إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

نهبت عصابات مسلحة ترهب عاصمة هايتي بورت أو برنس الأربعاء المكتبة الوطنية وفق ما أفاد مديرها، فيما دانت اليونسكو الهجمات "المدمرة" على المؤسسات التعليمية في المدينة.

وقال مدير المكتبة دانجيلو نيرد إن تاريخ هايتي، ثاني أقدم جمهورية في نصف الكرة الغربي، بات مهددا.

وصرّح نيرد: "مجموعاتنا الوثائقية في خطر.

لدينا وثائق نادرة عمرها أكثر من 200 عام، ولها أهمية لتراثنا، وهي مهددة بالحرق أو الإتلاف على يد قطاع الطرق". مضيفا: "لقد قيل لي إن البلطجية يأخذون أثاث المؤسسة. كما قاموا بنهب مولد كهربائي في المبنى". 

وتسيطر الجماعات المسلحة على معظم مناطق بورت أو برنس ومساحات من الريف في ظل غياب حكومة فاعلة واستمرار التأخر في إنشاء سلطة انتقالية. وبعد عدة أيام من الهدوء النسبي، تجددت الهجمات في عدة أحياء في العاصمة اعتبارا من الإثنين.

وجاء الهجوم على المكتبة الوطنية بعد الاعتداء الأسبوع الماضي على جامعتين، هما مدرسة المعلمين العليا والمدرسة الوطنية للفنون. وتعد مدرسة المعلمين العليا التي قالت اليونسكو إنها تعرضت إلى حريق متعمد، "إحدى ركائز" نظام التعليم في البلاد، وهي أقدم مؤسسة لتدريب المعلمين في هايتي.

وقالت اليونسكو إن "أعمال التخريب والنهب والحرق هذه ضد المؤسسات التعليمية في البلاد لها عواقب مدمرة على مستقبل المجتمع الهايتي".

وقبل أسبوع، تم نهب منشأتين للرعاية الصحية وعشر صيدليات، حسبما أفاد مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الأربعاء، في حين تواجه المستشفيات المتبقية ضغوطا متزايدة.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات البلدية التركية ريبورتاج هايتي مكتبة جريمة جرائم هجوم عنف بورت أو برنس إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل سوريا إيران معارضة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

الكشف الطائرة المسيرة "شاهين" خلال عرض عسكري مهيب بمناسبة اليوبيل الفضي للملك

حضر الملك عبدالله الثاني والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد والملكة رانيا العبدالله الفعالية الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي.
ولدى وصول الملك إلى موقع الفعالية الوطنية،مساء اليوم الأحد، متوسطا الموكب الأحمر احتفالا باليوبيل الفضي، أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لجلالة الملك.
واصطف حرس الشرف في الميدان الرئيسي لتحية جلالة الملك، فيما عزف السلام الملكي بعد دخول جلالة الملك عبدالله وجلالة الملكة رانيا العبدالله.
ونفذت طائرات سلاح الجو الملكي الاردني استعراضا في سماء العاصمة عمّان، قبيل بدء العرض العسكري.
وبدأ العرض العسكري بموسيقات القوات المسلحة، ثم تقدمت الأعلام والرايات الوطنية، ثم تلتها وحدات الشرطة الملكية مشكلة الرقم 25، وتبعتها الخيالة والهجانة وباقي صنوف ومرتبات القوات المسلحة والأمن العام.
وتم الكشف خلال العرض العسكري عن عدد من الأسلحة العسكرية والمعدات المتطورة ومن بينها الطائرة المسيرة "شاهين" ‏التي يمكنها التحليق لمدة 24 ساعة والتعامل مع أهداف ثابتة، جاء ذلك خلال العرض العسكري لليوبيل الفضي باعتبارها سلاحًا استراتيجيًا للأردن، بالاضافة إلى عدد من الطائرات العسكرية التي دخلت الخدمة حديثا وخلال سنوات قليلة ماضية.

مقالات مشابهة

  • غرفة العمليات الرئيسية بمفوضية الانتخابات تُباشر مهامها
  • صرح ثقافيّ ومنجزٌ حضاريّ
  • غرفة عمليات مفوضية الانتخابات تباشر أعمالها في متابعة عملية تسجيل الناخبين
  • الأمير فيصل بن سلمان يترأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية بعد إعادة تشكيله
  • كرامي: إننا أبناء مدرسة الاستشهاد من أجل لبنان ومن أجل العروبة
  • الكشف الطائرة المسيرة "شاهين" خلال عرض عسكري مهيب بمناسبة اليوبيل الفضي للملك
  • مصطفى بكري: الفريق أول محمد زكي.. رجل المواقف الوطنية
  • وزيرا الاتصالات والتعليم يشهدان حفل تكريم الفائزين في "معلم مبتكر" بالتعاون مع اليونسكو
  • وزيرا الاتصالات والتربية والتعليم يشهدان حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الوطنية (معلم مبتكر من أجل الغد)
  • المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تبدأ تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا