قال الشيخ أحمد مكي، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه، إن أول ما يفعله العبد فى العشر الآواخر من شهر رمضان، هو النية فى الاجتهاد والعمل الصالح، مضيفا: "يقول يا رب أنا نويت أن اجتهد فى العشر والآواخر".

افتتاح مسجد الحسين بتكلفة 2.5 مليون جنيه بمدينة ببا في بني سويف

وأضاف إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه"، اليوم الأحد: "النية تحول العمل المباح إلى عمل صالح، مثلا هو نوى ونائم أو يأكل أو لديه وقت فراغ أو عمل وكسب كل هذا يحول هذا إلى ثواب كامل مكمل".

وتابع: "مدار النية، لو أن الإنسان نوى عملا ولكن لم يستطيع القيام به فى الوقت المناسب له بسبب بعض الظروف حصل على الأجر والثواب كامل مكمل".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإمام الحسين إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين العشر الأواخر

إقرأ أيضاً:

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. بدأ العد التنازلي لقدوم عيد الأضحى المبارك، لذا ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين، عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، باعتبارها من أحب الأيام إلى الله سبحانه وتعالى.

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة

تحدد دار الإفتاء المصرية، موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 من خلال استطلاع هلال شهر ذى الحجة لعام 1445 هجريا، بعد صلاة المغرب يوم الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة الهجري، الموافق 6 يونيو 2024، وبناء عليه يتم تحديد

موعدالعشر الأوائل من ذي الحجة 2024.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجةالعشر الأوائل من ذى الحجة

تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة، هي الأيام التي يؤدي المسلمون خلالها فريضة الحج خامس أركان الإسلام، وللعشر من ذي الحجة فضل كبير سواء لمن أدى فريضة الحج أو من لم يؤدها، فقد ذكرت دار الإفتاء المصرية أن العشر من ذي الحجة هي أيام مباركة يستحب فيها العمل الصاح فهي أفضل من غيرها.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجةفضل العشر الأوائل من ذي الحجة

- ذكرت دار الإفتاء المصرية عن فضل العشر من ذي الحجة 2024، أن كثيرا من المفسريين ذهبوا لتفسير قوله تعالى «وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ» [الفجر: 1-2] على أنها من فضل العشر من ذي الحجة، وقد روي عن رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، في فضل العشر من ذي الحجة أنه قال: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ من ذي الحجة، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبوداود وابن ماجه وغيرهما.

- ويعتبر الصيام خلال هذه الأيام وسيلة لتقرب المسلم إلى الله وزيادة الإيمان والتقوى.

- يعتبر صوم هذه الأيام مغفرة للذنوب الصغيرة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام».

- ومن المعروف أن الصيام يمحو الذنوب، ولذلك فإن صيام العشر الأوائل يُعد فرصة مثالية لتطهير النفس ومحو الخطايا.

- يعتبر صيام هذه الأيام فرصة لتجديد القرب إلى الدين وزيادة الاجتهاد في أداء العبادات والطاعات.

- ومن المعروف أن فضل الأيام العشر له ثواب عظيم، ولذلك يحرص المسلم على استغلال هذه الفرصة لتحصيل الثواب الإلهي.

- كما يعتبر صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يعتبر فرصة ذهبية للمسلم لزيادة القرب إلى الله، مغفرة الذنوب، وتجديد الايمان والتقوى.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجةسنن العشر من ذي الحجة

- النهي عن إزالة الظفر بقَلْم أو كَسْر أو غيره في العشر من ذي الحجة.

- عدم إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق، أو أخذه بنورة أو غير ذلك، سواء كان شعر الإبط والشارب أو شعر العانة والرأس وغير ذلك من شعور بدنه.

- ويجب أن يكون النهي عن ذلك كله محمول على كراهة التنزيه وليس بحرام، فقد ورد عن رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قال في العشر من ذي الحجة: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» أخرجه الإمام مسلم في «صحيحه» عن أم سلمة، رضي الله عنها.

اقرأ أيضاًموعد العشر الأوائل من ذي الحجة 1445هـ.. ما فضلها؟

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة.. اغتنموا فضل صيامها

مقالات مشابهة

  • إمام مسجد عمرو بن العاص: الإصرار على الغش والخداع والتزوير من الكبائر
  • إمام مسجد عمرو بن العاص لطلاب الثانوية: مهما غشيت ونجحت هتسقط -فيديو
  • يسري عزام لطلاب الثانوية: «مهما غشيت ونجحت هتسقط»
  • إمام مسجد عمرو بن العاص: الغش في الزواج من أشد المحرمات
  • إمام مسجد عمرو بن العاص لطلاب الثانوية: "مهما غشيت ونجحت هتسقط"
  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • بث مباشر.. قراء سورة الكهف من مسجد سيدنا الحسين
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم
  • الأعمال المكروهة والمستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وموعدها