لجريدة عمان:
2024-06-08@22:09:18 GMT

مبابي يقود سان جرمان إلى نهائي كأس فرنسا

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

مبابي يقود سان جرمان إلى نهائي كأس فرنسا

باريس «أ.ف.ب»: قاد المهاجم الدولي كيليان مبابي فريقه باريس سان جرمان لمواجهة ليون في نهائي مسابقة كأس فرنسا لكرة القدم بتسجيله هدف الفوز على ضيفه رين 1-0 في نصف النهائي.

وسجل مبابي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 40، بعدما اهدر قبلها بثلاث دقائق ركلة جزاء تصدى لها الحارس المخضرم ستيف مانداندا.

ورفع مبابي رصيده إلى 37 هدفاً في المسابقة وبات رابع أفضل هداف في تاريخ الكأس بعد ميشال بلاتيني (44) والأرجنتيني ديليو أونيس (44) وبرنار لاكومب (39).

وبعد فوزه بست من 7 نسخ للمسابقة بين عامي 2015 و2021، خرج سان جرمان، حامل الرقم القياسي لعدد الانتصارات (14)، من ثمن النهائي في الموسمين الماضيين أمام نيس ومرسيليا. كما ثأر من رين لخسارته أمامه في نهائي 2019 بركلات الترجيح 5-6 بعد التعادل 2-2.

وواصل سان جرمان الذي وصل إلى النهائي العشرين في تاريخه في رقم قياسي ليفك ارتباطه مع مرسيليا، عروضه الإيجابية في أول موسم له باشراف الاسباني لويس إنريكي، إذ يتجه للاحتفاظ بلقبه في الدوري للموسم الثالث توالياً الذي يتصدره بفارق كبير يبلغ 12 نقطة عن وصيفه بريست، كما وصل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا حيث تنتظره مواجهة نارية أمام برشلونة الإسباني.

واشرك إنريكي الثلاثي مبابي والكوري الجنوبي لي كانج إن وعثمان ديمبيليه أساسياً في الهجوم، إضافة إلى القائد البرازيلي ماركينيوس العائد من الإصابة في الدفاع وذلك للمرة الأولى منذ 17 فبراير.

واستهل سان جرمان المباراة ضاغطا، فانفرد مبابي بعد تمريرة من ديمبيليه بالحارس مانداندا (39 عاما) الذي تصدى لكرته قبل أن تصطدم بالعارضة وتسقط أمام مرماه (12)، ورد رين بهجمة مرتدة أنهاها أرنو كاليمويندو بتسديدة صدها الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما.

وتلاعب ديمبيليه بدفاع رين داخل المنطقة وسدد فوق المرمى (26).

وحصل سان جرمان على ركلة جزاء بعد مجهود فردي من مبابي داخل المنطقة تلاعب خلاله بالمدافع وارميد أوماري الذي اضطر لمسكه بقميصه وإسقاطه، إلا أن مهاجم منتخب "الديوك" اهدر ركلته بعدما تصدى لها مانداندا (37).

وعوض مبابي بافتتاحه التسجيل في ثامن أهدافه في المسابقة هذا الموسم، بعد تمريرة في العمق من الإسباني فابيان رويس، فاخترق المنطقة وراوغ وسدد كرة اصطدمت بالمدافع الشاب أوماري وخدعت مانداندا (40).

وفي الشوط الثاني، انقذ مانداندا فريقه من فرص عدة أبرزها بمواجهة مبابي (53 و58)، فيما مرت رأسية كاليمويندو فوق مرمى نادي العاصمة (67).

وتألق مانداندا مرة جديدة بتصديه للبديل الإسباني ماركو أسنسيو (79).

ووصل ليون، المتوج باللقب 5 مرات، إلى النهائي لأول مرة منذ فوزه الأخير عام 2012، بفوزه على ضيفه فالنسيان من الدرجة الثانية 3-0 الثلاثاء في نصف النهائي الآخر.

وتقام المباراة النهائية على ملعب بيير موروا في ليل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سان جرمان

إقرأ أيضاً:

فرنسا تعول على مبابي لافتكاك اللقب الثالث في يورو 2024

يدخل المنتخب الفرنسي كأس أوروبا 2024 كأبرز المرشحين لإحراز اللقب، إلا أن آماله تعتمد بشكل كبير على نجمه كيليان مبابي مهاجم ريال مدريد.

لم يظهر مبابي في أفضل حالاته الفنية خلال مبارياته الأخيرة مع باريس سان جيرمان، لكن رغم ذلك أنهى الموسم مسجلا 44 هدفا. ولا يُظهر مدرب "الزرق" ديدييه ديشان أي شكوك حول قدرة قائده على تقديم كل ما لديه في المسابقة القارية الأم.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2يورو 2024.. الدانمارك "الواقعية" تبحث عن محو خيبة الموندياليورو 2024.. الدانمارك "الواقعية" تبحث عن ...list 2 of 2سلوفينيا تتطلع لإحداث المفاجأة في أمم أوروبا 2024سلوفينيا تتطلع لإحداث المفاجأة في أمم ...end of list

وقال ديشان "كيليان يعتبر نفسه دائما جزءا من فريق. من الواضح أن لديه مسؤوليات مع ناديه. كما أن لديه مسؤوليات، إن لم يكن أكثر، مع فرنسا".

???? #MondayMotivation ft. @KMbappe. ????????????#EURO2024 | #Mbappé | #KylianMbappé pic.twitter.com/8ti5H4IofZ

— UEFA EURO 2024 DE (@EURO2024DE) June 3, 2024

وسجل مبابي 47 هدفا في 78 مباراة مع منتخب بلاده، بما في ذلك ثلاثية مذهلة في المباراة النهائية أمام الأرجنتين بكأس العالم 2022 في الدوحة، ستبقى عالقة في الأذهان.

ولكن مبابي ولا حتى منتخب بلاده يملكان ذكريات سعيدة في كأس أوروبا قبل 3 أعوام، إذ لم يسجل اللاعب أي هدف ليودع المنتخب الفرنسي من دور الـ16، بعد أن خسر بركلات الترجيح أمام سويسرا عندما أهدر مبابي الركلة الحاسمة.

وفي النسخة التي سبقتها، كان مبابي لاعبا يافعا يظهر لتوه في نادي موناكو، ولم يلعب بعد لمنتخب فرنسا، عندما خسر فريق ديشان بطريقة مؤلمة في نهائي 2016 على أرضه أمام البرتغال بعد التمديد.

وقال ديشان مؤخرا "صحيح أنني لم أفز بكأس أوروبا كمدرب، لكن الكثير من المدربين لم يفوزوا بها".

وأردف "بعد كأس العالم، لا يوجد شيء أكبر من كأس أوروبا. وهناك بعض المنطق في فكرة أننا من بين المرشحين، مثل الفرق الأخرى، بعد كل ما فعلناه".

وتأهلت فرنسا إلى النهائيات من خلال التصفيات بعد فوزها في 7 مباريات متتالية، قبل أن تتعادل مع اليونان 2-2 والذي جاء بعد أن ضمنت تأهلها بشكل رسمي.

لكن أداء "الديوك" في المباريات الودية الأخيرة، رغم أنه قد لا يكون كافيا لدق جرس الإنذار، كان بمثابة تذكير بأن الفريق الأعلى تصنيفا في أوروبا لا ينبغي أن يأخذ أي شيء بشكل مضمون.

خسر الفرنسيون على أرضهم أمام ألمانيا صفر-2 في مارس/آذار الماضي، قبل أن يحققوا فوزا صعبا على تشيلي 3-2 بعدها بأيام معدودة.

⚽️????????France #Euro2024 Squad Announced!

Didier Deschamps has named his 25-man team featuring stars like Kylian Mbappe, and Olivier Giroud. Can Les Bleus add another trophy to their cabinet this summer in Germany? ????????????

????https://t.co/FMkqFeP8sS#Nova88 #BePartOfTheGame pic.twitter.com/5fbHyzGzCv

— Nova88 News (@Nova88News) May 20, 2024

عودة كانتي وغريزمان

تغير فريق ديشان بعض الشيء منذ مونديال قطر بعد اعتزال الحارس والقائد هوغو لوريس، إضافة إلى المدافع رافايل فاران.

بات المهاجم أوليفييه جيرو بعمر الـ37، لذا من المتوقع أن يقود ماركوس تورام صاحب 15 هدفا مع إنتر بطل إيطاليا الموسم المنصرم خط الهجوم.

يأمل ديشان في أن يتعافى لاعب الوسط المحوري أوريليان تشواميني بشكل كامل من إصابة في القدم أبعدته عن نهائي دوري أبطال أوروبا.

كانت خشية ديشان حول جاهزية لاعب ريال مدريد الإسباني عاملا رئيسا في استدعاء نغولو كانتي من جديد، حيث يلعب الأخير في الدوري السعودي ولم يحمل ألوان فرنسا منذ عامين.

Antoine Griezmann ✨????????#EURO2024 pic.twitter.com/gIpIxntGMJ

— UEFA EURO 2024 (@EURO2024) November 2, 2023

 

بدوره أكد ديشان أن المجموعة "صعبة"، رغم أن الأمور إذا ما سارت على نحو منطقي، فقد تضع المنتخب الفرنسي في منازلة كبرى أمام إنجلترا في الدور نصف النهائي.

وأضاف "مثل الدول الأخرى، لدينا القدرة على الذهاب بعيدا، لكن يجب ألا نفكر الآن في الدور قبل النهائي أو النهائي المحتمل".

وأضاف "كأس أوروبا صعبة للغاية، بمشاركة 8 فرق من بين العشرة الأوائل في التصنيف العالمي".

وحصدت فرنسا اللقب الأوروبي مرتين، الأولى كانت عام 1984 بقيادة ميشيل بلاتيني والثانية عام 2000 بقيادة ديدييه ديشان.

???? ????????????????????????????????: France have unveiled their squad numbers for EURO 2024. ???????? pic.twitter.com/pfUyczVlLr

— Football Tweet ⚽ (@Football__Tweet) May 31, 2024

مقالات مشابهة

  • فرنسا تعول على مبابي لافتكاك اللقب الثالث في يورو 2024
  • مبابي يثير قلق منتخب فرنسا قبل يورو 2024
  • مواعيد مباريات منتخب فرنسا في كأس أمم أوروبا «يورو 2024»
  • تأهل الألماني زفيريف إلى نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس
  • تأهل الحزم والنور والابتسام والصفا إلى نصف نهائي بطولة المملكة لكرة اليد الشاطئية للكبار
  • يورو 2024.. فرنسا وهولندا يشعلان المنافسة في المجموعة الرابعة
  • زفيريف يتأهل لنهائي رولان جاروس على حساب رود المريض
  • رولان غاروس: ألكاراس يطيح بسينر ويلاقي زفيريف في النهائي
  • بالفيديو: عموتة يقود الأردن إلى الدور النهائي من تصفيات المونديال
  • وادى دجلة يسيطر على ربع نهائي بطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش