دمشق-سانا

نظمت جمعية حفظ النعمة حملة تحت عنوان “سخاء” لمساعدة الأسر المحتاجة وتخفيف الأعباء الاقتصادية عنها، وذلك في دمشق وريفها بمناسبة شهر رمضان المبارك، وضمن حملة “تشارك بالخير” التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وتركزت الحملة على توزيع السلات الغذائية على الأسر المحتاجة وتجهيز ألبسة وهدايا العيد، إضافة إلى توزيع وجبات إفطار وسحور يتم تحضيرها في مطبخ مشروع “كفافي” التابع للجمعية من قبل عدد من السيدات اللواتي تلقين دورات مختلفة في مجال الطبخ وفق رئيسة مجلس جمعية حفظ النعمة عبير العلبي.

وفي تصريح لـ سانا بينت العلبي أن برامج الجمعية تهدف بشكل أساسي إلى تقديم الدعم المعنوي والمادي للأسر المحتاجة، منها البرنامج الإغاثي الذي يؤمن لهم الغذاء والكساء والدواء، لافتة إلى أن وجبات إفطار الصائمين وصلت منذ بداية شهر رمضان حتى الآن إلى 2344 وجبة، وتم توزيع 1105 سلات غذائية، إضافة إلى تأمين الدواء وتقديم الخدمات الطبية لـ 1213 مريضاً.

وأشارت العلبي إلى أن الجمعية شاركت في مبادرة “فيكم الخير” التي تهدف إلى دعم العمل التنموي وإعطاء صبغة تنموية للعمل الخيري في الشهر الفضيل لتشجيع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، لافتة إلى أن الجمعية قدمت 40 مشروعاً تنموياً تتم دراستها حالياً من أجل إطلاقها في المرحلة القادمة.

وأكد عدد من المتطوعين أهمية العمل الخيري التطوعي الإنساني في تجسيد صورة واقعية للعمل الذي يقدم بروح المحبة، لافتين إلى ضرورة المساهمة وتقديم كل ما يمكن للأسر المحتاجة لتعزيز روح التكافل في المجتمع.

مهند سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

“الالتزام البيئي” ينفذ أكثر من 1200 جولة تفتيشية منذ بداية خطة العمل الموسمية لحج هذا العام

المناطق_واس

نفّذ المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، منذ بداية خطة العمل لموسم حج هذا العام، أكثر من 1200 جولة رقابية على جميع الأنشطة التنموية ذات الأثر البيئي في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

 

أخبار قد تهمك الالتزام البيئي يعلن عن نجاح التمرين التعبوي “استجابة 13” 14 فبراير 2024 - 2:11 صباحًا “الالتزام البيئي”: تحديث القائمة المبدئية لمستثمري النشاطات البيئية وتوحيد إصدار التصاريح في 2024 14 يناير 2024 - 8:25 مساءً

 

وأكد مدير إدارة التفتيش والامتثال بالمركز عبد الله العيوني، أنه تم تنفيذ 1200 جولة تفتيشية منذ بداية خطة العمل الموسمية لحج هذا العام، وتنبيه المنشآت بأهمية الحرص على الارتقاء بالالتزام البيئي عبر الحد من تلوث الأوساط البيئية، ورفع كفاءة الأداء الرقابي والتنظيمي، لضمان حج صحي وخالٍ من الملوثات.

 

 

وأشار العيوني، إلى توجيه فرق التفتيش لزيارة المنشآت التي ترتبط برحلة الحاج، مبيناً أن عمل الجولات التفتيشية تركزّ على سحب العينات اللازمة للرقابة على جودة الأوساط البيئية، مؤكداً جاهزية جميع الفرق الميدانية للرقابة على محطات الرصد البيئي المتنقلة ‏والثابتة؛ لقياس مستوى تلوث الهواء ومراقبة جودته في البيئة المحيطة بالحرمين الشريفين والمناطق المركزية ‏المجاورة لهما، وتقديم تقارير يومية تتضمن مؤشرات جودة الهواء.

 

 

وأوضح العيوني، تركز أبرز الأنشطة التي يستهدفها المركز في موسم الحج على المسالخ، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي البيولوجية، والمرادم، وأنشطة تشغيل المحاجر، ومحطات الوقود، مضيفاً أن تطبيق الإجراءات التصحيحية يتم بحسب ما تنص عليه اللوائح التنفيذية، إذ يتم تكثيف الجولات الرقابية، والعمل مع القطاعات ذات العلاقة لرفع الالتزام البيئي.

 

 

ولفت العيوني، في ختام حديثه، إلى أن أغلب التجاوزات المرصودة خلال الجولات التفتيشية تمثلت في عدم إصدار التصاريح البيئية اللازمة، وعدم التقيد بالاشتراطات البيئية، إضافة إلى التجاوزات المرتبطة بوسط التربة، وكذلك التجاوزات المرتبطة بعدم تقديم خطط الإجراءات التصحيحية وتنفيذها.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الكويتي توزع أضاحي العيد على الأسر اللبنانية المحتاجة واللاجئين السوريين والفلسطينيين في لبنان
  • أمانة التحالف الوطني بالقليوبية توزع الهدايا على المصليين بمناسبة عيد الأضحى
  • محافظ بورسعيد يستقبل مسئولي "جمعية الريحان للمؤاخاة"
  • “الالتزام البيئي” ينفذ أكثر من 1200 جولة تفتيشية منذ بداية خطة العمل الموسمية لحج هذا العام
  • «الالتزام البيئي» ينفذ أكثر من 1200 جولة تفتيشية منذ بداية خطة العمل لموسم الحج
  • الكنيسة الإنجيلية ببورسعيد توزع وجبات للصائمين في وقفة عرفات|صور)
  • مشروعات اجتماعية تعزز دور جمعية “إحسان” لحفظ النعمة في جازان
  • بمناسبة عيد الأضحى.. توزيع مساعدات غذائية على الأيتام والأسر الأكثر احتياجاً بالسويداء
  • جمعية عطاء ونماء لتنمية مساكن .. عطاء دائم لدعم الأسر المحتاجة
  • روايح الشهر الكريم.. «كنافة وقطايف» على مائدة إفطار «ذي الحجة»