حظي الفيلم الفلسطيني اللِد للثنائي رامي يونس وسارة إما فريدلاند باستقبال حافل في مهرجان سغاردي ألتروف الدولي لسينما المرأة بإيطاليا بعرض ناجح جذب الكثير من الأنظار، وتوج بحصوله على تنويه خاص من لجنة التحكيم بالإضافة إلى تنويه من الاتحاد الوطني لنقاد السينما.


وتقول إدارة المهرجان عن الفيلم "الكاتب والناشط السياسي رامي يونس والمخرجة سارة إيما فريدلاند يدمجان الأنواع الفيلمية سواء وثائقي أو مواد متحركة ومواد أرشيفية وحتى الخيال العلمي، و يحاربان المعلومات المضللة ويسردان بأسلوب يناسب الجميع الصدمات والمذابح والماضي والحاضر والتاريخ والمستقبل البديل المدمر، لأنه مستحيل، مما يضفي طابعًا شخصيُا على الطريق القديم الذي يربط فلسطين بالعالم".

وانطلق الفيلم بعرض عالمي أول في مهرجان عمّان السينمائي الدولي، حيث نافس في مسابقة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة. ثم ذهب بعدها إلى عدة مهرجانات دولية كان آخرها مهرجان بونه السينمائي الدولي في الهند بالإضافة إلى مهرجان الشرق الأوسط الآن ومهرجان الأرض السينمائي بإيطاليا، مهرجان ريل فلسطين السينمائي بالإمارات العربية المتحدة، ومهرجانيّ الفيلم الفلسطيني وملبورن لأفلام الخيال العلمي في أستراليا.


اللِد من إخراج رامي يونس وسارة إما فريدلاند ويشاركهما التأليف إياس سلمان، ويشارك روجر ووترز عضو فرقة بينك فلويد الشهيرة كمنتج منفذ للفيلم، وتقوم ميساء عبد الهادي بأداء صوتي لمدينة اللِد. ويحكي قصة مدينة اللِد التي مثلت يومًا حلقة وصل بين فلسطين والعالم؛ ماضيها وحاضرها وتخيل افتراضي لما كان من المحتمل أن يغدو مستقبلها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الل د الفيلم الفلسطيني رامي يونس

إقرأ أيضاً:

مجلة أميركية تعتذر عن إزالة علم فلسطين من صورة ممثل شهير

اعتذرت مجلة "فانيتي فير" الأميركية الشهرية، الاثنين، عن حذف دبوس العلم الفلسطيني للممثل الأسترالي غي بيرس من الصورة التي نشرتها، وأعادت نشر الصورة الأصلية بعد أن لاحظها أشخاص من مختلف أنحاء العالم.

وقدم بعض مشاهير الوسط الفني الذين حضروا مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77 رسالة دعم لفلسطين. ومن الأسماء المشهورة التي وجهت رسالة دعم لفلسطين الممثل الأسترالي غي بيرس.

وحضر بيرس مهرجان كان السينمائي بدبوس العلم الفلسطيني. كما ارتدى سوارا بألوان العلم الفلسطيني.

وزُعم أن المجلة الأميركية قامت بتغيير رقمي على صورة بيرس في مهرجان كان السينمائي، مما أدى إلى إزالة الدبوس.

 

سوار العلم

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت منشورات أنه على الرغم من إزالة الدبوس، إلا أن المجلة نسيت السوار الذي يحمل ألوان العلم الفلسطيني.

وقام مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي من جميع أنحاء العالم بوضع علامة على حساب Vanity Fair's X، متسائلين عن السبب وراء الإزالة الرقمية للعنصر من الصورة.

وقام الممثل الأسترالي بالتقاط صور للنسخة الفرنسية من المجلة الأميركية Vanity Fair في مهرجان كان السينمائي. وابتسم بيرس، الذي كان يرتدي بدلة رسمية، ووقف أمام الكاميرا وهو جالس على كرسي.

 ويظهر في الصورة الممثل وهو يرتدي دبوس العلم الفلسطيني على طية صدره اليسرى وسوار منسوج بألوان العلم الفلسطيني على معصمه.

ونشرت الصورة، التي التقطتها المصورة ساسكيا لاواكس، على الصفحة الرسمية على إنستغرام للنسخة الفرنسية من المجلة في 22 مايو.

لكن، كما قال مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الذين تداولوا منشورات حول هذا الموضوع، عند فحص أرشيف موقع المجلة، يلاحظ أنه تم نشر نسخة مختلفة من الصورة لأول مرة.

ولا يوجد في الصورة الموجودة على الموقع دبوس فلسطيني يرتديه الممثل. وتظهر حقيقة إزالة الدبوس رقميًا من الصورة صحة ادعاء المستخدمين.

وتكشف مراجعة الإصدار الحالي من موقع المجلة، الذي حل محل الأرشيف، أن الصورة التي تم التلاعب بها رقميًا للدبوس لم تعد متوفرة.

تلاعب رقمي

واستبدلت مجلة فانيتي فير الصورة التي تم التلاعب بها رقميًا بالصورة الأصلية المزودة بالدبوس وقامت بتحديث موقعها على الويب.

في 27 مايو، لفت البيان الذي أضيف تحت صورة بيرس انتباه الناس: "تم نشر نسخة سابقة من هذه الصورة على الموقع الإلكتروني، وكانت النسخة الأصلية هي هذه، وتم نشرها في نفس الوقت على إنستغرام. وأضاف البيان: "نقدم اعتذاراتنا الصادقة".

وكتبت المجلة أيضًا على موقع X: "لقد نشرنا عن طريق الخطأ نسخة معدلة من هذه الصورة على الموقع الإلكتروني (...) تم نشر النسخة الأصلية على إنستغرام في نفس اليوم. لقد صححنا خطأنا، ونعتذر".

ومع ذلك، وعلى الرغم من اعتذار المجلة، إلا أن التعديل الرقمي للصورة لم يسلم من الانتقادات.

وتعليقًا على رسالة اعتذار المجلة، قال بعض مستخدمي إكس إن هذه كانت خطوة متعمدة وليست خطأ وأن الاعتذار جاء بعد اكتشاف المجلة متلبسة.

مقالات مشابهة

  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • مهرجان جمعية الفيلم، تحت شعار تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين
  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم
  • فيلمان روسيان ضمن برنامج المسابقة الرئيسي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • حضور كبير في عرض وندوة الفيلم السوداني "وداعا جوليا" بمركز الثقافة السينمائية
  • عرض " فوتو كوبى" بـ نادى سينما أوبرا دمنهور.. الليلة
  • لجنة أممية ترحب بالاعترافات الدولية بدولة فلسطين
  • اختيار سينمائي كوردي ناقداً لأفلام مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2024
  • رغم غيابها عن الساحة الفنية.. كندة علوش تشارك بفيلمين في “مهرجان أبو ظبي”
  • مجلة أميركية تعتذر عن إزالة علم فلسطين من صورة ممثل شهير