الرباط ـ “رأي اليوم” ـ نبيل بكاني: في وقت تشهد فيه المملكة الاسبانية تنافسا انتخابيا حادا بين الأحزاب اليمينية واليسارية، وهي الانتخابات التي وجد المغرب نفسه حاضرا فيها بقوة، أفاد عميل استخباراتي إسباني سابق بأن المغرب لديه مشروع غير معلن لاستعادة سبتة ومليلية وجزر الكناري. وقال العميل، إن المغرب لديه دبلوماسية حكيمة ومثابرة للغاية، وتتفاوض بشكل ماهر، وغير مستعجلة، ولديها قدرة رهيبة على التحمل والصبر والانتظار.

وأضاف أن المغرب يرسل بين الحين والآخر رسائل إلى الحكومة الإسبانية من قبيل فتح الحدود والهجرة واتفاقية صيد الأسماك، وهي كلها رسائل تشير إلى أن المغرب يسعى إلى تحسين العلاقات مع إسبانيا، ولكن في نفس الوقت يسعى إلى تحقيق هدفه النهائي المتمثل في استعادة سبتة ومليلية وجزر الكناري. واعتبر الجاسوس السابق، فرناندو سان أوغستين، في حوار مع الموقع الإعلامي الإسباني “فوز بوبولي”، تقلته عنه صحيفة “هيسبريس” المغربية، أن “المغرب لن يكتفي باعتراف إسبانيا بسيادة المغرب على الأقاليم الصحراوية، لكونه يؤمن بحقيقة أن الحكومة الإسبانية ضعيفة”. وبحسب ما نقلته الصحيفة الالكترونية المغربية، شدد العميل على أن “إسبانيا ليست مثل فرنسا، أي ليست لديها رغبة دائمة للتدخل أو التعليق على شؤون الجيران، وبالتالي حكومة الأراضي الإيبيرية ليست لديها دعوات للهيمنة على الإطلاق”. ونقلا عن عبد العالي باروكي، باحث متخصص في الشأن المغربي الإسباني، أوردت هيسبريس تعليقا على تصريحات العميل الاسباني، والتي اعتبرها “غير بريئة” في ظل الانتخابات، أن المغرب “فعلا لم يخف قط أنه لن يتخلى عن سبتة ومليلية بشكل مطلق ونهائي لا يستدعي العودة إليهما مستقبلا”، مستدركا أن “الحسابات السياسية بين المغرب وإسبانيا لا تدبر بهذا الشكل غير الاحترافي”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

حرصًا على إكمال مناسكهم بصحة وسلامة.. “الصحة” تهيب بالحجاج لعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس

حرصًا منها على إكمال مناسكهم بصحة وسلامة، شددت وزارة الصحة على حجاج بيت الله الحرام بضرورة الالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها أثناء أداء مناسكهم بمشعر منى وأداء نسك رمي الجمرات؛ للوقاية من الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.
كما حذرت الصحة ضيوف الرحمن من أخطار التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، ولاسيما في وقت الذروة من الساعة الـ11 صباحًا إلى الساعة الـ4 مساء؛ إذ يتزامن موسم الحج هذا العام 1445ه مع ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة، مؤكدة أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الحجاج.
وشددت على الحجاج باستخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات الصحية.

مقالات مشابهة

  • حرصًا على إكمال مناسكهم بصحة وسلامة.. “الصحة” تهيب بالحجاج لعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس
  • “القاتل الصامت”.. ما هي مخاطر الإجهاد الحراري؟
  • جريمة مروعة” .. أب يقتل طفلته ويرسل صورتها إلى والدتها
  • الحكومة اليمنية تعلن فتح طريق “عصيفرة الستين” في تعز جنوب غربي البلاد
  • دراسة جديدة تكتشف “جوانب خفية” حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • مليلية تدشن “المعابر الذكية” في معبر ابني انصار
  • الحكومة والسلطات يفشلون أمام “الشناقة”
  • رغم تلويحها المستمر بقطع الإمدادات.. الجزائر تتصدر مزودي إسبانيا بالغاز
  • يائير غولان: “إسرائيل” غير قادرة على خوض حرب شاملة مع لبنان
  • “العليمي” يعلن وصول دفعة جديدة من الدعم السعودي للبنك المركزي اليمني