أعلن مسؤولان صوماليان، اليوم الخميس، عن طرد بلادهما لسفير إثيوبيا، وإغلاق قنصلية في ولاية "بونتلاند" شبه المستقلة وأخرى في إقليم أرض الصومال الانفصالي، على إثر تصاعد التوتر فيما يتعلق باتفاق حول ميناء- وذلك وفقا لما نقله موقع "سكاي نيوز عربية".

بأكثر من 52 مليون جنيه.. ضبط تشكيل عصابى تخصص فى الاتجار بالنقد بالقاهرة لضبط الخارجين عن القانون.

. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم

ترجع أسباب الخلاف إلى موافقة إثيوبيا، وهي دولة غير ساحلية لا تطل على ممرات مائية، على مذكرة تفاهم في الأول من يناير لاستئجار شريط ساحلي بطول 20 كيلو مترا في أرض الصومال الانفصالية، وهي منطقة شمالية يقول الصومال إنها تابعة له رغم أنها تتمتع بحكم ذاتي فعلي منذ عام 1991.

وبررت إثيوبيا هذه الخطوة بأنها تريد إنشاء قاعدة بحرية هناك، وعرضت في مقابل ذلك الاعتراف المحتمل بأرض الصومال.

ورفضت الحكومة الصومالية هذه الخطوة، حيث أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، في فبراير الماضي، أن بلاده "ستدافع عن نفسها" إذا مضت إثيوبيا قدما في الاتفاق.

كان الصومال أعلن 22 فبراير الماضي عن اتفاق دفاعي مع تركيا يتضمن دعم الأصول البحرية للدولة الواقعة في القرن الإفريقي، ويبدو أنه يهدف إلى ردع جهود إثيوبيا لتأمين الوصول إلى البحر عن طريق منطقة أرض الصومال الانفصالية.

ووصف رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري الاتفاق الدفاعي والاقتصادي مع تركيا بأنه "يوم تاريخي للبلاد" بعد أن وافق عليه مجلس الوزراء، قائلًا: "سيكون للصومال حليف حقيقي وصديق وأخ على الساحة الدولية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصومال أثيوبيا عاجل

إقرأ أيضاً:

واشنطن تتحدث عن اتفاق تاريخي مع دولة خليجية سيغير الشرق الأوسط بشكل جذري

 

وصف سفير الولايات المتحدة لدى السعودية، مايكل راتني، الاتفاق الأمني ​الذي يجري التفاوض عليه حالياً بين الرياض وواشنطن بـ"التاريخي".

وأعرب راتني، خلال مقابلة في برنامج "Frankly Speaking" على موقع صحيفة "عرب نيوز"، أمس الأحد، عن تفاؤله بأن "هذا الاتفاق سيعزز العلاقة الثنائية المستمرة بين البلدين منذ عقود".

وقال السفير الأمريكي: "نحن نميل إلى استخدام كلمة (تاريخي) بشكل مُبالغ فيه، لكن أعتقد أن حزمة الاتفاقات هذه ستكون فعلاً تاريخية في مجملها، وستكون قادرة على تغيير المشهد بشكل جذري في الشرق الأوسط نحو الأفضل، فهي تشمل تعاوناً سياسياً وأمنياً، وتكاملاً اقتصادياً".

وأضاف: "هناك دور للفلسطينيين كجزء من ذلك، فقد أوضح السعوديون أن هذا الأمر هو أحد شروطهم، ونحن أيضاً لدينا توقعاتنا الخاصة، فقد عزز الصراع في غزة من مدى إلحاح هذا الأمر، ولذا فإنه يجب أن يكون هناك مسار للمضي قدماً في إقامة دولة للفلسطينيين كجزء من هذا الاتفاق".

ولم يوضح السفير الجدول الزمني المحدد لإبرامه، قائلاً: "هناك العديد من العناصر التي ما زالت قيد المفاوضات، ولا سيما استعداد إسرائيل للوفاء بالجزء الخاص بها من الصفقة".

 

مقالات مشابهة

  • مع تصاعد التوتر.. الولايات المتحدة تحذر الاحتلال من شن حرب على لبنان
  • الصين: حل القضية الإيرانية يكمن في إحياء الاتفاق النووي
  • أبو الغيط يتسلم أوراق اعتماد مندوب الصومال الجديد لدى جامعة الدول العربية
  • قلق أوروبي من تصاعد التوتر والنزوح القسري للمدنيين ودعوات للتهدئة نتانياهو يهدد بهجوم مكثف على جنوب لبنان يؤجج الصراع في الشرق الأوسط
  • مجموعة مصر.. موعد مباراة غينيا بيساو وإثيوبيا في تصفيات كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة
  • الصومال وإيطاليا يبحثان سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري
  • تصاعد التوتر في الضفة الغربية وقطاع غزة: اقتحامات وقصف متبادل
  • وزير الرياضة يلتقي السفير الإيطالي
  • تصاعد التوتر الأمني في بغداد بعد سلسلة هجمات على مطاعم أمريكية
  • واشنطن تتحدث عن اتفاق تاريخي مع دولة خليجية سيغير الشرق الأوسط بشكل جذري