توفي في الدنمارك مساء يوم الثلاثاء 2 أبريل الملحن العراقي الكبير كوكب حمزة أثر وعكة صحية لم تمهله طويلا.

إقرأ المزيد وفاة المطرب العراقي الكبير ياس خضر عن عمر ناهز الـ85 عاما


ولد كوكب حمزة في ناحية القاسم في محافظة بابل عام 1944 وبعد دراسته الثانوية التحق بقسم الموسيقى في معهد الفنون الجميلة، وبعد تخرجه في المعهد، بدأ حياته المهنية كمعلم في مدرسة المربد في البصرة، وكانت أول أغنية سجلها لإذاعة بغداد هي "مر بيه" التي غنتها المطربة غادة سالم، ولكنها لم تلق نجاحا كبيرا.

وبعد ذلك قرر كوكب خلق أغنية عراقية جديدة تواكب الأغنية العربية وحينها قال "بدأت أنظر إلى رتابة الأغنية العراقية التي كانت مخنوقة بالمقام والموال والبستة، على العكس من تطور الأغنية المصرية الهائل، واستنتجت بأنني لا يمكن ان أخلق أغنية حديثة بأدوات قديمة". لذلك اتجه إلى دراسة الفولكلور خلال وجوده في البصرة، حيث لحن أغنية "يا نجمة" التي غناها حسين نعمة والتي تعتبر أولى أغانيه الشهيرة، التي كانت مزيجاً من الغناء العراقي الفولكلوري والموشح الأندلسي، تلتها أغنية "القنطرة بعيدة" و أغنية "يا طيور الطايرة" التي غناها سعدون جابر وأغاني عديدة وكثيرة.

اشتهر كوكب كملحن منذ ستينيات القرن الماضي، وكانت أغانيه انسجاماً مع حركة التطور تحمل ملامح جديدة في أسلوب البناء الموسيقي والآفاق التعبيرية في الالحان وأصوات جديدة خالفت المألوف في شكل الاغنية. وكانت أولى ألحانه مقطوعة موسيقية بعنوان "آمال".

اضطر كوكب لمغادرة العراق يوم 21 تموز 1974، بسبب مواقفه السياسية وتوجه إلى تشيكوسلوفاكيا ومن ثم إلى الاتحاد السوفياتي، بعدها درس الموسيقى في أذربيجان وتنقل ما بين كردستان وسوريا وأمريكا، حتى استقر به المطاف في الدنمارك عام 1989.

وقد أصدر في المهجر مقطوعة موسيقية بعنوان "وداعاً بابل" عام 1992 ثم قدم أغنية أخرى بعنوان "الجراد يغزو بابل". بعد مكوثه في أوروبا قرر الانتقال للمغرب ودراسة الموسيقى، تعرف هناك على فاطمة القرياني التي قدمت بعض أغانيه وكذلك أسماء لمنور.
وقد أطلق النقاد على الملحن كوكب حمزة الذي يعتبر من الشخصيات البارزة في عالم الفن الموسيقي العراقي والعربي، لقب (مكتشف النجوم) فهو من اكتشف أفضل الأصوات العراقية مثل حسين نعمة ورياض أحمد وستار جبار وسعدون جابر وعلي رشيد، والمطربة المغربية أسماء لمنور.
لقد ترك كوكب حمزة بصمته في عالم الموسيقى العراقية والعربية، حيث كانت أغانيه وألحانه تحمل روح الفن الأصيل والإبداع، وكان يعتبر من أعمدة الفن العراقي والملحنين المتميزين الذين ساهموا في إثراء التراث الفني العراقي. لقد تميزت أعمل الملحن كوكب حمزة بالجودة والإبداع، ويعتبر رحيله خسارة كبيرة للمشهد الفني العراقي، الذي فقد أحد أبرز رموزه ومواهبه، وسوف يتذكر جمهوره ومحبيه وزملائه إرثه الفني الذي سيظل خالدا وسيبقى محفورا في ذاكرتهم.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: معلومات عامة موسيقى کوکب حمزة

إقرأ أيضاً:

إيمان الهاشمي: التكريم يدفعني إلى التميز

تامر عبد الحميد (أبوظبي)
أعربت الموسيقية وعازفة البيانو، وأول ملحنة إماراتية، إيمان الهاشمي، عن سعادتها بتكريمها مؤخراً، ضمن حفل توزيع جوائز «دبي سينسيشن لتميز الأعمال 2024»، تقديراً لأعمالها المتميزة وإنجازاتها المثمرة في مجال الموسيقى، لافتة إلى أنها تفخر بهذا الاحتفاء، ضمن تكريم الفائزين بهذه الجائزة، التي تثمّن إنجازات المتميزين في الإمارات، تقديراً لمساهماتهم الرائعة في المجتمع الإماراتي في شتى المجالات الإبداعية.
فرصة متفردة
الهاشمي المتخصصة في الأوركسترا والموسيقى التصويرية، وعازفة بيانو، ورسامة، وكاتبة وشاعرة وسيناريست، وحاصلة على شهادة دولية في حقوق الملكية الفكرية، ومدربة تطوير ذات معتمدة دولياً، وحاصلة على دبلوم مقيم معتمد لمنظومة التميز الحكومي، وبكالوريوس في إدارة الموارد البشرية، وماجستير الآداب في فنون الاتصال والعلاقات العامة الاستراتيجية وكلاهما بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، أوضحت أن هذا الحدث الرائع فرصة متفردة للتواصل بين محترفي الأعمال الإبداعية والمواهب الموسيقية والتميز في الأعمال.
وقالت: عاجزة عن التعبير في وصف سعادتي بهذا التكريم الباهر، خصوصاً بعدما جاء بعد حصولي على جائزة الشرق الأوسط لتميز المرأة القيادية في مجال الثقافة والفنون في مارس الماضي، فهذه الجوائز والتكريمات تحفزني على تقديم الأفضل دائماً، وأن أكون خير سفيرة لدولة الإمارات في المحافل المحلية والعربية والعالمية.

أخبار ذات صلة مؤشر داو جونز يسجل أفضل أداء في 2024 أحمد بن سعيد: دور محوري لـ«فلاي دبي» في قطاع الطيران

رحلة فنية
وعادت الهاشمي بالذاكرة إلى الوراء، حينما اعتلت فيها للمرة الأولى المسرح المدرسي للأطفال في عمر مبكر عام 1986، لتعزف أول ألحانها أمام الجمهور، وتحدثت عن رحلتها الفنية بعدما أصقلت موهبتها وباتت تعزف ألحانها البريئة في المجمع الثقافي، وتحديداً «دلما كافيه» منذ 1996 إلى 2000، ومن هنا بدأت انطلاقتها حينما تم دعوتها من قبل (House of Talent) للمشاركة في حفل موسيقي، ثم توالت مشاركتها في الحفلات الموسيقية، حيث كانت أول إماراتية تشارك في أول احتضان ليوم الموسيقى العالمي عام 2000، لتوثق أنها فعلياً أول ملحنة إماراتية، بالإضافة إلى أنها أول من مثلت دولة الإمارات خارج الدولة في عدة محافل وأهمها «إكسبو ميلان 2015» في إيطاليا، كاشفة أن لديها الكثر من المشاريع الفنية، التي تحضّر لها في الفترة المقبلة، والتي تؤكد استمراريتها في تحقيق النجاحات، وأن تكون قدوة للأجيال المقبلة في مجال صناعة الموسيقى. 
نجاح وريادة
إيمان الهاشمي التي تحضّر رسالة دكتوراه في إدارة المشاريع من سويسرا، ولديها أكثر من 45 مشاركة موسيقية داخل الإمارات وخارجها، أشارت إلى أن إنجازاتها في عالم الموسيقى، هو إنجاز لكل امرأة إماراتية، التي خاضت العديد من المجالات، بدعم من دولة الإمارات، واستطاعت تحقيق النجاح والريادة.

مقالات مشابهة

  • محمد رشاد وسلمى عادل يجتمعان في أغنية جديدة بعنوان «عالي عالي»
  • عمر كمال يعلن تأجيل طرح أغنية جديدة حدادا على وفاة والدة محمود الليثي
  • مروة عيسى “مصدر السعادة”
  • إمنيم يطرح أغنية موسيقية جديدة تضم عدد كبير من الـ cameos
  • خاص.. جو أشقر يكشف لـ "الفجر الفني عن أحدث أعماله الغنائية الجديدة
  • إيمان الهاشمي: التكريم يدفعني إلى التميز
  • موعد طرح أغنية هيثم نبيل الجديدة «زي زمان»
  • أحمر الشباب يختبر مستواه الفني أمام العراق .. غداً
  • ظهور إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الطيور في أمريكا
  • طرح أغنية ترويجية جديدة لفيلم Chandu Champion