شدد مختصون على أهمية الوقاية من مرض السل ”الدرن“، مشيرين إلى أهمية تعريف وتوعية المربين والعاملين بقطاع الثروة الحيوانية بمرض السل، نظرًا لدورهم الهام في الحد من انتشار هذا المرض.
وأكد الطبيب البيطري الدكتور حسين الوطيان، أن أبرز الطرق للوقاية من هذا المرض هي تجنب تناول الحليب الخام غير المبستر أو المغلي، وطهي اللحوم جيداً قبل تناولها، مشيراً إلى أن الاستخدام غير السليم للمضادات الحيوية في الإنسان والحيوان يؤدي إلى السل المقاوم للأدوية.


أخبار متعلقة اليوم العالمي لداون والتوحّد.. "مركاز" تعليم جدة تجذب زوار "التاريخية"خاص| ترتيبات لصرف بدل التميز لمنسوبي "الصحة" قبل إجازة عيد الفطروأضاف أن تعاطي التبغ ”التدخين“ يزيد بدرجة كبيرة من خطر الإصابة بالسل، كما تلعب التهوية السيئة دوراً في انتشار المرض، ناهيك عن كون المخالطين للحيوانات المصابة أكثر عرضة للإصابة.
جاء ذلك أثناء تفعيل اليوم العالمي لمكافحة السل ”الدرن“، التي أقيمت بمحافظة القطيف بالتعاون بين فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ومستشفى القطيف المركزي ممثلة في مركز الصحة العامة والطب الوقائي بالقطيف، حيث فعلت زراعة القطيف مناسبة اليوم العالمي لمكافحة السل ”الدرن“ تحت شعار ”نعم... يمكننا القضاء على السل“ والذي أقيم بأحد المجمعات التجارية بالقطيف. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
التوعية بالأمراض الوبائية
من جهته، أوضح مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد الحمزي أن مشاركة الفرع والمكاتب التابعة له في هذه الفعالية تأتي لأهمية التوعية والإرشاد في الحد من انتشار الأمراض الوبائية، خاصة تلك التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.
وأكد على ضرورة توعية وإرشاد المربين إيصال المعلومات البيطرية الصحيحة بأسلوب سهل ومبسط من خلال الحملات الإرشادية.
بدوره، أضاف مدير مكتب الوزارة بمحافظة القطيف المهندس محمد الأصمخ أن هذه المشاركة تأتي ضمن عدة أهداف منها التوعية والتعريف بهذا المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه، وتوعية المربين والعاملين بقطاع الثروة الحيوانية بالمستجدات الحديثة في مجال التشخيص والعلاج والوقاية من هذا المرض.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الحملة
وأشار إلى أن الوزارة تسعى بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة إلى استئصال هذا المرض من المملكة، والتي تعتبر من الدول ذات الوبائية المنخفضة فيه.
من جانبه، أوضح د. بدر آل حريز أن مرض السل ”الدرن“ بكتيري المصدر وهو من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان التي تصيب الرئتين وأعضاء أخرى في الجسم.
وأشار إلى أن أهم أعراضه في الحيوان هي الهزال المضطرد، الحمى المتكررة، الشهية المتقلبة، حدوث إسهالات نتيجة الإصابة بالأمعاء، أعراض تنفسية مميزة نتيجة الإصابة الرئوية، والإصابة بالتهاب الضرع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: القطيف الثروة الحيوانية هذا المرض article img ratio

إقرأ أيضاً:

تجربة افتراضية لحالة تكدس أضاح بمسلخ في جدة

نفذت إدارة غرفة عمليات الطواريء بوزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، اليوم تجربة افتراضية لحالة وقوع تكدس أضاح بالساحة الداخلية لمسلخ، ما يسبب تواجد تزاحم بين مرتادين المسلخ ووقوع حالة شجار بين شخصين ما أدى إلى وقوع إصابات.
شارك في التجربة عدة إدارت بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، ومدير ية شرطة المنطقة والدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر.
أخبار متعلقة إطلاق برنامج "عرفة منبر الأرض" لتناول سيرة خطباء الحرم بموسم الحج"عامة الشورى" تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تجربة افتراضية لحالة تكدس أضاح بمسلخ في جدةمواجهة حالات الطوارئوأوضح مدير إدارة غرفة عمليات الطواريء بفرع منطقة مكة المكرمة المهندس تركي بن عالي الحميدي، أن هذه التجربة تأتي بهدف رفع مستوى أداء الجهات المعنية وتعزيز وتنسيق الجهود لمواجهة حالات الطوارئ، والعمل على اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية الحجاج والمواطنين والمقيمين.
وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، حرص الفرع مع جميع الجهات ذات العلاقة على متابعة تقييم خطط التعامل مع الطوارئ والأزمات المختلفة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تجربة افتراضية لحالة تكدس أضاح بمسلخ في جدة
وبين أن إدارة غرفة عمليات الطواري التابعة لفرع وزارة البيئة والمياة والزراعه بمنطقة مكة المكرمة، تتولى استقبال البلاغات المتعلقة بالكوارث والازمات على مدار الساعة وعلى رقم الوزارة.
يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة وضعت لمساتها النهائية لاعتماد اللائحة التنفيذية الخاصة بالاستعداد والاستجابة للكوارث البيئية وحالات الطوارئ، بهدف تحديد الإجراءات المتبعة عند تلقي أي بلاغات بخصوص حدوث الكوارث وحالات طارئة في البيئة، مع دراسة كيفية التعامل معها .

مقالات مشابهة

  • تجربة افتراضية لحالة تكدس أضاح بمسلخ في جدة
  • أمير الشرقية يدشن كلية طبية في الدمام
  • ارتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • الاتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • شاهد | المشاعر المقدسة.. استعدادات وتجهيزات مكثفة لاستقبال الحجاج
  • يستمر 6 أشهر.. بدء موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي
  • "البيئة" تستعد لموسم الحج بـ 39 مسلخًا في مكة المكرمة
  • إشادات بالخدمات والتسهيلات.. 15 ألف حاج أوزبكي هذا العام 
  • صداع وآلام.. كيف تتخلص من إدمان الكافيين؟
  • الرقابة الإلكترونية والتسويق الرقمي.. حملة توعوية بالشرقية لتطوير أسواق النفع العام