كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس، موضحة  استمرار الطقس الحار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد دافيء على السواحل الشمالية لطيف ليلا وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء حتى السبت المقبل.

الأرصاد: استمرار ارتفاع الحرارة أعلى من الطبيعي بـ5 درجات (فيديو) الأرصاد تحذر من استمرار ارتفاع درجات الحرارة


عودة الأجواء الشتوية وانخفاض الحرارة وسقوط أمطار 
وأضافت الهيئة، اعتبارًا من الأحد المقبل هناك انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح ما بين 3 إلى 4 درجات مئوية وتنشط الرياح مما يُزيد الاحساس بإنخفاض درجات الحرارة مع فرص سقوط للأمطار على مناطق متفرقة من شمال البلاد.

تحذيرات من الشبورة المائية على بعض الطرق 
وحذرت من الشبورة المائية على بعض الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

بداية فصل الربيع فلكيًا 
ويبدأ فصل الربيع فلكيًا في الحادي والعشرين من مارس كل عام حيث يتميز هذا الفصل  باعتدال طقسه، ويمثل المرحلة الانتقالية بين فصلي الشتاء والصيف، وفيه تتفتح الأزهار وتكتسي الأرض بالعشب الأخضر، وتصبح لون أوراق الأشجار أكثر نضرة.

سمات فصل الربيع 
كما يتسم فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة في بعض الأحيان، حيث يشهد تقلبات جوية حادة وسريعة، إذ تتكون في هذا الفصل المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر وتؤدي الرياح في بعض الأحيان إلى تدني الرؤية الأفقية.

انقلاب حراري 
كما يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ويؤدي إلى سقوط أمطار متفاوتة على مناطق من شمال البلاد
وينشط منخفض البحر الأحمر "السودان الموسمي"، ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، ويؤدي لسقوط أمطار تصل لحد السيول على المناطق الجبلية.

استمرار السحب المنخفضة 
 وقد شهدت البلاد الأسبوع الماضي استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والركامية الممطرة على مناطق من الجيزة والقاهرة والوجه البحرى  وشرق البلاد  صاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة ورعدية على بعض المناطق. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأجواء الشتوية حالة الطقس الطقس الحار القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء السواحل الشمالية درجات الحرارة فصل الربیع على مناطق

إقرأ أيضاً:

مصرع 47 شخصا جراء الفيضانات والحر الشديد في سريلانكا والهند وتحذير "أزرق" في الصين من أمطار غزيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لقي 47 شخصا مصرعهم في سريلانكا والصين جراء الفيضانات والحوادث الناجمة عن الأمطار الموسمية الغزيرة، وارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق بالبلدين.

فيما جددت الصين إنذارًا بـ"اللون الأزرق" لمواجهة عواصف مطيرة من المتوقع أن تجتاح المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية والشرقية من البلاد.
فمن جانبها، أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث في سريلانكا مصرع 14 شخصا جراء الفيضانات والحوادث الناجمة عن الأمطار الموسمية الغزيرة في مختلف أنحاء البلاد، موضحة أن 5 أشخاص غرقوا قرب العاصمة كولومبو، فيما لقي 9 أشخاص مصرعهم بسبب سقوط أشجار، ودُفن آخرون أحياء جراء وقوع انزلاقات طينية، فيما حولت السلطات مسار الرحلات الجوية القادمة للمطار الرئيسي بالعاصمة كولومبو "مطار باندارانيك الدولي" إلى مطارات صغيرة أخرى، وتوقفت حركة السير في عدد من الطرق السريعة بسبب الفيضانات.
كما أمرت السلطات في سريلانكا باستمرار إغلاق كافة المدارس غدا /الاثنين/ بعد العطلة الأسبوعية؛ نظرًا لتوقعات باستمرار هطول الأمطار المصحوبة بالرعد والرياح الشديدة.
أما في الهند، فلقي ما لا يقل عن 33 موظفا انتخابيا مصرعهم نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في اليوم الأخير من الانتخابات الوطنية في ولاية "أتر برديش" شمالي البلاد، وذلك في الوقت الذي يشهد فيه جزء كبير من الهند سلسلة من موجات الحر الاستثنائية.
وقال كبير مسئولي الانتخابات في ولاية "أتر برديش" نافديب رينوا "سيتم دفع تعويض مالي يقدر بـ5ر1 مليون روبية (18 ألف دولار) لأسر المتوفين".
وكانت موجة الطقس الحار قد بدأت في شمال غرب ووسط الهند منذ أسابيع، حيث لجأ العديد من السكان لعدم الخروج في ساعات الصباح والذروة لتجنب ضربات الشمس.. ومن جهتها، ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الهندية، في وقت سابق، أن الحرارة القياسية المسجلة بنيودلهي قد تكون ناجمة عن خلل بجهاز القياس المعتمد، موضحة أن محطة الرصد في "مونغيشبور" كانت قد سجلت يوم الأربعاء الماضي درجة حرارة قدرها 9ر52 درجة مئوية خلافًا لمحطات أخرى.
وفي الصين، أوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم، أن هناك مناطق بمقاطعتي "قوانجشي - تايوان" ستشهد أمطارًا يصل منسوبها إلى 130 ملم، فيما من المتوقع أن تواجه بعض الأماكن في هذه المناطق هطولا بمنسوب يتجاوز 60 ملم في الساعة.
ووجه المركز، الحكومات المحلية باتخاذ التدابير المناسبة للاستعداد للعواصف المطيرة، محذرَا من مخاطر الكوارث الجيولوجية الناجمة عن الأمطار بمقاطعات "قويتشو، قوانجشي، قوانجدونج".

مقالات مشابهة

  • طقس الأحد.. جو حار مع أمطار رعدية ورياح قوية بهذه المناطق
  • عاجل| الأرصاد تُحذر من موجة حارة طويلة تضرب البلاد حتى هذا الموعد
  • مصرع 47 شخصا جراء الفيضانات والحر الشديد في سريلانكا والهند وتحذير "أزرق" في الصين من أمطار غزيرة
  • حالة الطقس اليوم.. موجة شديدة الحرارة على البلاد والأرصاد تحذر المواطنين
  • طقس السعودية اليوم.. ارتفاع درجات الحرارة وأمطار متوقعة بأربع مناطق #عاجل
  • عودة الأجواء الحارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس الأحد 2 يونيو 2024
  • العراق على موعد مع ارتفاع بدرجات الحرارة بدءا من هذا الموعد
  • الأرصاد تحذر: موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد
  • استعدوا.. الأرصاد تكشف تفاصيل موجة شديدة الحرارة تتعرض لها البلاد في هذا الموعد
  • الأرصاد الجوية : ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد