سيطر لاعبو الدوري الإنجليزي على قائمة أغلى 114 لاعبا في العالم من حيث قيمهم التسويقية، بتواجد 57 لاعباً بفارق كبير عن لاعبي باقي الدوريات الأخرى.
وأصدر موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في اقتصاديات كرة القدم والقيم السوقية للاعبين والفرق، قائمة تضم أغلى لاعبي العالم، مع وضع معيار ألا تقل القيمة التسويقية للاعب الذي يتم اختياره عن 50 مليون يورو.


وضمت قائمة اللاعبين الذين تبلغ قيمهم التسويقية 50 مليون يورو فما أكثر 114 لاعباً، وبلغ عدد لاعبي الدوري الإنجليزي في هذه القائمة 57، من بينهم 11 لاعباً في مانشستر سيتي، بينما توزع باقي العدد على 19 لاعباً في الدوري الإسباني، و14 لاعباً في الدوري الألماني، و12 لاعبا في الدوري الإيطالي، و10 لاعبين في الدوري الفرنسي.
وضمت القائمة لاعباً واحداً فقط من الدوري البرتغالي، وآخر من دوري الدرجة الأولى البرازيلي، وهما السويدي فيكتور جيوكيريس لاعب سبورتنج لشبونة البرتغالي، والذي يعد هدفاً لكل أندية أوروبا الكبرى، والبرازيلي إندريك فيليبي، نجم ريال مدريد المستقبلي المعار إلى بالميراس، وهو اللاعب الوحيد في القائمة الذي لا يلعب في أوروبا.
ويتصدر القائمة الثلاثي المكون من إيرلينج هالاند، لاعب مانشستر سيتي، وجود بيلينجهام، لاعب ريال مدريد، وكيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان، الذين حافظوا على قيمهم التسويقية جميعًا عند حد 180 مليون يورو. وفي المركز الرابع، جاء جناح ريال مدريد البرازيلي فينيسيوس جونيور، بقيمة تسويقية تبلغ 150 مليون يورو.
وتقاسم بوكايو ساكا، لاعب أرسنال، وفيل فودين، لاعب مانشستر سيتي المركزين الخامس والسادس بقيمة 130 مليون يورو، بعد زيادة القيمة التسويقية للأول بـ 10 ملايين يورو، فيما زاد الثاني 20 مليون يورو.
ويعد الإسباني من أصول مغربية لامين يامال “البالغ من العمر 16 عاماً”، لاعب برشلونة، أصغر لاعب في قائمة أفضل 100 لاعب، بقيمة تسويقية بلغت 75 مليون يورو، بعد زيادتها مؤخراً بمعدل 15 مليون يورو، حيث كانت في حدود الـ60 مليون يورو سابقاً.
أما ثاني أصغر لاعب في القائمة فهو البرازيلي إندريك، لاعب ريال مدريد “17 عاما” والذي بلغت قيمته التسويقية 55 مليون يورو بعد زيادة 10 ملايين يورو وفق أخر تحديث، بينما جاء كيفن دي بروين ” 32 عاماً” لاعب مانشستر سيتي الذي تبلغ قيمته التسويقية “60 مليون يورو” كأكبر لاعب في القائمة.
ومن بين 15 لاعباً بقيمة سوقية تبلغ 100 مليون يورو أو أكثر، هناك خمسة لاعبين مؤهلين لتمثيل منتخب إنجلترا، هم بيلينجهام، وساكا، وفودين، وديكلان رايس، وهاري كين “110 ملايين يورو”، ويعد جمال موسيالا “110 مليون يورو”، اللاعب السادس الذي كان مؤهلاً للعب مع منتخب إنجلترا، قبل أن يختار نجم بايرن ميونيخ تمثيل ألمانيا بدلاً من ذلك.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مانشستر سیتی ملیون یورو ریال مدرید فی الدوری

إقرأ أيضاً:

"يورو 2024".. مبابي يطمح لمداواة جراح المونديال

يتطلع المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، لقيادة المنتخب الفرنسي لنسيان خيبة الأمل التي لحقت به قبل عامين عندما أهدر فرصة التتويج بلقب بطولة كأس العالم 2022، عقب خسارة المباراة النهائية أمام المنتخب الأرجنتيني بركلات الترجيح 2-4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3.

"يورو 2024".. مبابي يطمح لمداواة جراح المونديال

ويأمل مبابي أن يقود المنتخب الفرنسي للعودة مرة أخرى للتتويج بالألقاب العالمية، لا سيما وأن آخر لقب توج به منتخب "الديوك" كان لقب بطولة  أمم أوروبا في موسم 2020-2021.
ولد مبابي في باريس ونشأ في مدينة بوندي المجاورة، وبدأ مسيرته مع الأندية الكبرى في عام 2015 مع فريق موناكو بالدوري الفرنسي، حيث ساهم في حصد موناكو للقب الدوري في موسم 2016-2017، وهو الموسم الذي شهد حصوله على جائزة أفضل لاعب شاب في الـ "الليغ 1"، وجائزة الفتى الذهبي.
وعند بلوغه عامه الـ18 في 2017، انتقل مبابي إلى باريس سان جيرمان في صفقة انتقال دائمة بقيمة 180 مليون يورو، مما جعله ثاني أغلى لاعب في العالم وأغلى لاعب مراهق في التاريخ.

ومع باريس سان جيرمان، فاز مبابي بـ5 ألقاب في الدوري الفرنسي و3 ألقاب في كأس فرنسا، بما في ذلك الرباعية المحلية في موسم 2019-2020، بينما قاد النادي أيضًا إلى أول نهائي له على الإطلاق في دوري أبطال أوروبا في عام 2020.
وحصل مبابي على جائزة لاعب الموسم في الـ "الليغ 1"، كما حصل على لقب هداف الدوري الفرنسي 3 مرات، وهو الهداف التاريخي لباريس سان جيرمان ويحتل المرتبة الثالثة في عدد التمريرات الحاسمة في التاريخ.
على المستوى الدولي، ظهر مبابي لأول مرة مع منتخب فرنسا في عام 2017، عندما كان يبلغ من العمر 18 عامًا.
وفي كأس العالم 2018 التي أقيمت بروسيا حقق مبابي رقمًا قياسيًا بعدما أصبح أصغر لاعب فرنسي يسجل في كأس العالم، وكذلك ثاني مراهق، بعد بيليه، يسجل في نهائي كأس العالم.
وأنهى مبابي البطولة التي توج بها المنتخب الفرنسي في المركز الثاني في قائمة الهدافين، وحصد جائزتي أفضل لاعب شاب في كأس العالم وأفضل لاعب فرنسي لهذا العام عن أدائه.

وقاد مبابي، قائد المنتخب الفرنسي حاليًا، منتخب بلاده للوصول لنهائي كأس العالم 2022، وفاز مبابي بالحذاء الذهبي والكرة الفضية وسجل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف المسجلة في نهائيات كأس العالم.
على المستوى الشخصي كان مبابي وصيفًا لجائزة "فيفا" لأفضل لاعب في عام 2022، كما تم اختياره ضمن تشكيلة الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين "فيفبرو" في 2018 و2019 و2022، وجائزة اليويفا لأفضل فريق لعام 2018 وتشكيلة الموسم لدوري أبطال أوروبا في 2016 / 2017 و2019 / 2020 و2020 / 2021 و2021 / 2022.
حصل مبابي على جائزة لاعب الموسم في الدوري الفرنسي 4 مرات، وحصل على لقب هداف الدوري الفرنسي برقم قياسي مشترك بـ5 مواسم.
وفي عام 2023، كان من بين أكثر 100 شخص تأثيرًا في العالم حسب مجلة تايم، واحتل المرتبة الثالثة في قائمة فوربس للرياضيين الأعلى أجرًا في العالم.
وحاليًا انتهى عقد مبابي مع سان جيرمان، وأعلن اللاعب أنه لن يجدد تعاقده مع الفريق، وارتبط اسمه منذ فترة طويلة بالانتقال لصفوف ريال مدريد، وربما ينتقل بشكل رسمي للريال بعد انتهاء البطولة.
وسيسعى مبابي بكل قوته من أجل تقديم أفضل ما عنده في النسخة الحالية من البطولة من أجل العودة للوقوف على قمة منصات التتويج مع المنتخب الفرنسي، والانضمام لفريقه الجديد بمعنويات مرتفعة.

مقالات مشابهة

  • إنجلترا تتفوق على فرنسا في القيمة التسويقية للمنتخبات المشاركة في يورو 2024
  • لاعبو السيتي وإنتر الأكثر تمثيلًا في "يورو 2024"
  • مانشستر سيتي الأكثر تمثيلا والأعلى قيمة سوقية في “يورو 2024”
  • 3 منتخبات تتجاوز حاجز المليار يورو في «أمم أوروبا»
  • يورو 2024.. كيفين دي بروين يبحث عن الكنز المفقود مع بلجيكا
  • يورو 2024.. أغلى اللاعبين والمنتخبات والقيمة التسويقية للبطولة
  • "يورو 2024".. 3 منتخبات تتجاوز حاجز المليار يورو
  • يتصدرها الأمين جمال بقفزة ضخمة.. أعلى 10 لاعبين زادت قيمتهم السوقية
  • "يورو 2024".. مبابي يطمح لمداواة جراح المونديال
  • منتخب مصر يتفوق على غينيا بيساو في صراع القيمة السوقية