الوطن:
2024-06-16@09:46:47 GMT

خطوة واحدة تضمن نجاح الغريبة.. «أحلى من الجاهزة»

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

خطوة واحدة تضمن نجاح الغريبة.. «أحلى من الجاهزة»

الغريبة تعتبر جزء أساسي من تقاليد الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وتعد هذه الحلوى الشهية رمزًا للتقاليد العريقة، التي تحمل في طعمها ورائحتها الكثير من الفرحة و الذكريات الجميلة والمشاعر الدافئة، وتحرص على إعدادها ربات البيوت خلال شهر رمضان استعدادًا لأيام العيد.

وقد يواجه ربات البيوت أثناء تحضير الغريبة الكثير من المشاكل منها صلابتها، أو عدم نضجها من الداخل عكس مظهرها الخارجي، وفي هذا الصدد نوضح الطريقة المثالية التي تضمن لكي نجاح الغريبة، وذلك وفقًا لوصفة الشيف نادية السيد.

مكونات الغريبة 4 أكواب من الدقيق. 2 كوب من السمن. كوب من السكر البودر.

طريقة تحضير الغريبة

يوضع السكر البودر مع السمن ويقلب بواسطة المضرب اليدوي أولًا؛ حتى لا يتطاير السكر البودر في الهواء نظرًا لوزنه الخفيف، ويضرب بالمضرب الكهربائي، إلى أن يصل للقوام الكريمي الفاتح، وكلما رغبت في لون أفتح لحبات الغريبة الخاصة بك، عليك زيادة مدة الضرب، وقد تصل مدة الضرب إلى 15 دقيقة.

يضاف الدقيق إلى خليط السمن مع السكر، ويقلب بعناية حتى لا يتطاير، ومن ثم يعجن باليد؛ لكي تساعد حرارة كف اليد على التجانس بين مكونات الغريبة، ويستمر العجن حتى يصبح القوام لينًا، ومن ثم تقطع حبيبات الغريبة وتدخل إلى الثلاجة لمدة عشر دقائق، وبعد المدة المحددة تخرج حتى تتزين، وتدخل مرة أخرى للثلاجة لمدة عشر دقائق أخرى؛ حتى تحتفظ بشكلها مرتب عند دخولها الفرن من  تغير حجمها. 

وبالخطوة الأخيرة تدخل الغريبة إلى فرن مسخن مسبقًا على درجة حرارة 180 بالرف الأوسط منه لمدة أربع دقائق، وبعد ذلك تهدأ الحرارة إلى 150 درجة وتستمر الغريبة بالداخل لمدة أربعة دقايق أخرى.

خطوة تضمن نجاح الغريبة

- من الضروري استمرار العجن إلى أن تخلو قطعة الغريبة عند تشكيلها من أي شقوق عند الضغط عليها بالإصبع، في هذه الحالة تكون العجينة جاهزة للاستخدام المثالي.

أسرار نجاح الغريبة يفضل استخدام دقيق متعدد الاستخدامات في إعداد الغريبة. يفضل استخدام سكر بودر جاهز وغير مطحون بالمنزل، نظرًا للتعديلات المضافة إليه. يفضل تقطيع حبات الغريبة طبقًا للوزن المثالي وهو 10 جرامات، ما يجعلها تحصل على نسبة سواء مثالية.  يفضل وضع عجينة الغريبة في الثلاجة قبل البدء بالتشكيل؛ للتخلص من الملمس اللزج لها. يجب أن يكون قوام السمن المستخدم لين وليس صلب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغريبة العيد رمضان

إقرأ أيضاً:

عميد طب بيطري دمنهور يُقدم مجموعة نصائح قبل ذبح الأضاحي

وجه نبيل بكير، عميد كلية الطب البيطري بجامعة دمنهور، مجموعة نصائح بشأن اختيار الأضاحي، مع أول أيام عيد الأضحى المبارك.

أسعار الأضاحي بسوق الماشية في الدقهلية اليوم السبت 15-6-2024 أسعار الاضاحي والخراف في مصر 2024 بجميع المحافظات

وقال "بكير" في اتصال هاتفي مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" المذاع على "القناة الأولى المصرية" مساء اليوم السبت، "فيه فحص ظاهري للأضحية أن يكون مظهرها طبيعي مفيش أي إفرازات أنفية أو في العين ولا يوجد ورم في جسمه الذي يفضل أن يكون متناسق شايل لحم وليس دهن". 

نصائح قبل الذبح 

وأضاف "قبل الذبح يفضل إراحة الحيوان خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وأن من يقوم بالذبح هو المختص وليس تجربة ولا يتم تقديم طعام له قبل الذبح بـ24 ساعة فقط يقدم مياه حتى لا يصاب بإجهاد عضلي شديد قد يضر باللحوم".

وتابع "لازم بعد الذبح يتم تنظيف الأمعاء حتى لا تصل أي ميكروبات من القناة الهضمية إلى اللحوم، ويكون هناك فترة التشميع التي تصل إلى 5 ساعات، لأنها تقلل البي اتش الخاصة باللحوم وإيقاف عمل كل الميكروبات وتقطيعها ووضعها أمام مروحة وبعد كده أحطها في الثلاجة حتى لا يحصل له عفن".

مقالات مشابهة

  • فيرتز يفضل «البايرن» على «الريال»!
  • عميد طب بيطري دمنهور يُقدم مجموعة نصائح قبل ذبح الأضاحي
  • «تنسيقية تقدم» ترحب بقرار مجلس الأمن الأخير الذي تضمن إنهاء حصار الفاشر
  • في صفقة يزن النعيمات.. خطوة واحدة تفصل الأهلي عن التحرك الرسمي
  • العيد لم يعد فرحة.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مروري
  • طريقة عمل لحمة الرأس مثل الجاهزة.. اعرف أسرار المطاعم
  • الأسرة العراقية والتّحدّيات الغريبة!
  • ماذا تضمن النص الكامل لرد المقاومة على المقترح الإسرائيلي؟
  • لازم تتعمل جنب الفتة.. طريقة تحضير سهلة للموزة الضاني
  • أول تعليق رسمي على المشاهد الغريبة التي تفجرت من جبال دوعن بحضرموت ”فيديو”