تمكن المغرب من تحقيق تفوق عسكري هام على المستوى الإقليمي والقاري والدولي بدخول نادي مصنعي الطائرات المسيرة على خلفة الصفقة التي عقدها مع إسرائيل ليكون بذلك أول مصنع للمسيرات الانتحارية في شمال افريقيا والشرق الأوسط بعد إسرائيل.

وكشفت شركة الأسلحة “بلو بيرد آيروسيستم” التابعة لشركة “إسرائيل إيروسبايس إنداستريز” المتخصصة في صناعة المسيرات.

  أنه تم اجراء أول اختبار ميداني لهذه النوعية من الطائرات الانتحارية المعروفة باسم “سباي اكس” وصف بأنه ناجح وفق مقطع فيديو بثته عبر موقعها الالكتروني.

وتمثلت التجربة الناجحة وفق الشركة الإسرائيلية في مهاجمة مركبة مدرعة من طراز “راتل ايف 5” حيث تمكنت الطائرة الانتحارية.  من الوصول إلى هدفها والاصطدام به ما أدى لانفجار المدرعة بشكل كامل.

وقد تم تزويد الجيش المغربي بهده القدرات العسكرية الاستثنائية ليحقق بذلك قفزة نوعية في تقنية المسيرات. وبالتحديد الطائرات الانتحارية دون طيار والتي باتت العمود الفقري للجيوش الحديثة.

وطائرة “سباي اكس” مخصصة للاستطلاع والهجوم حيث يبلغ نصف قطرها 50 سنتيمترا. ويمكن نشرها لمدة ساعة ونصف وفق ما يؤكده موقع الصحيفة المغاربي.

كما تتميز هذه الطائرات بكثير من المزايا التشغيلية بفضل نظام الكشف عن الهدف وكذلك وجود مستشعر نهاري حراري.  مع سرعة هائلة تصل الى نحو 250 كلمتر في الساعة عند الهجوم والانقضاض كما أن استخدامها سهل ويمكن حملها ونشرها.  من خلال طاقم يتكون من جنديين فقط وهو ما يجعلها عملية في الحروب الخاطفة.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

قناة إخبارية أمريكية: ميناء الداخلة الأطلسي مشروع ضخم في خدمة الاندماج الإفريقي

أخبارنا المغربية ــ الرباط

خصصت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية تقريرا لميناء الداخلة الأطلسي، واصفة إياه بالمشروع الضخم الذي سيعزز الاندماج الاقتصادي في القارة الإفريقية.

وضمن برنامجها (Connecting Africa)، أبرزت القناة الإخبارية أن حلم المغرب بإنشاء قطب اقتصادي وتجاري منفتح على غرب إفريقيا والعالم يوجد في طور الإنجاز.

وأوضحت أن هذا المشروع يندرج في إطار استراتيجية شاملة يروم المغرب من خلالها تقوية بنياته التحتية المينائية، مسجلة أن الموقع الاستراتيجي لميناء الداخلة الأطلسي يجعل من الأقاليم الجنوبية للمملكة بوابة للتبادل التجاري مع القارة.

واستقت قناة "سي إن إن" تصريحا لنسرين إيوزي، مديرة المديرية المؤقتة للإشراف على إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي، أكدت فيه أن "الموقع الجغرافي يعد مفتاح نجاح ميناء الداخلة" الذي سيربط المغرب بإفريقيا ويعزز الاندماج القاري.

وأضافت أن هذا المشروع الضخم، الذي تطلب استثمارا يناهز 10 ملايير درهم، يتكون أساسا من ثلاثة أحواض مختلفة، مخصصة للتجارة والصيد البحري وإصلاح السفن، مضيفة أن الطاقة الاستيعابية لهذا الميناء تناهز 35 مليون طن من البضائع سنويا.

من جانبه، قال المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة-وادي الذهب، منير هواري، إن من شأن البنيات التحتية المتطورة على غرار ميناء الداخلة الأطلسي والشبكة الطرقية ومشاريع الطاقة المتجددة، أن تساهم في جذب المستثمرين الذين يراهنون على الأسواق ذات النمو القوي، مثل أسواق غرب إفريقيا.

ومع دخول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز التنفيذ، التي تروم تحفيز حركة التنقل والمبادلات التجارية من خلال إنشاء سوق موحدة للسلع والخدمات، أوضح المتحدث أن ميناء الداخلة الأطلسي سيتمكن من الحفاظ على إنتاج المواد الأولية في القارة، مضيفا أنه يتم تحويل أقل من 5 بالمائة من هذه الموارد الطبيعية في إفريقيا، بسبب نقص البنيات التحتية الصناعية والتصديرية.

ولاحظ أن هذه الدينامية ستساهم في إحداث المزيد من فرص العمل في البلدان الإفريقية، وتطوير كفاءاتها ومهاراتها وتقوية صناعاتها.

هذا المشروع المهيكل الضخم، الذي كان موضوع اتفاقية تم توقيعها أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فبراير 2016، والمندرج في إطار النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية، يجسد التزام المغرب تجاه إفريقيا وانخراطه في الجهود الرامية إلى الارتقاء بعلاقات التعاون والشراكة مع باقي بلدان القارة.

كما يهدف ميناء الداخلة الأطلسي إلى توطيد الروابط الاقتصادية والتجارية بين المغرب وعمقه الإفريقي، وسيشكل واجهة بحرية للاندماج الاقتصادي وقطبا للإشعاع القاري والدولي.

 

مقالات مشابهة

  • جمعان القحطاني: مبادرتي «السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر» لهما أثر ملموس في انخفاض الحالة الغبارية
  • ‏فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف هدف حيوي في إيلات جنوبي إسرائيل بالطائرات المسيرة
  • قوات صنعاء تسيطر على الأجواء اليمنية وتُسقط أسطورة “إم كيو 9” الأمريكية
  • سلوت: أنا مدرب ليفربول المقبل
  • هيئة بريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد استهدافها في البحر الأحمر
  • إعلاأمريكيم : ثلث الطائرات المسيرة التي تلقتها قوات كييف تعاني من عيوب تمنع استخدامها
  • إصابة طفلة فى إطلاق نار لقوات الاحتلال شمال غزة
  • قناة إخبارية أمريكية: ميناء الداخلة الأطلسي مشروع ضخم في خدمة الاندماج الإفريقي
  • الكاميكازي الجديد.. روسيا تستخدم المسيرات البرية الانتحارية
  • هجمات متبادلة بعشرات الطائرات المسيرة بين روسيا وأوكرانيا.. وقتال عنيف في خاركيف