‎أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، 60 طائرًا بحريًا في شاطئ العزيزية بالمنطقة الشرقية، وذلك ضمن نطاق توزيعها الطبيعي بعد إعادة تأهيلها كجزء من الالتزامات والجهود الدولية في المحافظة على هذه الأنواع، تضمن الإطلاق 3 طيور بلشون ليل أرأس ، و7 نوارس قزوينية، و 46 نورس أرأس، و4 نوارس مستدق المنقار، لتؤدي هذه الكائنات أدوارها البيئية وتسهم في تعزيز التنوع الأحيائي والتوازن البيئي.


‎وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان، إن إطلاق هذه الأنواع من الطيور البحرية يأتي بعد إعادة تأهيلها في ظل حرص المركز على تحقيق مستهدفاته في استدامة الحياة الفطرية والحفاظ على الأنظمة البيئية والتنوع الأحيائي فيها وإثراء النظم البيئية.

وأضاف أن هذا الاطلاق يسهم في تحقيق الالتزامات والجهود الدولية في المحافظة على هذه الأنواع لتؤدي أدوارها البيئية، وتنفيذًا للإستراتيجية الوطنية للحفاظ على البيئة، وتحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 لبناء بيئة إيجابية جاذبة وتحسين مستوى جودة الحياة.

يُذكر أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يعمل منذ تأسيسه عام 2019 على تطوير وتنفيذ خطط للتصدي للأخطار المحدقة بالحياة الفطرية وحماية النظم البيئية والحفاظ على توازنها وإعادة الأنواع المهددة بالانقراض إلى مواطنها الطبيعية حيث تأتي سلسلة الاطلاقات ضمن هذه الخطط الخاصة بالمركز.

ويمتلك المركز حالياً مراكز تعتبر في طليعة المراكز العالمية المتخصصة بإكثار الكائنات المهددة بالانقراض وتوطينها في بيئاتها الطبيعية حسب أدق المعايير العالمية، و مركزاً لإعادة تأهيل الحيوانات الفطرية التي تعرضت لإصابات أو المصادرة من مخالفين لنظام البيئة ولوائحه التنفيذية، وينفذ أبحاثاً تتعلق بظروف عيشها ويتابع ويرصد التنوع الأحيائي في المناطق المحمية باستخدام التقنيات الحديثة لتعقب المجموعات الفطرية وجمع البيانات وفهم الممكنات والمخاطر التي تواجه الحياة الفطرية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المنطقة الشرقية المركز الوطني للحياة الفطرية الحیاة الفطریة

إقرأ أيضاً:

الهواتف وشبكات «الواي فاي» محظورة.. 5 معلومات عن المنطقة الهادئة بالولايات المتحدة

أسلوب حياة يضمن الانعزال عن وسائل التكنولوجيا الحديثة، التي تبدو مزعجة بالنسبة للبعض، فيجدون في هذه البلدة الصغيرة من الولايات المتحدة، مفرا من العالم الخارجي يقصده الراغبون في تجربة فريدة، تجعلهم يستغنون عن هواتفهم، بما يحقق لهم حلم العودة إلى الطبيعة.

كيف تحظر البلدة أشكال التكنولوجيا؟

على مدخل بلدة «جرين بانك» في ولاية فرجينيا الغربية، تجد لافتات تنبهك بأنك أمام المنطقة الهادئة التي تُحظر فيها الهواتف المحمولة وخدمة «الواي فاي»، فهي واحدة من الأماكن القليلة على وجه الأرض التي لا يتصل فيها الناس على مدار ساعات اليوم، حتى أصبحت قبلة للأشخاص الذين سئموا من الحياة المعقدة التي فرضتها التكنولوجيا، وفقاً لمجلة «interesting engineering».

وأوضحت المجلة، أن سبب العزلة الإلكترونية في نطاق هذه البلدة يعود إلى الأقمار الصناعية الضخمة هناك، التي تضم أكبر تلسكوب راديوي قابل للتوجيه في العالم، وهو تلسكوب «روبرت سي بيرد»، الذي يحظر أي إشارة تتداخل معه بما في ذلك إشارات الاتصالات والإنترنت.

معلومات عن بلدة «جرين بانك»

«عالم المدينة الصغيرة»، فيلم وثائقي جرى عرضه لأول مرة في نيويورك هذا الأسبوع، ليرصد شكل الحياة في بلدة «جرين بانك» المعزولة عن أشكال التكنولجيا الحديثة، وبحسب حديث مخرجة العمل كاتي ديلاماجيور لصحيفة «دايلي ميل» البريطانية، فالفكرة أتتها بعد ولادة طفلها الثاني، حين شعرت بأنها كانت تعتمد كثيرًا على هاتفها المحمول، للبقاء على اتصالٍ مع أصدقائها، الأمر الذي دفعها إلى البحث عما إذا كان هناك مدينة بدون هواتف محمولة، وعندها اكتشفت المنطقة الهادئة في ولاية فيرجينيا الغربية، التي نذكر معلومات عنها على النحو التالي:

1. سكان هذه المدينة البالغ عددهم 250 نسمة، ليسوا مرتبطين بطرق الاتصالات الحديثة، لكن ما يربطهم حقا هو السعي وراء المعرفة العلمية.

2. تقع التلسكوبات المشتتة للإرسال الهاتفي في وادٍ يبلغ طوله 4 أميال، وتحيط به جبال يبلغ ارتفاعها 4800 قدم، ما يشكل حاجزًا طبيعيًا يحجب ضجيج العالم.

3. تشغيل أي معدات كهربائية تسبب تداخلاً مع التلسكوبات أمرًا غير قانوني، وتقع على من يقوم بذلك غرامة حكومية، تبلغ عادةً نحو 50 دولارًا عن كل انتهاك.

4. تغلف المتاجر هناك واجهاتها الخارجية بطلاء من الرصاص، حتى يُسمح لها باستخدام الماسحات الضوئية اللاسلكية، التي تحميها من شبكة الواي فاي.

5. تدعم البلدة أسلوب الحياة البدائي قبل ظهور الاختراعات الحديثة، فتحظر استخدام تكييف الهواء وأفران الميكروويف، والسيارات المدعومة بنظام قيادة ذاتية.

مقالات مشابهة

  • العاصمة.. الإطاحة بشبكة إجرامية وحجز 800 مليون سنتيم ومبالغ مالية معتبرة من العملة الصعبة 
  • العاصمة.. الإطاحة بشبكة إجرامية وحجز 800 مليون سنتيم، ومبالغ مالية معتبرة من العملة الصعبة 
  • الأول من نوعه.. البنك الوطني العماني يطلق جهاز "صرف خردة العيدية"
  • البنك الوطني العماني يطلق جهاز صرف خردة العيدية
  • 50 درجة مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية
  • البيئة.. وتحديات الحياة
  • طقس متنوع.. ضباب وأمطار وأتربة وموجة حارة على الشرقية
  • الهواتف وشبكات «الواي فاي» محظورة.. 5 معلومات عن المنطقة الهادئة بالولايات المتحدة
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق استمارة التسجيل على الفريق الوطني لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة
  • "الأرصاد" يكشف عن توقعات طقس الشرقية اليوم الأحد