6 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

منار العبيدي

‏سندات الخزينة المقدمة من البنك المركزي والودائع لدى القطاع المصرفي الخاص

وردتني استفسارات حول السندات التي اعلن البنك المركزي عن اطلاقها بفائدة سنوية هي الاعلى تمثل ٨.٥% وايضا عن الودائع في القطاع المصرفي الخاص وهذه الاجابة عن هذه الاسئلة

ماهو الهدف من اطلاق هذه السندات؟
الهدف من هذه السندات هو جذب وتشجيع رؤوس الاموال خارج النظام المصرفي من خلال فوائد عالية للدخول الى القطاع المصرفي

هل السندات مضمونة وكم نسبة المخاطر فيها؟
هذه السندات مضمونة بضمانات سيادية لبلد يمتلك احتياطي كافي حاليا من النقود وبالتالي نسبة المخاطر بهذه السندات صفرية ومعدومة

هل عائد الاستثمار جيد لهذه السندات؟
معدل التضخم في العراق حاليا ٥.

٥% ومن المتوقع ان يصل الى٦% خلال نهاية السنة وعليه فأن نسبة الفائدة والبالغة ٨.٥% هي مشجعة للمستثمر وللمودعين وخصوصا انها كما ذكرت مضمونة ١٠٠% وتعتبر عائد استثمار جيد مقارنة مع انعدام خطورتها

ما تقييمك لهذا النوع من الاستثمار؟
هذه السندات والودائع في البنوك العراقية الخاصة الاساسية هي استثمار ناجح ولا توجد مخاطر تذكر في هذا النوع من الاستثمار.

كيفية شراء هذه السندات؟

يتم شرائها عبر سوق العراق للاوراق المالية وعبر وسطاء السوق.

هل تؤيد شراء هذه السندات؟

نعم ان كانت هنالك مبالغ فائضة عن الحاجة فيفضل شراء هذه السندات ومن الممكن ان يتم بيع هذه السندات مستقبلا بسعر اعلى بمعنى ان لا يكون الاستثمار فقط في فائدة الودائع بل ايضا بسعر السند نفسه.

هل تؤيد ايداع الاموال في القطاع المصرفي الخاص؟

لا يمكن التعميم لكن هنالك٤-٥ مصارف خاصة تمتلك الحصة الاكبر من السوق وبياناتها المالية ممتازة جدا وتحقق سيطرة كبيرة في سوق العراق انصح بوضع الودائع لدى هذه البنوك وتعتمد قرار اختيار البنك لوضع الودائع على نسبة الفائدة السنوية وطريقة الاستفادة من الفائدة وكيفية كسر الوديعة وايضا البيانات المالية للمصرف ومقدار تواجده وانتشاره في العراق

هل تعتقد ان الودائع او السندات افضل من باقي الاستثمارات؟
ما يحدد الاستثمار دائما هو عاملين الاول مقدار الربح والثاني مقدار الخطورة وصاحب المال وحده هو من يستطيع ان يقرر ما مقدار الخطورة الواجب اتخاذها مقابل نسبة الربح وكلما زادت المخاطر زادت الفائدة والعكس صحيح. برأي لتجنب الخوض بالمخاطر فأن الاستثمار في السندات والودائع هو حل جيد لمن لا يريد ان يتدخل في مجال الاستثمار وتحدياته.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: القطاع المصرفی الخاص هذه السندات

إقرأ أيضاً:

بنك مسقط ينظم "ملتقى الريادة السنوي" لمناقشة التوجهات الحديثة في القطاع المصرفي

 

 

مسقط- الرؤية

نظّم بنك مسقط- المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عُمان- ملتقى الريادة السنوي لعام 2024، وذلك بحضور الإدارة التنفيذية لبنك مسقط، وعدد من المسؤولين ومديري الدوائر وفروع البنك المنتشرة في مختلف محافظات السلطنة، إضافة إلى عدد من المسؤولين ومديري فروع ميثاق للصيرفة الإسلامية.

ويعد تنظيم هذا اللقاء السنوي منصة مشتركة بين الإدارة والموظفين لمناقشة أبرز الأنشطة والتوجهات الحديثة في القطاع المصرفي وطرح مختلف القضايا وتبادل المعلومات والخبرات لتعزيز جودة العمل ومواجهة التحديات، إضافة إلى مناقشة الخطط والأهداف المستقبلية والسبل الأمثل لتحقيقها والتي من شأنها المساهمة في تطوير أداء البنك والحفاظ على مكانته الريادية في القطاع.

وخلال الملتقى السنوي، تم الإعلان وتكريم الفرق والفروع الفائزة بجوائز الرئيس التنفيذي للتميّز والتي تم إطلاقها خلال الفترة الماضية بهدف الاحتفاء بأفضل الفرق أداءً في في مختلف عمليات البنك.

وبهذه المناسبة، قدمت الإدارة التنفيذية لبنك مسقط الشكر للموظفين على مساهماتهم في تعزيز ريادة البنك وعلى تحقيق النتائج المالية الإيجابية خلال العام الماضي، وعلى ما يقدموه من عمل وجهد في تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات المصرفية للزبائن، مؤكدين أهمية تعزيز تجربة الزبائن وعلى تنفيذ المشاريع والبرامج التي تساهم في تعزيز التحول الرقمي في مختلف الخدمات التي يقدمها البنك ومواصلة تطوير مختلف الأعمال المصرفية لمواكبة التطورات والمستجدات الحالية والمستقبلية.

وخلال فعاليات الملتقى، تم الاحتفال بفوز البنك بجائزة أفضل مكان للعمل من مؤسسة "أفضل الأماكن للعمل" والتي تقوم بتقييم أماكن العمل استناداً إلى عوامل رئيسية عدة، بما في ذلك مشاركة الموظفين وفعالية القيادة وثقافة المؤسسة.

وفي ختام فعاليات الملتقى، أعرب المشاركون عن شكرهم لزبائن بنك مسقط على ثقتهم المستمرة في التسهيلات المصرفية والخدمات والمنتجات التي يطورها البنك لتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم.

ويمّثل الملتقى أحد المبادرات السنوية التي يحرص البنك على تنظيمها للموظفين وأعضاء الإدارة التنفيذية لمناقشة القضايا والخطط المستقبلية، علماً بأن بنك مسقط يعمل لديه أكثر من 4000 موظف وموظفة يساهمون في إنجاح مسيرة النمو  والتقدم، كما قام في الفترة الماضية بتوسيع شبكة فروعه لتصل إلى أكثر من 180 فرعاً، منتشرة في كافة أنحاء السلطنة، كما عزّز هذه الفروع بشبكة واسعة من أجهزة الخدمة الذاتية متعددة الاستخدامات والتي تبلغ أكثر من 870 جهازاً.

مقالات مشابهة

  • فرص ومجالات الاستثمار الزراعى للقطاع الخاص المصري فى إفريقيا
  • الرئيس العليمي يطمئن القطاع المصرفي والمجتمع الدولي بأهمية قرارات البنك المركزي الأخيرة
  • مصر تفتح باب الاستثمار في 5 مشاريع خاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية
  • المعهد المصرفي ينظم مؤتمرًا تحت عنوان «تمكين إفريقيا: الابتكار والاستدامة والمرأة»
  • اختتام اعمال الملتقى الاقتصادي العراقي الفرنسي  في العاصمة باريس
  • بنوك مفلسة وتشريعات مُدمرة.. مركزي عدن يصارع لإنقاذ ما تبقى من القطاع المصرفي
  • هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”
  • بنك مسقط ينظم "ملتقى الريادة السنوي" لمناقشة التوجهات الحديثة في القطاع المصرفي
  • الشحومي: القطاع المصرفي يعاني من اهتزازات عنيفة ومتلاحقة تهدد استقرار النظام المصرفيّ
  • 18 دليلا لعمل مليشيات الحوثي على تدمير القطاع المصرفي والمالي منذ العام 2014