انتقد الطاهي الشهير والناشط الإنساني، خوسيه أندريس، بشدة الغارة الجوية الإسرائيلية التي أودت بحياة سبعة من عمال الإغاثة من المطبح المركزي العالمي، ووصفها بأنها "لا تغتفر" خلال مقابلة مع شبكة ABC بثت يوم الأحد.

 

وقد أثارت الغارة الجوية الإسرائيلية، التي أسفرت عن مقتل عمال الإغاثة بشكل مأساوي، غضبًا محليًا ودوليًا، مما أدى إلى زيادة الضغط على إسرائيل من قبل الولايات المتحدة.

 

وحث الرئيس بايدن، الذي أعرب عن استيائه إزاء الحادث، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على السعي الفوري لوقف إطلاق النار.

 

وعلى الرغم من الدعوات المتزايدة لخفض التصعيد، كرر نتنياهو موقفه، وأصر على تحقيق أهداف إسرائيل قبل الموافقة على وقف إطلاق النار، الناجم عن هجوم حماس يوم 7 أكتوبر.

 

وردا على الغارة الجوية، أقرت قوات الدفاع الإسرائيلية بارتكاب "خطأ فادح"، وعزت ذلك إلى أخطاء في اتخاذ القرار وانتهاك إجراءات التشغيل القياسية. 

ومع ذلك، أعرب أندريس عن شكوكه بشأن مدى كفاية التحقيق الذي أجراه جيش الدفاع الإسرائيلي، ودعا إلى إجراء تحقيق أعمق وأكثر استقلالية.

 

وأكد أندريس اعتقاده بأن عمال الإغاثة تم استهدافهم عمدا، مشيرا إلى دقة الهجوم واستمراريته. ودعا إلى المساءلة والشفافية، ليس فقط للمطبخ المركزي العالمي ولكن لجميع المنظمات غير الحكومية المتضررة من حوادث مماثلة، مشددًا على حاجة الجيش الإسرائيلي إلى التعلم من مثل هذه المآسي.

وتمتد إدانة الغارة الجوية إلى ما هو أبعد من أندريس، حيث أكد مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، على ضرورة إجراء تغييرات في عمليات الجيش الإسرائيلي لمنع حدوث ذلك في المستقبل. وبينما أكد كيربي مجددًا دعم القدرات الدفاعية الإسرائيلية، شدد على أهمية محاسبة إسرائيل على سلوكها في غزة.

ومع استمرار المناقشات بشأن الغارة الجوية، يعد هذا الحادث بمثابة تذكير مؤثر بالخسائر البشرية الناجمة عن الصراع وضرورة التمسك بالمبادئ الإنسانية في أوقات الأزمات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغارة الجویة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: الوضع الإنساني بغزة كارثي ولا يمكن وصفه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور باسل ناصر، وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني، إن الشعب الفلسطيني في غزة يتعرض لحرب إبادة على مدار 9 أشهر، منوهًا بأن الوضع الإنساني في قطاع غزة كارثي ولا يمكن وصفه.

وأضاف "ناصر" في تصريحات لفضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين، أن الحرب الإسرائيلية دمرت عديدا من المنشآت المدنية والطبية وفاقمت الظروف الصحية في غزة، مشددًا على أنه يجب إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة لتمكيننا من إغاثة الشعب الفلسطيني وإعادة إعمار القطاع.

وأشار، إلى أن خيام النازحين في غزة غير صالحة للسكن، كما أننا نعاني نقصا في مقومات الحياة الأساسية، ويجب فتح جميع المعابر مع قطاع غزة لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية، موضحًا أن هناك تكدس كبير في مراكز الإيواء بغزة ونعاني نقصا حادا في المواد الغذائية، متابعًا: "أعددنا خطة للإغاثة في غزة تشمل ثلاث مراحل بقيمة 1.3 مليار دولار".

وأكد "ناصر" أن خطة الإغاثة تستهدف تعزيز الحماية الاجتماعية وتوفير المواد الغذائية وتلبية الاحتياجات الإنسانية بغزة، فضلًا عن إعادة إعمار القطاع.

مقالات مشابهة

  • من بينهم القيادي الأعلى في الحزب.. هؤلاء هم شهداء الغارة الإسرائيلية على جويا
  • العربية: قتيلان جراء الغارة الإسرائيلية على جويا جنوبي لبنان وعدة جرحى
  • فيديو جديد من جويا... كيف يبدو الوضع هناك بعد الغارة الإسرائيليّة؟
  • بعد الغارة على بلدة جويا... هذا ما يقوم به العدوّ الإسرائيليّ في الجنوب (صور)
  • لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً
  • غوتيريش يدين قتل إسرائيل مئات الفلسطينيين لتحرير 4 أسرى في غزة
  • بالفيديو.. وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: الوضع الإنساني بغزة كارثي ولا يمكن وصفه
  • مشاهد جديدة لإجلاء المحتجزين خلال عملية النصيرات في قطاع غزة
  • نتنياهو ينتقد استقالة جانتس المحتملة ووصفها بممارسة سياسية غير مؤثرة
  • انتهاكا للقانون الدولي.. لبنان يدين المجزرة الإسرائيلية في مخيم النصيرات