عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة خطة جذب المزيد من الاستثمارات الأوروبية إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، في ضوء ما تشهده العلاقات المصرية-الأوروبية من زخم كبير على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وكذا متابعة الترتيبات اللازمة لعقد مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك المُقرر عقده نهاية شهر يونيو المقبل.

وحضر الاجتماع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الدكتورة رانيا المشّاط، وزيرة التعاون الدولي، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، السفير عمر أبو عيش، أمين عام الأمانة التنسيقية لتنفيذ اتفاقية المشاركة المصرية-الأوروبية، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

جانب من الاجتماعرئيس الوزراء يُوجه بإعداد قائمة بالفرص الاستثمارية للترويج لها خاصة في القطاع الصناعي

وفي مستهل الاجتماع، قال رئيس الوزراء إنه تم التوافق مع المفوضية الأوروبية على عقد مؤتمر الاستثمار المُشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال يومي 29 و30 يونيو، مُشيرًا إلى أن المؤتمر سيُعقد بحضور فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والسيدة/ أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وأنه من المستهدف حضور الكثير من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكُبرى، وكبريات الشركات الاستثمارية، وصناديق الاستثمار. 

وفي غضون ذلك، وجّه رئيس الوزراء بالعمل على إتاحة أكبر حجم من الفرص الاستثمارية أمام الشركات والكيانات الأوروبية، والبدء على الفور في التنسيق مع الاتحاد الأوروبي بهدف الترويج لهذه الفرص، خاصة في القطاع الصناعي، مؤكدًا: لدينا قائمة بهذه المشروعات التي نحتاج لتوطين صناعتها بالتنسيق مع شركائنا في أوروبا.

وأضاف أنه يجري العمل على تجهيز بعض المشروعات التي سيتم التوقيع علي اتفاقات بشأنها على هامش المؤتمر، خاصًة في المجالات التي تَلقي تعاونًا كبيرًا من الجانبين، مثل مشروعات الهيدروجين الأخضر وغيرها.

كما وجّه الدكتور مصطفى مدبولي بأن يكون هناك تنسيق بين الوزارات المعنية والمفوضية الأوروبية بشأن برنامج تصدير العمالة المدربة، خاصة أن هناك طلبًا على العمالة الفنية المُدربة المصرية في عدد من الدول الأوروبية.

وأضاف: تَقرر عقد هذا الاجتماع بشكل منتظم حتى موعد انعقاد المؤتمر، ليكون كل وزير ومسؤول لديه التزامات واضحة يتم العمل على تنفيذها في ذات الشأن.

ووجّه مدبولي بضرورة التأكيد على حضور القطاع الخاص المصري على نطاق واسع في المؤتمر، بمن فيهم ممثلو الغرف التجارية، ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين، مؤكدًا أهمية أن يُسفر حضورهم عن إبرام شراكات مع القطاع الخاص الأوروبي.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنه تم خلال الاجتماع استعراض الترتيبات المختلفة لتنظيم مؤتمر الاستثمار المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، كما شهد الاجتماع استعراض الوزراء المعنيين للمحاور المقترحة لأجندة المؤتمر، وكذا عدد من المشروعات المُرشحة لتوقيع اتفاقيات بشأنها مع الجانب الأوروبي، في ظل الشراكة الإستراتيجية التي تجمع الطرفين.

وقال "الحمصاني": كما تمت الإشارة خلال الاجتماع إلى ضرورة إرسال ملف كامل بالمشروعات المقترحة للترويج لها من خلال سفاراتنا في أوروبا، بهدف بدء حملة ترويجية قبل انعقاد المؤتمر مع الشركات وصناديق الاستثمار المعنية. 

وخلال الاجتماع، استعرض حسام هيبة، الخطة التي أعدتها الهيئة العامة للاستثمار لتعزيز التعاون الاستثماري مع الاتحاد الأوروبي في ظل اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة. 

وفي هذا الصدد، قال "هيبة" إن الهيئة العامة للاستثمار أعادت صياغة إستراتيجية الترويج لتتماشى مع المُتغيرات الجديدة والزخم السياسي والاقتصادي لاتفاقية الشراكة المُوقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي لجذب المزيد من الاستثمارات. 

واستعرض الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار حجم الاستثمارات الأوروبية في مصر وأهم القطاعات التي تعمل فيها هذه الاستثمارات والتي تتنوع بين قطاعات: الزراعة، والتصنيع، والتشييد والبناء، والسياحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات، فضلًا عن القطاع المالي.

وقال "هيبة" إن أكثر القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأوروبية في مصر -منذ 30 يونيو 2023- هي التصنيع والخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وأوضح أن أهداف هذه الخطة تتمثل في الترويج لمصر كمركز محوري للشركات الأوروبية للاستثمار والتجارة، واستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة من بلدان القارة الأوروبية في عدد من القطاعات المُستهدفة، كما تستهدف الخطة الترويج لمصر كمركز إقليمي لسلاسل الإمداد للشركات الأوروبية، وبناء صورة ذهنية إيجابية عن الاستثمار في مصر في ظل المتغيرات الجديدة. 

جانب من اجتماع رئيس مجلس الوزراء

وأشار "هيبة" إلى أن أهم القطاعات المُستهدفة في الخطة هي قطاعات: الصناعة ويشمل ذلك الصناعات الغذائية والنسيجية والهندسية والجلود والصناعات الدوائية وصناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

وأضاف: تشمل القطاعات المستهدفة أيضًا قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما في ذلك خدمات التعهيد وتصميم وتطوير أشباه الموصِّلات، والزراعة والتصنيع الزراعي، والطاقة بما في ذلك الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية ومزارع الرياح، فضلًا عن قطاع ما يُعرف بالاقتصاد الدائري الذي يستهدف القضاء على الهدر في الموارد واستدامة الموارد الطبيعية ومعالجة وإدارة المياه، ويشمل كذلك مشروعات تحلية ومعالجة المياه ومشروعات الري الحديث.

وأوضح أن تنفيذ هذه الخطة يعتمد على عدد من المحاور تتمثل في إعداد قائمة بالفرص الاستثمارية المتكاملة، وتحديد الشركات المستهدفة في القطاعات المُتوافق عليها مع شركاء الهيئة، وإعداد مواد ترويجية للفرص والحوافز المتاحة والمزايا التنافسية، إلى جانب عقد اجتماعات تحضيرية مع الشركات المستهدفة بالتنسيق مع السفارات والمكاتب التجارية والجهات المناظرة، وترتيب جولات ترويجية بمستوى تمثيل عالمي لمقابلة الشركات المُقترحة، وعقد اجتماعات مع البعثات الدبلوماسية والاقتصادية لعرض موقف تطور التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي وتعزيز سُبل التواصل مع مجتمعات الأعمال بدول الاتحاد الأوروبي. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الوزراء أخبار عاجلة الاستثمار مصر أخبار مصر استثمارات أوروبية الاستثمارات الاوروبية أخبار مصر اليوم اخبار مصر الان اخبار عاجلة اليوم مصطفي مدبولي الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء رئاسة مجلس الوزراء مجلس الوزراء وتکنولوجیا المعلومات الاتحاد الأوروبی الاستثمار الم رئیس الوزراء القطاعات الم فی القطاع عدد من

إقرأ أيضاً:

غرفة أبوظبي و”رابطة التجارة الدولية الكورية” توقعان اتفاقية لتعزيز الفرص الاستثمارية ودعم الشركات الناشئة

أبرمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اتفاقية تعاون مع رابطة التجارة الدولية الكورية (KITA) في سيؤول، تهدف إلى تعزيز فرص التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص وتدعم الشركات الناشئة في أبوظبي وكوريا الجنوبية، في المجالات التجارية والاستثمارية والتكنولوجية والصناعية والخدمية.
وقّع الاتفاقية، سعادة أحمد خليفة القبيسي مدير عام غرفة أبوظبي، ولي إن-هو نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة الكورية، بحضور عدد من المسؤولين لدى الجانبين. وجرت مراسم توقيع الاتفاقية على هامش مشاركة وفد رسمي من الغرفة في مؤتمر ومعرض “نكست رايز 2024” الذي يعد أكبر المعارض الخاصة للشركات الناشئة في كوريا الذي نظمته الرابطة مؤخراً في جنوب العاصمة سيؤول.
وتعكس الشراكة حرص الجانبين على توطيد أواصر الصداقة والتفاهم والتعاون بين مجتمعي الأعمال في كلا الجانبين، وإتاحة الفرص الاستثمارية الواعدة أمام الشركات الإماراتية والكورية الناشئة، فضلاً عن تعزيز مكانة أبوظبي كمركز رائد للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وخلال زيارة الوفد إلى سيؤول، التقى سعادة أحمد خليفة القبيسي كل من سعادة عبدالله سيف النعيمي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كوريا، وجيهيونغ لي، نائب الرئيس التنفيذي للتعاون الاقتصادي والمعارض التجارية في الوكالة الكورية لترويج التجارة والاستثمار (كوترا).
واستعرض القبيسي الجهود التي تبذلها الغرفة ودورها الاستباقي في دعم الشركات الناشئة في الإمارة وتشجيع الابتكار واحتضان الأعمال لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز رائد للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى مناقشة فرص التعاون المستقبلية بين الشركات الكورية ونظيراتها في أبوظبي. وتم تسليط الضوء على سبل تعزيز التعاون الثنائي للترويج لإمارة أبوظبي كوجهة رائدة للشركات الناشئة والأعمال الأجنبية، وبحث سبل الشراكات والاستثمارات المحتملة مع الشركات الكورية.
وقال سعادة أحمد خليفة القبيسي، مدير عام غرفة أبوظبي: “يأتي توقيع اتفاقية التعاون بين غرفة أبوظبي والرابطة الكورية في ضوء اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجمهورية كوريا، وتنسجم مع حرصنا على دعم مجتمع الأعمال المحلي والشركات الناشئة على وجه الخصوص، من خلال اطلاع الشركات المحلية على الفرص الاستثمارية المتاحة في كوريا الجنوبية وبما يُمكّنها من الإنطلاق من أبوظبي نحو العالمية. كما تتماشى تلك الشراكة مع سعينا الحثيث نحو تحفيز شركات القطاع الخاص في كوريا الجنوبية على الاستفادة من البيئة الاستثمارية المتميزة في أبوظبي باعتبارها وجهة إقليمية رائدة للشركات الناشئة وللابتكار وللتوسع في أسواق المنطقة”.
ولفت القبيسي إلى حرص غرفة أبوظبي على دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تسريع جهود أصحاب الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من التغير المناخي، وذلك من خلال تعزيز الشراكات وإطلاق المبادرات بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والعالمية، مشيراً إلى أنه تم توقيع 23 اتفاقية بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية خلال منتدى الأعمال الإماراتي – الكوري 2023، مما يعكس رؤيتنا المشتركة لتعزيز والتزامنا بتنويع المشاريع التجارية والاستثمارية.
وبموجب الاتفاقية، ستتعاون غرفة أبوظبي والرابطة الكورية التي تضم 73 ألف عضواً، في دعم منصة أبوظبي لربط الأعمال (Abu Dhabi business Connect) الخاصة بغرفة أبوظبي من خلال تزويد المنصة بالمعلومات حول أبرز الفرص الاستثمارية الجديدة والترويج لها بين أعضاء الطرفين، بما يُسهم في تبادل المعرفة وتعزيز فرص التجارة والاستثمار بين الجانبين.
ومن خلال الشراكة، سيحرص الجانبين على مشاركة مستجدات القطاعين الاستثماريين في أبوظبي وكوريا الجنوبية، فضلاً عن تبادل الوفود التجارية، وتنظيم الفعاليات المشتركة وحضور المعارض العالمية المنعقدة لديهما. كما اتفق الطرفان على توفير كافة سبل الدعم للشركات الناشئة في أبوظبي وكوريا الجنوبية لتسريع نمو أعمالها وازدهارها.


مقالات مشابهة

  • ينطلق 29 يونيو.. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • مشاركة قوية في معرض باريس..العوهلي: «الصناعات العسكرية» تعزز الاستثمار والشراكات العالمية
  • تعاون بين «غرفة أبوظبي» و«رابطة التجارة الدولية الكورية» لتعزيز الفرص الاستثمارية
  • غرفة أبوظبي و”رابطة التجارة الدولية الكورية” توقعان اتفاقية لتعزيز الفرص الاستثمارية ودعم الشركات الناشئة
  • غرفة تجارة دبي تستعرض فرص وآفاق النمو الاقتصادي خلال الاجتماع الفصلي الثاني لمجموعات ومجالس الأعمال للعام 2024
  • الصناعة في الإمارات.. نموذج نجاح عالمي
  • هنغاريا تعارض ترشيح فون دير لاين كرئيس للمفوضية الأوروبية
  • انتهاء اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق بشأن توزيع المناصب العليا
  • الاتحاد الأوروبي يؤكد مواصلته لمتابعة الصراع في أوكرانيا ومواجهة روسيا
  • مخاوف من تداعيات صعود تيار اليمين إلى مناصب الاتحاد الأوروبي