أنقرة (زمان التركية) – قال البنك المركزي التركي إن التضخم النقدي الأساسي في تركيا ظل أعلى من المعدل المتوقع.

وسجل معدل التضخم النقدي لشهر مارس المنصرم أعلى من 68 بالمئة.

ووفق تقرير “تطورات الأسعار الشهرية” لشهر مارس، قال البنك المركزي قي تقييمه لتطورات الأسعار في شهر مارس، إن الخدمات والمواد الغذائية والسلع الأساسية شهدت أعلى زيادة شهرية في الأسعار.

وذكر التقرير أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 3.16 في المائة في مارس، وارتفع التضخم السنوي بمقدار 1.43 نقطة إلى 68.50 في المائة في التقرير.

ويضيف التقرير: “بينما انخفض التضخم السنوي في المجموعة الفرعية للأغذية، فإنه ارتفع في المجموعات الأخرى، خاصة في السلع والخدمات الأساسية، وعلى أساس شهري، كانت الخدمات والمواد الغذائية والسلع الأساسية هي المجموعات التي برزت مع ارتفاع الأسعار“.

وأكد التقرير أنه على الرغم من أن الزيادة الشهرية في الأسعار في مجموعة الخدمات، حيث يبدو تأثير الأجور وسلوك الفهرسة المتخلفة واضحا، قد تباطأت قليلا، إلا أنها ظلت مرتفعة نسبيا، بقيادة بنود الإيجار والتعليم والاتصالات.

ويشير التقرير إلى أن الزيادة الشهرية في أسعار المواد الغذائية كانت مدفوعة بأسعار المواد الغذائية غير المصنعة، وعلى رأسها اللحوم الحمراء، وقد لفت تضاعف السعر في مجموعة الأغذية المصنعة الانتباه.

وعند التحليل من قبل المجموعات الصناعية الرئيسية، لوحظ أن أسعار الطاقة ظلت معتدلة، في حين استمرت الزيادات المرتفعة نسبياً في المجموعات غير المرتبطة بالطاقة.

وفي ظل هذه التوقعات، ومع البيانات المعدلة موسميا، ظلت معدلات الزيادة الشهرية للمؤشرين B وC أعلى من توقعات تقرير التضخم، على الرغم من الاتجاه الضعيف المستمر، وزيادة التضخم السنوي للمؤشرات.

Tags: أنقرةاسطنبولالعدالة والتنميةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول العدالة والتنمية تركيا أعلى من

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع مع ترقب المتداولين لبيانات التضخم الأمريكية واجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي

انخفض الذهب يوم الثلاثاء مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية وإعلان سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق من الأسبوع، بعد تقرير وظائف أقوى من المتوقع يوم الجمعة. 

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2306.38 دولار للأوقية بحلول الساعة 01:09 بتوقيت جرينتش. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 % إلى 2323.00 دولار، بحسب (رويترز).

وتراجعت السبائك 3.5%، أو نحو 83 دولارًا، يوم الجمعة في أكبر انخفاض لها منذ نوفمبر 2020 بعد بيانات الوظائف الأمريكية وتقارير تفيد بأن البنك المركزي الصيني يوقف شراء الذهب .

وسيكون تقرير التضخم لمؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو (CPI) المقرر صدوره يوم الأربعاء هو نقطة البيانات الرئيسية التالية لدفع توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وسيقوم صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي بتحديث توقعاتهم الاقتصادية وأسعار الفائدة عندما يختتمون اجتماعهم الذي يستمر يومين يوم الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • الدولار عند أعلى مستوى في 4 أسابيع قبل بيانات التضخم بأميركا
  • بنوك تخفض أسعار الفائدة على شهادات الادخار.. ومصرفيون يكشفون خطوة المركزي القادمة
  • بعد انخفاض التضخم في مصر.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماعات البنك المركزي القادمة؟
  • الذهب يتراجع مع ترقب المتداولين لبيانات التضخم الأمريكية واجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • تباطؤ التضخم السنوي في مصر: انخفاض أكبر من المتوقع في مايو 2024
  • معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%
  • البنك المركزي: التضخم الأساسي في مصر انخفض إلى 27.1% خلال مايو
  • المركزي المصري: معدل التضخم الأساسي يتراجع في مايو لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2022
  • خلال فترة الحرب.. بنك السودان في مرمى النيران
  • التضخم في المدن المصرية يتباطأ بوتيرة أسرع من المتوقع