قال المهندس حسين أحمد طلعت، وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة الشرقية، إن إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية، قامت بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية، بتنفيذ يوم حصاد لمحصول الكتان بقرية بني عامر التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق، في حضور الدكتور مهدى محمد مهدى بمركز البحوث الزراعية قسم بحوث الألياف، والمهندس محمود الشناف أخصائي المحصول بالمحافظة، وعدد من المزارعين.

أوضح وكيل وزارة الزراعة؛ الأهمية الاقتصادية لمحصول الكتان, حيث تستخدم أليافه فى العديد من الصناعات الهامة مثل صناعة المنسوجات الكتانية، وأقمشة قلوع المراكب وخراطيم الحريق وأوراق الطباعة والبنكنوت والدوبارة، ومن البذور يستخرج زيت الطعام (الزيت الحار)، كما يستعمل الزيت المغلي في صناعة البويات والورنيش، وتستخدم مخلفات النبات كغذاء للحيوانات، كما يستخدم ساس الكتان (الخشب بعد فصل الألياف) فى صناعة الخشب الحبيبي.

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين، من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الإنتاجية العالية، وتوفير الأسمدة، بالإضافة الى تنظيم الندوات الإرشادية، واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد استخدام المياه، بما يسهم في زيادة إنتاجية الفدان، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومي.

 

 ندوة إرشادية عن زراعة محصول القطن الجديد


وفي سياق متصل، قال المهندس حسين احمد طلعت وكيل وزارة الزراعة، إن المديرية نفذت ندوة إرشادية عن زراعة محصول القطن الجديد صنف «سوبر جيزة 97» والمُقرر زراعته هذا العام لمهندسي الإرشاد الزراعي بإدارة الزقازيق الزراعية، في حضور المهندس أحمد العساسي مدير عام المكافحة بالمديرية، والمهندس هاني فتوح مدير الإدارة الزراعية بالزقازيق، ومهندسي الإرشاد بالإدارة.

أضاف وكيل وزارة الزراعة أنه خلال الندوة تم استعراض أهم المعاملات الزراعية المتبعة لهذا الصنف الجديد، حيث يُعد من الأصناف طويلة التيلة، وكذلك المساحات المتوقع زراعتها والأصناف المقررة بكل منطقة والسعر الإسترشادى للقطن، كما تم التوصية بضرورة الفحص والإكتشاف المبكر عند الإصابة بالاصداء وطرق الوقاية والعلاج فور اكتشافها بالمبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة، وأهمية توعية المزارعين وتعريفهم بالصنف الجديد سوبر جيزة 97، وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة الإرشاد الزراعي استصلاح الأراضي الشرقية محافظة الشرقية مركز البحوث الزراعية وکیل وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر

مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، تُقدم وزارة الزراعة نصائح هامة للمزارعين لتقليل خسائر محاصيلهم خلال موجة الحر الحالية.

أولاً: ضمان رطوبة كافية للتربة والنباتات:

ري عميق: يُنصح بتوفير كميات كافية من المياه للنباتات من خلال الري العميق، مع مراعاة احتياجات كل نوع من أنواع المحاصيل.الحفاظ على رطوبة التربة: استخدام تقنيات الحفاظ على رطوبة التربة، مثل التغطية بالمهاد العضوي أو البلاستيك، للمساعدة في تقليل تبخر الماء. الزراعة تستعرض تقريرا حول أعمال مكافحة الآفات ومتابعة الحقول خلال شهر مايو

ثانياً: تأجيل الزراعة ورش الأشجار:

تأجيل الزراعة: تأجيل زراعة المحاصيل الصيفية وشتل الفاكهة أو الخضروات حتى تنكسر حدة موجة الحر.رش الأشجار: رش أشجار المانجو والزيتون بمحلول الجير المخفف لحمايتها من أشعة الشمس الحارقة.

ثالثاً: ممارسات زراعية مُوصى بها:

تجنب استخدام الكبريت الزراعي: تجنب نشر الكبريت الزراعي على جميع أنواع المحاصيل خلال هذه الفترة.منع رش الزيوت المعدنية والنُحاسيات: الامتناع عن رش أي زيوت معدنية أو مُبيدات حشرية نُحاسية خلال موجة الحر.رش سليكات البوتاسيوم: رش جميع محاصيل الخضروات والأشجار الطبية والعطرية بسليكات البوتاسيوم لتعزيز مقاومتها للجفاف. وزير الزراعة يوجه القطاعات الخدمية والإنتاجية بالعمل على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى

رابعاً: التواجد الميداني والتوعية:

التواجد الميداني: تكثيف تواجد القيادات الزراعية في الميدان لتقديم الدعم والمشورة للمزارعين بشكل مباشر.التوعية والتوصيات: نشر التوعية والتوصيات والإرشادات الفنية حول كيفية التعامل مع موجة الحر لحماية المحاصيل.

خامساً: التعاون والمتابعة:

التعاون مع المزارعين: التعاون مع المزارعين لتحديد احتياجاتهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم.المتابعة المستمرة: المتابعة المستمرة لحالة المحاصيل وتقديم الدعم اللازم للمزارعين على مدار الساعة.

بتطبيق هذه النصائح، يمكن للمزارعين تقليل خسائر محاصيلهم خلال موجة الحر الحالية والحفاظ على إنتاجية أراضيهم.

مقالات مشابهة

  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 606522 طن قمح محلي منذ بدء موسم التوريد
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • زراعة الغربية تعقد ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 150 ألف طن قمح من المزارعين
  • إزالة فورية للتعدي على الأراضي الزراعية بقرية بني صالح في الفيوم.. صور