مسقط- الرؤية

احتجزت سدود التغذية الجوفية والحماية والتخزين السطحي والبالغ عددها 52 سدا، حوالي 82 مليون م٣ من مياه الأمطار خلال العام الماضي، علما بأن سد وادي ضيقة وهو سد للتخزين السطحي بولاية قريات، سجل كمية من المياه قدرت بحوالي ٣٦,٧٨ مليون م٣ وهو ما يقدر بنسبة ٤٥% من إجمالي الكمية المحتجزة بالسدود.

وكشف تقرير صادر عن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عن الوضع المائي في سلطنة عمان للعام الماضي 2023م، عددا من المؤشرات المائية مثل الأمطار وتدفقات الأودية والفيضانات والسدود وملوحة المياه الجوفية وتقييم الوضع المائي في المحافظات.

وأشار التقرير إلى أنه من حيث الأمطار فقد قـدر متوسط الهطول بـ٩٠ ملم وقد بلغ أعلى معدل لهطول الأمطار ٨٣٨ ملم بمحافظة ظفار، تليها ٤١٢ ملم في محافظة الداخلية، ومعدل ٢٥٠ ملم في محافظة جنوب الشرقية، كما بلغ في محافظة شمال الباطنة معدل ٢٢١ ملم، وبمحافظة مسقط ٢١٨ ملم، ومسندم بلغت ٢١٥ ملم، وفي محافظة البريمي ١٦٩ ملم، ومعدل 157 ملم في محافظة شمال الشرقية، وفي محافظة جنوب الباطنة ١٤٩ملم، بالإضافة إلى ٩٥ ملم في محافظة الظاهرة، وقد سجلت محافظة الوسطى أقل معدلات هطول للأمطار بمعدل ٥٥ ملم.

وقدر  حجم التدفق السطحي خلال عام ٢٠٢٣م بحوالي ١٣٧ مليون م٣، وسـُجلت أعلى كمية للفيضانات بمحافظة شمال الباطنة بمعدل ٣٦,٢ مليون م٣، تلتها محافظة البريمي ٣٠,٦ مليون م٣، ثم محافظة شمال الشرقية بمعدل ٢٥,٦ مليون م٣، ومحافظة الظاهرة ١٦,٥ مليون م٣، وبلغت في محافظة الداخلية ١١,٢ مليون م٣، ومحافظة جنوب الباطنة ٧,٥ مليون م٣، ومعدل ٤,٨٥ مليون م٣ في محافظة مسقط، وفي محافظة جنوب الشرقية ٤,٧ مليون م٣، كما سجلت محافظة ظفار معدل ٠,٣ مليون م٣.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البدء في إنشاء سوق مركزي متكامل لبيع الخضروات والفواكه بولاية إبراء

 

إبراء - العُمانية
بدأت في ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية أعمال إنشاء سوق مركزي متكامل لبيع الخضروات والفواكه، بتنفيذ وإشراف من بلدية محافظة شمال الشرقية وذلك ضمن منظومة الخطة التنفيذية للمشروعات بالمحافظة.

وأوضحت زبيدة بنت سالم الشيذانية المتحدثة الرسمية بمحافظة شمال الشرقية أن المشروع يتضمن إنشاء سوق مركزي متكامل لبيع الخضروات والفواكه بمساحة تقدر بـ 1404 أمتار مربع ويتميز بموقعه الاستراتيجي في ولاية إبراء، وسيوفر مع بدء تشغيله فرصًا للمستثمرين وتسويق المنتج المحلي، لا سيما وأن ولايات محافظة شمال الشرقية تعد سلة غذائية في الكثير من المحاصيل الزراعية الموسمية.

وأضافت أن المشروع يضم "12" محلًّا تجاريًّا، بالإضافة إلى "4" مخازن للتبريد وساحة خارجية للبيع والشراء، إضافة إلى المرافق الخدمية والمواقف العامة والمظلات الخارجية، وأعمال التشجير والبستنة، والمرافق الترفيهية.

وأشارت الشيذانية إلى أن المشروع سيسهم في تنشيط الحركة التجارية في الولاية بشكل خاص وفي محافظة شمال الشرقية بشكل عام، حيث سيكون السوق رافدًا رئيسًا للأسواق المحلية بالولايات، بالإضافة إلى إسهامه في تمويل مختلف الأسواق الحديثة ومحلات بيع التجزئة للخضروات والفواكه، وذلك بسبب تنوع المحاصيل الزراعية مثل محصول العنب والمانجو والليمون والمحاصيل الورقية، إلى جانب التنوع الكبير في محصول التمور ومحاصيل الحمضيات وأنواع الخضروات.

الجدير بالذكر بأن مشروع السوق المركزي للخضروات والفواكه بولاية إبراء، هو أحد المشروعات الاستراتيجية التي أعلنت عنها محافظة شمال الشرقية من جملة المشروعات التي تسعى المحافظة إلى تنفيذها خلال المرحلة القادمة، أبرزها مشروع سوق الموارد بولاية سناو، ومشروع تطوير منتزه عام بولاية دماء والطائيين، ومشروع بدية الترفيهي، بالإضافة إلى مشروع تطوير المرافق السياحية ومنطقة البرك المائية ومشروع منتزه الخالدية بولاية وادي بني خالد، ومشروع واجهة عُمان الصحراوية بولاية بدية، ومشروع مدينة المضيبي الصناعية بولاية المضيبي، وغيرها من المشروعات التي ستحظى بها ولايات المحافظة خلال الفترة المقبلة.

/ العُمانية/ نشرة المحافظات

ي متكامل لبيع الخضروات والفواكه بولاية إبراء

مقالات مشابهة

  • متحدث الأرصاد : المنطقة الشرقية تسجل أعلى حرارة بـ 48°
  • القضاء على مليون طائر ضمن الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية
  • ميزانية سلطنة عمان تسجل فائضاً قدره 936 مليون ريال في 2023
  • متحدث الأرصاد : صيف هذا العام شديدة الحرارة على المنطقة الشرقية والوسطى والمناطق الجنوبية الداخلية
  • البدء في إنشاء سوق مركزي متكامل لبيع الخضروات والفواكه بولاية إبراء
  • الحكومة اليابانية تضع خطة عمل لرفع معدل المواليد
  • البيئة: القضاء على أكثر من مليون طائر غازي
  • “التوجيهات السامية” ترفع مؤشرات بورصة مسقط إيجاباً
  • ارتفاع أسعار الأسهم وإدراجات جديدة في السوق المقفلة؛ إليكم ملخصاً لبورصة مسقط لشهر مايو
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي