المناطق_ المنطقة الشرقية

أعلنت جامعة حفر الباطن، تعليق الدراسة الحضورية اليوم الأحد وتحويلها عن بعد بكافة كلياتها وفروعها بالخفجي والنعيرية وقرية العليا؛ وذلك بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد؛ واللجنة المختصة وحرصاً على سلامة الجميع.

كما قررت الكلية التقنية بحفر الباطن أن يكون التدريب عن بعد اليوم الأحد لكافة المتدربين والمنسوبين للفترة الصباحية والمسائية بناء على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد وحرصاً على سلامة المتدربين ومنسوبي المنشآت التدريبية.

أخبار قد تهمك جامعة حفر الباطن تحصل على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الكامل 6 مارس 2024 - 2:50 صباحًا “جامعة حفر الباطن” تحتفي بتخريج الدفعة التاسعة للعام الجامعي 1444 هـ 2 يونيو 2023 - 8:03 مساءً

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة حفر الباطن جامعة حفر الباطن

إقرأ أيضاً:

يسبّب الأرق المزمن.. نوع من الأطعمة يسرق النوم من عينيك

بعد أن ارتبطت الأطعمة فائقة المعالجة بمشاكل صحية مثل أمراض القلب والسكري، كشفت دراسة جديدة أنها قد تساهم أيضا في الأرق المزمن لدى بعض الأشخاص.

والأطعمة فائقة المعالجة هي المواد الغذائية المعدّلة بشكل كبير لتحسين مذاقها، أو إنتاجها على نطاق واسع، أو إبقائها صالحة لفترة أطول، من خلال إخضاعها لسلسلة من العمليات الصناعية التي قد تحتاج معدات وتكنولوجيا متطورة.

وحلل باحثون بقيادة فريق من جامعة السوربون في باريس، بيانات تم جمعها من 38.570 شخصا بالغا كجزء من مشروع بحثي خاص، ورسموا خارطة خاصة بالبيانات المتعلقة بالنظام الغذائي للمشاركين مع المتغيرات المرتبطة بأنماط نومهم، حسبما نقله موقع "ساينس ألرت".

وتقول ماري بيير سانت أونج، عالمة التغذية والنوم في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة: "في الوقت الذي تزداد فيه معالجة الأطعمة بشكل كبير واضطرابات النوم منتشرة، من المهم تقييم ما إذا كان النظام الغذائي يمكن أن يساهم في جودة النوم السيئة أو الجيدة".

وتوصلت سانت أونج وفريقها البحثي إلى وجود علاقة إحصائية مهمة تربط بين زيادة تناول الأطعمة عالية المعالجة وارتفاع احتمالية المعاناة من الأرق المزمن، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار وتعديل تأثير مجموعة من العوامل مثل الخصائص الاجتماعية والديمغرافية، أسلوب الحياة، جودة النظام الغذائي، والحالة الصحية النفسية للمشاركين في الدراسة.

ما هي الأطعمة "فائقة المعالجة".. وماذا تفعل بصحتنا؟ نشرت مجلة إيكونوميست البريطانية تقريرا استعرض الأسباب التي تدفع الناس إلى تناول الأطعمة فائقة المعالجة والتي قال إنها تسبب ضررا أكبر من الضرر الذي تسببه الأطعمة المصنعة

وبشكل عام، شكلت الأطعمة عالية المعالجة حوالي 16 بالمئة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية التي يستهلكها المشاركون في الدراسة. كما أفاد 19.4 بالمئة من هؤلاء المشاركين بمعاناتهم من أعراض الأرق المزمن، وقد لوحظ أن هذه الفئة من الأشخاص كانت أكثر ميلا لتضمين نسبة أعلى من الأطعمة فائقة المعالجة في نظامها الغذائي مقارنة بباقي المشاركين.

كما بينت البيانات أن العلاقة بين استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة والأرق المزمن كانت أقوى بعض الشيء عند الرجال مقارنة بالنساء. 

ورغم أن الدراسة اقتصرت على تقييم فترة زمنية محددة واعتمدت على التقارير الذاتية للمشاركين، إلا أن حجم العينة الكبير المشمول في البحث يعطي مؤشرا على أهمية هذه العلاقة وضرورة إجراء المزيد من الدراسات مستقبلا لاستكشافها بشكل أعمق، وفقا لساينس ألرت. 

وتقول عالمة الأوبئة بولين دوكين من جامعة سوربون باريس نور: "من المهم ملاحظة أن تحليلاتنا كانت مقطعية ومراقبة في طبيعتها، ولم نقيم الارتباط الطولي". "في حين أن البيانات لا تثبت السببية، إلا أن دراستنا هي الأولى من نوعها وتساهم في المعرفة الحالية حول الأطعمة فائقة المعالجة".

ووجد باحثون في دراسات سابقة وجود ارتباط بين النظام الغذائي المتوسطي (برنامج غذائي صحي يركز على الأطعمة النباتية ويجمع بين النكهات التقليدية وطرق الطبخ الشائعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط) وانخفاض خطر الإصابة بالأرق، لذلك يبدو أن هذه الدراسة الجديدة تقدم الجانب الآخر من تلك العلاقة، وفقا للموقع.

مقالات مشابهة

  • مناقشة خطة الأنشطة الطلابية بـ"جامعة التقنية" في صور
  • جامعة نجران تحصل على 4 شهادات عالمية من المنظمة الدولية للمعايير (ISO)
  • «الأرصاد»: «حفر الباطن» الأعلى حرارة بـ49 ْمئوية.. والسودة الأدنى اليوم
  • اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار فعاليات "المدرسة الصيفية في التطبيقات الهندسية"
  • "جامعة التقنية" بالمصنعة تؤكد أهمية ريادة الأعمال
  • يسبّب الأرق المزمن.. نوع من الأطعمة يسرق النوم من عينيك
  • في أول تعليق له.. نتانياهو عن استقالة غانتس: انسحاب من المعركة
  • انسحاب من المعركة.. أول تعليق لنتانياهو على استقالة غانتس
  • استعراض مشاريع تخرج طلبة قسم التقنية الحيوية في "جامعة التقنية" بصور
  • موضوع في غاية الأهمية.. وزير التعليم العالي يشيد بدراسة رئيس شباب الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي