الجديد برس:

دعا محافظ البنك المركزي في كيان الاحتلال الإسرائيلي، أمير يارون، الحكومة الإسرائيلية إلى تبني سياسة مالية مسؤولة من خلال كبح الإنفاق غير الدفاعي، لتعويض أي زيادة جديدة في الميزانية العسكرية كونه يشكل مخاطر على الاقتصاد، وفق وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

ومن المقرر أن يدخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، شهره السابع، الأمر الذي يفرض ضغوطاً على الموارد المالية ويؤدي إلى ارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، مع اقتراض حكومة الاحتلال لتمويل الحرب.

وقال يارون، بعد تقديمه التقرير السنوي للبنك إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن هذه النسبة ارتفعت 1.4% إلى 61.9% في نهاية العام 2023، ما أضر بأحد أهم الأصول الاستراتيجية للبلاد، مشيراً إلى أن تقييم الأسواق بأن “إسرائيل” تتحرك نحو مسار ديون مُتزايد على المدى المتوسط والطويل، قد يؤدي إلى زيادةٍ إضافية في العائدات وانخفاض قيمة العملة والضغوط التضخمية.

ولفت يارون إلى أنه من أجل تحديد حجم ميزانية الدفاع بطريقة مدروسة، ينبغي تشكيل لجنة قريباً بمشاركة جهات دفاعية ومدنية.

وتعتزم “إسرائيل” إضافة نحو 20 مليار شيكل (5.4 مليارات دولار) للإنفاق على الدفاع سنوياً من الآن فصاعداً.

كما أوضح يارون أن الاقتصاد الإسرائيلي يواجه تحديات كبيرة، ولا سيما انخفاض إنتاجية العمالة وضعف المهارات الأساسية لذلك، ودعا إلى إشراك الحريديم في جيش الاحتلال وفي سوق العمل.

يُشار إلى أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أدى إلى مضاعفة ميزانية الدفاع لعام 2024، ووافقت حكومة الاحتلال بالفعل على زيادة الإنفاق بمقدار 10 مليارات شيكل (2.7 مليار دولار) سنوياً اعتباراً من العام 2025.

ويجادل البعض بأن الميزانية بحاجة إلى النمو بمقدار الضعف، الأمر الذي من شأنه أن يضع المزيد من الضغوط على نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

مصرف “إسرائيل” ينتقد أسلوب حكومة الاحتلال في الإدارة المالية

بدورها، قالت محررة الشؤون الاقتصادية في القناة “12” الإسرائيلية، كيرن مرتسيانو، إن مصرف “إسرائيل” أراد من خلال تقريره أن يقول لحكومة نتنياهو إن “السياسة الاقتصادية التي تديرينها خاطئة، أي وبالعامية يقول للحكومة: أيها الزملاء، أنتم لستم في الاتجاه الصحيح نهائياً!”.

وأشارت مرتسيانو إلى أن توصيات محافظ البنك المركزي الإسرائيلي التي دعا فيها إلى إشراك الحريديم في جيش الاحتلال وفي سوق العمل، تؤكد أن هناك “عبئاً كبيراً على عناصر الاحتياط، وكذلك توقع ضرراً اقتصادياً مؤثراً سيلحق بمستوى حياتنا جميعاً”.

كما أن تصريحات يارون، وفق المحررة، تلمح إلى أن المصرف وعد بتشكيل لجنة لفحص المصاريف التي ستحصل عليها وزارة دفاع الاحتلال، إذ لا يمكن إعطاء شيك مفتوح لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حکومة الاحتلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصطفى الفقي ينتقد مؤسسة "تكوين" ويدعو لتغيير ثقافي شامل

فتح الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، النار على مؤسسة «تكوين» والقائمين عليها، قائلا: «كلامهم كله مردود عليه».

وقال خلال لقائه ببرنامج «خلاصة الكلام»، تقديم الإعلامية أميرة بدر، المذاع على قناة «النهار»، مساء الجمعة، إن «أنا مؤمن أن التغيير لا بد أن يرتبط بتغيير ثقافي كان له تأثير كبير الريادة تؤدي إلى نتائج ضخمة، ولكن في تكوين التغيير كان شكله صادم لأن العناصر الموجودة ليس عليها إجماع».

وأضاف مصطفى الفقي: «إبراهيم عيسى رجل صدمات كهربائية ويوسف زيدان من أيام عزازيل، وحديثه عن المسجد الأقصى، لا يقبل بالثوابت ونناقش الأفكار إذا لا توجد ثوابت، وإسلام بحيري اتسجن بسبب أفكاره، يعني شخوصها بالإضافة إلى التوقيت بتعمل ارتباك».


وتابع «الفقي»: «الأزهر فيه تيار رشيد والإمام الأكبر أستاذ فلسفة إسلامية ولديه عقل ويفكر في تجديد الخطاب الديني، وشوفنا في أكاديمية الأوقاف لغة جديدة وأفكار محترمة تحترم الثوابت، وكأننا نتقدم نحو الإسلام إننا لا نعود إلى الإسلام، ولكنه سبقنا إلى أمور كثيرة العدالة الاجتماعية».


واستطرد مصطفى الفقي: «الإسلام حافل ببضاعة عصرية حقوق الإنسان وحقوق الحيوان وحقوق المرأة، شوفنا بعد ثورة 25 يناير دعا الإمام إلى مجموعة من المثقفين وكان فيهم مسيحيين وتناقشنا في قضايا الفن ودور المرأة وصدرت كتيبات عن دراسات مستفيضة حول هذه الموضوعات، ولكن هذا الأمر توارى لأن فيه تيار سلفي داخل الأزهر مش كله تيار ليبرالي متفهم.

مقالات مشابهة

  • غليان في تل أبيب.. خناقة بين نتنياهو ووزير دفاعه وتهديدات بتفكيك حكومة الاحتلال
  • إعلام الاحتلال: حماس هزمت “إسرائيل”
  • “كابوس نتنياهو”.. ماذا سيحدث إذا انسحب غانتس من حكومة الطوارئ؟
  • “لا بديل..” بن غفير يدعو نتنياهو لإقالة غالانت وحل حكومة الحرب واحتلال غزة وتهجير سكانها
  • ‏إعلام إسرائيلي: وزير الأمن القومي الإسرائيلي يدعو نتنياهو إلى إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت
  • جنرال سابق في جيش الاحتلال: “إسرائيل” لم تتمكن من الفوز في أي حرب منذ العام 1967
  • مُطالبةً غالانت بإزاحة نتنياهو.. عائلات الأسرى الإسرائيليين: “تخلى عن أبنائنا”
  • مصطفى الفقي ينتقد مؤسسة "تكوين" ويدعو لتغيير ثقافي شامل
  • أسلوب خطير تستخدمه الفصائل الفلسطينية لتدمير جيش الاحتلال.. إسرائيل في ورطة
  • الاتحاد الفلسطيني يطالب بتعليق عضوية “إسرائيل” في اتحاد “الفيفا”