تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدم الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة، عدد من التوصيات للمزارعين خلال الايام المقبلة، للحفاظ على المحاصيل الزراعية خلال انخفاض درجة الحرارة،  حيث أنه من المتوقع بداية من غدا الاثنين انكسار الحرارة نهاراً وليلاً وان كانت حول المعدل علي معظم الانحاء وانخفاض آخر في درجات الحرارة وعودة البرودة ليلا.

وتمثلت التوصيات في الاتي..
1- التوقف عن ضم القمح المبكر  أو الري ( للقمح المتأخر ) في التوقيتات والمناطق التى من المتوقع نزول المطر عليها.
2- التوقف عن تقليع البطاطس والبنجر والثوم  وحتى الكمون يوم الأربعاء 
3- تأخير زراعة محاصيل العروة الصيفية في الوجه البحري حتى الأربعاء اما باقي الجمهورية يزرع عادي  .
4- التوقف عن الرش تماماً لكل المحاصيل في الوجه البحري يوم الاثنين ويوم الثلاثاء في مناطق الشمال والأربعاء في شمال سيناء .
5- يراعى عند ري القمح والكراوية والشمر والفول، انه ما زال هناك نشاط واضح للرياح في صورة هبات متقطعة خاصة على المناطق المفتوحة  قد تكون محملة بالرمال والأتربة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: انكسار الحرارة

إقرأ أيضاً:

بدء صرف أثمان القمح للمزارعين بالسويداء

السويداء-سانا

بدأ المصرف الزراعي التعاوني وفروعه بالسويداء اليوم بصرف قيم أثمان القمح المسلم من قبل المزارعين لمراكز استلام الحبوب في المحافظة.

وبين مدير المصرف الزراعي التعاوني بالسويداء المهندس نسيم حديفة في تصريح لمراسل سانا أن المصرف باشر بصرف الدفعة الأولى البالغة قيمتها الإجمالية نحو مليار و 950 مليون ليرة سورية، موضحاً أن دفع الأثمان يتم على مراحل أولها بسقف قدره للمزارع الواحد 50 مليون ليرة كدفعة أولى على أن تتبعها دفعات يومية وفق قيمة القمح للمزارع سقفها 25 مليون ليرة.

وأشار حديفة إلى أن المصرف اتخذ مجموعة من الإجراءات لتسهيل عمليات صرف أثمان الحبوب منها فتح أكثر من كوة بكل فروع المصرف بالمحافظة وتجهيز الاعتماد اللازم للصرف بشكل أصولي وإجراء عملية ربط بواسطة برنامج الكتروني بين مكتب الحبوب والمصرف لقراءة القوائم الواردة إلكترونياً عن طريق الباركود.

من جهته، لفت مدير مكتب المؤسسة السورية للحبوب بالسويداء المهندس باسل هنيدي إلى أن كميات القمح المسلمة لغاية تاريخه تجاوزت ألفي طن، وهي تعد أكثر من جيدة كون عمليات الحصاد للمحصول ما زالت في بداياتها، مشيراً إلى مواصلة استقبال القمح حالياً ضمن مركزي المزرعة للقمح المشول وموقع مطحنة أم الزيتون للقمح الدوغما.

بدوره، بين معاون مدير الزراعة بالسويداء المهندس علاء شهيب أن المساحات المحصودة بالقمح لغاية تاريخه تجاوزت ثلاثة آلاف هكتار، لافتاً إلى مواصلة المديرية عبر وحداتها الإرشادية منح شهادات المنشأ للمزارعين لتوريد محصولهم إلى مراكز استلام الحبوب.

وتبلغ مساحات القمح القابلة للحصاد بالسويداء للموسم الحالي 30731 هكتاراً للزراعات البعلية و 992 هكتاراً للمروية، وتقديرات الإنتاج الأولية الإجمالية فيها أكثر من 23 ألف طن.

عمر الطويل

مقالات مشابهة

  • توقعات الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء وتحذيرات للمواطنين
  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بمصر: توقعات وتدابير وقائية
  • موجة حارة جديدة أشد من الماضية تبدأ الثلاثاء وتستمر لوقفة عرفات
  • مع ارتفاع الحرارة.. 6 نصائح للحفاظ على الهاتف من التوقف
  • بدء صرف أثمان القمح للمزارعين في حماة
  • استمرار انخفاض درجات الحرارة علي قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • بدء صرف أثمان القمح للمزارعين بالسويداء
  • انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية