وكانت منصة "سغو. سي سي" (SGO.CC) للتداول الرقمي، قد ظهرت لأول مرة في الهند في ديسمبر/كانون الأول 2022، وبدأت العمل في مصر رسميا في يونيو/حزيران 2023 بموقع وتطبيق إلكترونيين، وسوقت لنفسها على أنها تستثمر في الأحداث الرياضية.

وترتكز فكرة المنصة باختصار على المراهنات العكسية لمباريات كرة القدم، من خلال إيداع الأموال في محافظ إلكترونية داخل التطبيق، ومن ثم توقع النتيجة الخطأ للمباراة بنسبة معينة فتربح هذه النسبة، وتصلك المكاسب، وإذا لم تصدق توقعاتك فتظل محتفظا بأموال محفظتك.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4منصة باينانس تواجه صعوبات.. وهذه أبرز مؤشرات القطاع المصرفي الأميركيlist 2 of 4ما أساليب التداول المختلفة وكيف تحدد الأسلوب المناسب لك؟list 3 of 4أشهر 7 منصات لتداول العملات المشفرة للمبتدئينlist 4 of 4بتكوين تتراجع 20% منذ إطلاق صناديقها الاستثمارية المتداولةend of list

كما يمكن للمشتركين في المنصة ربح المزيد من الأموال بمشاهدة مباريات معينة، وجمع الفوائد على الأموال المودعة، وحصد المكافآت بالقيام بمهام يومية محددة.

ولا يعد الدخول إلى المنصة متاحا لأي أحد، إذ يتطلب الأمر وسيطا لكي يمنحك رابطا وكودا للاشتراك فيها، ومن ثم يمكن لأي مشترك دعوة أعضاء جدد، ويحصل على مكافأة نظير ذلك، ونسبة من أرباحهم.

وذاع صيت المنصة في مصر، وتخطى عدد مشتركيها 80 ألفا، ثم فوجئ الجميع مؤخرا بأن المنصة لا تعمل، وأغلق موقعها وحذف تطبيقها، وتبخرت الأموال، في حين أثبت الإحصاء المبدئي سرقة مبالغ من المشتركين تصل إلى نصف مليار جنيه مصري.

"حسرة ودرس للتعلم"

ورصد برنامج "شبكات" -في حلقته بتاريخ (2024/3/24)- تفاعل المنصات الافتراضية الكبير مع واقعة النصب، وسط تباين بالآراء بين حسرة وخيبة أمل البعض وتطلع الآخرين للتعلم من هذا الدرس وعدم تكراره مستقبلا.

وفي معرض تعليقه يقول أسامة "في مصيبة بمصر عملتها منصة "سغو. سي سي" (SGO. CC) بعد ما أغلقت كل حساباتها، وسرقت مليارات ووكلاء المنصة يقولون يجب أن يدفع المشتركون ضريبة لفتح المنصة.. خيبة أمل كبيرة للناس الذين يضعون فلوسهم في أي مكان".

وأدلى أحمد حمزة بدلوه في الأمر، وقال "طبعا كلنا اتغفلنا.. فيه منا الذي ربح وفيه الذي خسر، والذين خسروا أكتر طبعا.. لا أحد يتعلم ببلاش فاللذي يقولك بعد كدا يوجد منصة دائمة يبقى بيشتغلك وش (يغافلك).. أي منصة سيأتي عليها وقت وتغلق".

ورأى "روبرتو المصري" ما حدث بمنظور إيجابي، وعلق قائلا "أحمد ربنا إنه لم يوفقك في الرزق الحرام هذا لأنه يحبك وعايزك نظيف.. متزعلش وأتعلم من غلطك وكمل طريقك".

من جانبه، خلص صبري صالح إلى أن كافة المنصات على الشبكة العنكبوتية قائمة على الخداع، وأضاف "هنروح نقول حطينا فلوس بمزاجنا واتغفلنا.. حضرتك كل المنصات اللي على النت نصب.. أعطني منصة لم تغلق من أيام منصة هوجو".

تجدر الإشارة إلى أن مستشار الأمن السيبراني والتحول الرقمي رولان آبي نجم قال إنه لا يمكن الإمساك بأصحاب منصات النصب الإلكترونية لأنهم قد يوجدون بأي دولة في العالم، "فالموضوع معقد، خاصة أن يلزم مخاطبة منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)".

وحول كيفية تجنب الوقوع في فخاخ هذه المنصات، أوضح آبي نجم لـ "شبكات" أن كافة المنصات قد تكون قائمة على الغش، مشددا على ضرورة عدم الوثوق بأي منصة تعد مشتركيها بالربح السريع، خاصة تلك التي تستغل المؤثرين للتسويق لها على منصات التواصل.

24/3/2024المزيد من نفس البرنامجكيف تفاعل مغردون مع لافتة تلخص إجرام الاحتلال شمالي غزة؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 47 seconds 04:47صحيفة كندية تنشر رسما يصوّر نتنياهو كـ"مصاص دماء" فكيف كان رد النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 21 seconds 03:21كيف احتفت المنصات بموقف أيرلندا الداعم للشعب الفلسطيني والمعارض للحرب في غزة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 56 seconds 03:56"مقترحات" كوشنر بشأن غزة تثير سخرية وسخط مغردي مواقع التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 26 seconds 04:26فضّل المغرب على إسبانيا.. مواقع التواصل تحتفي باللاعب الشاب إبراهيم ديازplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 56 seconds 02:56"مزاعم لا تنته".. كيف علق مغردون على شائعات وفاة الملك تشارلز الثالث؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08ترامب يصف زيلينسكي بأفضل بائع ويدعو لقرضه الأموال.. فكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

الحرب تحرم سكان قطاع غزة من إحياء سنة ذبح الأضاحي

16/6/2024مقاطع حول هذه القصةحفظة القرآن بمدينة غزة يتلونه كاملا بجلسة واحدة في يوم عرفةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 57 seconds 02:57مظاهرة في العاصمة باريس تنديدا ببرنامج أقصى اليمين الانتخابيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 48 seconds 02:48مظاهرة بالأردن عقب صلاة عيد الأضحى تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 04 seconds 05:04الجزيرة ترصد موجة نزوح جماعي جديدة لسكان مواصي مدينة رفحplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 07 seconds 01:07مؤتمر بورغنشتوك في سويسرا يبحث ملف السلام في أوكرانياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 14 seconds 02:14بسبب منع وصول المساعدات.. غزيون يصطفون في طوابير طويلة من أجل لقمة العيشplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 21 seconds 02:21مظاهرة في العاصمة الألمانية برلين للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 07 seconds 02:07من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مظاهرة في العاصمة باريس تنديدا ببرنامج أقصى اليمين الانتخابي
  • الحرب تحرم سكان قطاع غزة من إحياء سنة ذبح الأضاحي
  • مؤتمر بورغنشتوك في سويسرا يبحث ملف السلام في أوكرانيا
  • في ظل إغلاق المعابر.. شبح المجاعة يتهدد شمال غزة
  • الجزيرة تلتقي عددا من ضيوف الرحمن فوق جبل الرحمة
  • عرفة الركن الأكبر للحج.. معلومات وأرقام
  • الناتو يلتزم بدعم طويل الأمد لأوكرانيا
  • قصف قوات الاحتلال على حي التفاح بمدينة غزة
  • أي حصانة عربية ودولية تحظى بها حرب الجنرالات في السودان؟
  • مستشفيات غزة تعاني نقصا حادا في وحدات الدم