أتاحت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء فرصة أخيرة للراغبين في تقنين أوضاعهم، وذلك في الحالات التي جرى رفض طلباتها سابقا، وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019.

ويُمكن للفئات التي جرى رفض طلبات تصالحهم التقدم بطلب جديد للتصالح وتقنين الأوضاع، وفقًا للقانون الجديد رقم 187 لسنة 2023.

إجراءات قبول طلبات التصالح في مخالفات البناء المرفوضة

وحددت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، والمزمع إصدارها خلال الأيام المقبلة من قبل الحكومة عددا من الإجراءات لقبول طلبات التصالح المرفوضة سابقا، ومن بينها سداد رسم فحص جديد، وكذلك سداد مقابل جدية للتصالح وتقنين الأوضاع.

حساب قيمة جدية التصالح في مخالفات البناء

وراعت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء إمكانية دفع الفارق المستحق، لمقابل جدية التصالح، من خلال إجراء الجهة التنفيذية لمقاصة بين ما سبق سداده من مقابل جدية التصالح ولم يسترد، ومقابل جدية التصالح بموجب اللائحة الجديدة، ويجرى سداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع بنسبة 25%من قيمة مقابل التصالح، طبقا للمساحة الواردة بطلب التصالح وتقنين الأوضاع، وبحد أقصى وفقا لقيمة المخالفة.

وتختلف قيمة جدية التصالح على مخالفة البناء بحسب الحالة، ففي المدن الجديدة تتراوح قيمة التصالح على جميع مخالفات البناء ما بين 20 ألف جنيه وحتى50 ألف جنيه.

وتقدر قيمة جدية التصالح في مخالفة البناء بدون ترخيص بنحو  80 ألف جنيه للسطح الكامل ، وتنظم ذلك اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء.

قيمة جدية التصالح في مخالفات البناء بالقري

وتتراوح جدية  التصالح على مخالفة البناء في القرى بموجب اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، ما بين 5000 جنيه وحتى 12 ألف جنيه، وتقدر قيمة التصالح في مخالفات البناء بدون ترخيص للسطح الكامل بالقري بنحو 20 ألف جنيه.

مصير مخالفات البناء للمباني والمنشأت بالمدن والقري

وتصل قيمة جدية التصالح في مخالفات البناء في حالة بناء مباني أو منشأت أو أعمال ما بين 160 ألف جنيه وحتى  250 ألف جنيه في عواصم المحافظات والمدن الجديدة، وتقدر بـ40 ألف جنيه عن ذات المخالفة بالقرى.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون التصالح في مخالفات البناء مخالفات البناء التصالح في مخالفات البناء رسوم التصالح في مخالفات البناء اللائحة التنفيذية للتصالح في مخالفات البناء اللائحة التنفیذیة لقانون التصالح فی مخالفات البناء مقابل جدیة التصالح وتقنین الأوضاع ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

البحيرة تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء

تواصل المراكز التكنولوجية بمحافظة البحيرة، إستقبال ملفات  المواطنين الراغبين في التصالح بمخالفات البناء ،علي مدار أيام الاسبوع .

 ويحرص العديد من المواطنين علي الحضور إلي المراكز التكنولوجية بشكل دائم سواء لإستكمال الإجراءءات، أو الإستفسار عن النقاط الغامضة .

وإنتعشت المكاتب الإستشارات الهندسية، بعد لجوء العديد من المواطنين إليها لتجهيز الأوراق وإعتمادها من تلك المهندسين الإستشاريين قبل تقديمها إلي المراكز الكنولوجية، كما يقوم مسئولي محافظة البحيرة، بجولات يومية علي مختلف القري والمدن لمتابعة إجراءات تلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء، وتسريع معدلات الأداء و سير العمل ونسب الإنجاز بجميع مراكز المحافظة وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن مع تذليل المعوقات للإنتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقاً للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك.

أكدت الدكتورة نهال بلبع  نائب محافظ البحيرة، على ضرورة حث وتوعية المواطنين بأهمية التصالح على مخالفات البناء لتقنين الأوضاع، وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمواطنين لتقديم ملف التصالح.

وشهدت محافظة البحيرة، تنظيم العديد من الندوات التوعوية التي تهدف إلي التعريف بأهمية قانون التصالح وحث المواطنين على سرعة تقديم ملفات التصالح وتوعية المواطنين بقانون التصالح الجديد والتسهيلات التى يتم تقديها للمواطنين الجادين .

وفي إحدي الندوات أكد محمد كچك رئيس مركز ومدينة دمنهور، على المميزات والتعديلات التى طرأت على قانون التصالح فى مخالفات البناء، مشيراً إلى أنه يوجد نوعين لمخالفات البناء  نوع داخل الحيز العمراني وآخر خارج الحيز ويتم التصالح على مخالفات البناء حتى تاريخ آخر تصوير جوى 15/10/2023 مؤكداً أنه يتم التصالح فى  جميع مخالفات البناء ماعدا حالة المنشأة التى لا تسمح للتصالح والمساحة الاقل من200م و التعديات على اراضى الآثار والمجارى المائية .

من جانبه أشار المهندس موفق ساري وكيل وزارة الزراعة، إلى الظروف التي أدت إلى صدور قانون التصالح، والفارق بين القانون الحالي وقانون التصالح رقم 17 لسنة 2019، مؤكداً أن الهدف الأساسي للقانون هو تنظيم البناء والوصول إلى مظهر عمراني حضاري ومستقر، بالتصالح في المخالفات التي يصعب إزالتها، لهذا تم إصدار قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023 بهدف إنهاء ملف التصالح في مخالفات البناء بشكل كامل مع فتح الباب التصالح في مخالفات لم يكن القانون السابق يتيح التصالح فيها، وتذليل كل العقبات.

مقالات مشابهة

  • 17 ألف طلب تصالح على مخالفات البناء بسوهاج
  • البحيرة تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: تلقينا 210 آلاف طلب تصالح في 3 أسابيع
  • سعر متر التصالح في مخالفات البناء 2024.. اعرف الخطوات
  • مراكز تكنولوجيا الشرقية تستقبل 14 ألف و 698 طلب للتصالح على مخالفات البناء
  • الشرقية تستقبل 14 ألف طلب لإستخراج شهادة بيانات للتصالح في مخالفات البناء
  • المراكز التكنولوجية بالشرقية تستقبل 14 ألف طلب للتصالح في مخالفات البناء
  • قانون التصالح في مخالفات البناء: الفرص والإجراءات
  • خطوات التصالح في مخالفات البناء 2024.. بكام سعر المتر؟
  • محافظ الغربية يعتمد الخرائط والإحداثيات الخاصة بالكتل القريبة من الأحوزة العمرانية