دعت وزارتا «الصناعة والثروة المعدنية» و«الاستثمار»، شركات التعدين والمستكشفين من جميع أنحاء العالم للتسجيل ببرنامج تمكين الاستكشاف التعديني.

يأتي ذلك في سياق جهود المملكة الهادفة إلى تعزيز وتطوير قطاع التعدين وتحويله إلى الركيزة الثالثة للصناعات الوطنية؛ وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، بحسب «العربية».

يستهدف برنامج «تمكين الاستكشاف التعديني»، تعزيز الاستكشاف، وتعظيم القيمة المتحققة من قطاع التعدين، وتوسيع نطاق إمكانات الاستكشاف بالتركيز على مناطق غير مستكشفة، وتطوير المواهب وبناء المهارات والقدرات المحلية، في ذلك المجال وتطوير المعرفة الجيولوجية بتوفير بيانات مبتكرة بمعايير دولية تسهم في تطوير فرص الاستثمار.

تشمل معايير المشاركة في البرنامج التركيز على استكشاف المعادن الاستراتيجية، المصنفة ضمن الفئة (أ) في نظام الاستثمار التعديني، التي من بينها النحاس والليثيوم والنيكل والذهب والحديد، وتركيز جهود الاستكشاف الأولوية للمناطق غير المستكشفة مسبقًا، وحصول الشركات على رخصة كشف سارية بالخمسة أعوام الأولى من عمر الرخصة، وسجل بشأن استكشاف المواقع الجديدة، وتشجيع المستثمرين على الاستفادة من مقدمي الخدمات المحليين، إسهاما في نمو الشركات المحلية وتعزيز سلسلة التوريد المحلية.

يتم تقديم الطلبات من أول سهر أبريل إلى 31 مايو المقبل على أن يتم الإعلان عن المتقدمين الفائزين بحلول نهاية يوليو 2024.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الصناعة

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يطلع على سير العمل في مصنع الغزل والنسيج 

الثورة نت/ أسماء البزاز

اطلع وزير الصناعة والتجارة محمد شرف المطهر اليوم على سير العمل في مصنع الغزل والنسيج.

وطاف وزير الصناعة والتجارة ومعه نائبه أحمد محمد الشوتري خلال الزيارة على اقسام العمل في المصنع.

واستمعا من رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج احمد الماخذي الى شرح مفصل حول سير العمل ومراحل الإنتاج في اقسام استقبال القطن والتصفية والغزل والنسيج و الصباغة والطباعة والخياطة.

وأشاد وزير الصناعة والتجارة بمستوى وتيرة العمل والإنتاج في المصنع وما شهده من نقلة جيدة بعد التغلب على الكثير من المشاكل وتجاوز العثرات وبشكل أعاد الاعتبار لهذه المنشأة الإنتاجية الصناعية.

ولفت الى ان انتظام العمل في المصنع عمل على تشجيع زراعة القطن محليا بعد ان كادت هذه الزراعة تندثر في تهامة .. مشيرا الى ان القطن اليمني يعد من اجود أنواع القطن العالمي ومن أهم المحاصيل الزراعية النقدية اليمنية.

وأكد وزير الصناعة والتجارة ان الوزارة تولي الصناعات المحلية القائمة على المواد الخام المحلية اهتماما كبيرا  من حيث دعم العملية الإنتاجية وكذا دعم وحماية المنتج المحلي في اطار خطة استراتيجية متدرجة لتحول الصناعات المحلية نحو استخدام المواد الخام المحلية لما لذلك من أهمية اقتصادية كبيرة تسهم في خلق أنشطة متعددة تخلق فرص عمل وتعود بالنفع على شرائح متعددة والفائدة على الاقتصاد الوطني .

واثنى على جهود قيادة المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج وكوادر المصنع وما يمتلكوه من همة أسهمت في انتشال المصنع من وضعه المتردي ووضعه على الطريق الصحيح ..  مؤكدا وقوف الوزارة الى جانب المصنع وتقديم الدعم لتطوير الإنتاج وتحقيق المنافسة في السوق المحلية .

من جانبه أكد نائب وزير الصناعة والتجارة أهمية الحفاظ على وتيرة العملية الإنتاجية والعمل على التطوير المستمر بالاستفادة من الكوادر الفنية المحلية.

ونوه الى جودة منتجات المصنع والتي تؤهلها للمنافسة على نطاق واسع وتحفير الصناعات المحلية لتكون بديلا عن المنتجات المستوردة.

رافقهم خلال الزيارة نائب رئيس اتحاد الغرف الصناعة والتجارية اليمنية محمد محمد صلاح و مدير عام العمليات بوزارة الصناعة والتجارة نجيب العذري.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة يطلع على سير العمل في مصنع الغزل والنسيج 
  • تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في محافظة بيشة
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في محافظة بيشة
  • شويغو: مرت حقبة كاملة من استكشاف وتطوير القطب الشمالي مع البطل العظيم تشيلينغاروف
  • حتة تانية
  • النعامة: تسليم عقود إمتياز لهؤلاء المستثمرين
  • النعامة تحتضن مُلتقى هام حول الإستثمار في الزراعات الإستراتيجية
  • تعاون بين «الصناعة» و«الاتحاد لائتمان الصادرات» و«شراع» لدعم الشركات الناشئة
  • السيسي: حريصون على زيادة حجم الاستثمارات الصينية وتطوير التعاون مع الشركات العاملة في مصر
  • وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون مع كبرى الشركات الهولندية