انسحبت قوات الاحتلال أخيرا من محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، بعد نحو أربعة أشهر من التوغل فيها، ارتكبت خلالها عمليات قتل واسعة للفلسطينيين وهدم للمباني السكنية وتدمير للبنى التحتية.

ورغم انسحاب قوات الاحتلال من معظم أماكن تمركزها داخل قطاع غزة والتي دخلتها بعد العدوان البري الذي بدأ في السابع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلا أنها قواتها لا زالت تتواجد بشكل محدود في أربعة مواقع، معظمها على الأطراف الشرقية والشمالية للقطاع.



مدينة غزة
ووفق مصدر ميداني تحدث لـ"عربي21"، فإن أعمق نقطة تتواجد فيها قوات الاحتلال الآن؛ تقع في جنوب مدينة غزة، وتحديدا المنطقة الفاصلة بين غزة والمحافظة الوسطى، ويسميها الاحتلال "محور نتساريم"، والتي تمتد من منطقة جحر الديك، أقصى جنوب شرق المدينة، مرورا بمنطقة المغراقة جنوبا، ثم منطقة البيدر جنوب غرب غزة.


ولفت المصدر إلى أن قوات الاحتلال تقوم عبر تواجدها في هذه المنطقة، بفصل غزة عن المحافظات الوسطى، عبر شارع يمتد من الحدود الشرقية إلى شاطئ البحر، وجرى إنشاءه بعد التوغل البري، ويهدف بالأساس إلى فصل القطاع وتجزئته، وتمكين تحرك الآليات العسكرية الإسرائيلية عبره بشكل سهل، في إطار خطة الاحتلال الأمنية الجديدة التي تهدف إلى تنفيذ عمليات توغل خاطفة وسريعة ضد أهداف للمقاومة في غزة والمحافظة الوسطى.

كما تهدف عمليات فصل غزة عن المحافظات الوسطى عبر هذا المحور، والذي يتواجد به لواء نحال التابع لجيش الاحتلال؛ إلى منع عودة النازحين من جنوب قطاع غزة إلى شماله، والتحكم مستقبلا في عملية المرور من غزة إلى الجنوب وبالعكس.

المحافظات الوسطى
وفي المنطقة الوسطى من قطاع غزة، تتواجد قوات الاحتلال حاليا في المنطقة الشرقية من مدينة دير البلح، حيث أبقت على مواقع واستحكامات عسكرية، وعدد محدود من الآليات العسكرية، في مساحة تقدر بنحو كيلو متر واحد انطلاقا من منطقة السياج الفاصل، وغربا نحو عمق المنطقة الشرقية للمدينة. وفقا للمصدر نفسه.


شرق جباليا
أما في جباليا، شمال قطاع غزة، أكد المصدر الميداني لـ"عربي21" أن قوات الاحتلال تتواجد قرب السياج الفاصل شرق بلدة جباليا، وتحديدا إلى الشرق من عزبة عبد ربه، دون أن يكون لقوات الاحتلال أي تواجد في المنطقة الغربية من شارع صلاح الدين، أي باتجاه جباليا البلد أو المخيم.

معبر "إيرز"
وإلى الشمال قليلا، أي في بلدة بيت حانون، والمناطق المحيطة بها، لا يوجد حاليا أي تواجد عسكري لقوات الاحتلال، سوى في محيط معبر إيرز أقصى شمال قطاع غزة، ووفقا للمصدر، فإن قوات الاحتلال أخلت المنطقة الشمالية الغربية من بيت لاهيا، وتراجعت نحو السلك الفاصل، ما أتاح عودة بعض سكان المنطقة التي يغلب عليها الطابع الزراعي.

وأعلنت قوات الاحتلال، الأحد، عن سحبها ثلاثة ألوية من منطقة خانيونس، وذلك بعد ساعات على إعلان كتائب القسام، الجناح المسلح في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن قتلها 14 جنديا في عمليات قتالية بالمدينة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه لم يتبق في غزة سوى لواء ناحال العامل في "ممر نتساريم".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قوات الاحتلال غزة فلسطين غزة قوات الاحتلال تمركز المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوات الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 3 شُبّان برصاص قوات الاحتلال في قباطية جنوب جنين

أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم الخميس، استشهاد ثلاثة مواطنين، وإصابة خمسة آخرين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبعملية دعس، في بلدة قباطية جنوب جنين.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة قباطية في وقت سابق من اليوم، وحاصرت منزلا في البلدة، وقصفته بالقذائف، قبل أن تعتلي سطحه، وتسحب جثامين الشهداء الثلاثة، وفق ما أظهره مقطع فيديو.

وفي وقت لاحق، شرعت جرافة الاحتلال بهدم المنزل المحاصر.

وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب، إن 5 إصابات وصلت إلى مستشفى جنين الحكومي، 3 منها بالرصاص الحي، واصابتان بعملية دعس من قبل آليه عسكرية إسرائيلية، وحالتهم مستقرة.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت البلدة، بعد اكتشاف قوات خاصة بالقرب من مدرسة عزت أبو الرب، حيث أطلقت النار وصواريخ "الانيرجا" تجاه المنزل المحاصر.

وأفادت "وفا"، بأن عشرات الطلبة أصيبوا بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال بكثافة صوب مدرسة أبو الرب، التي حاصرتها مع مدرسة قباطية، ما أثار حالة من الهلع الشديد في صفوف الطلبة والهيئة التدريسية.

وأضافت، أن جنود الاحتلال منعوا طواقم الهلال الأحمر من الوصول إلى المنزل المحاصر، واعتلوا سطح أحد المنازل، وأجروا عمليات تفتيش، ثم فجروا قنبلة في المكان، كما أطلقوا الغاز السام المسيل للدموع تجاه عدد من الصحفيين المتواجدين للتغطية.

وقال مدير تربية قباطية احمد جرارعة في اتصال هاتفي مع وفا "إن قرابة 1000 طالب محاصر في المدرستين، فيما جرى إخلاء 8 مدارس من مناطق بعيدة.

وأضاف، أن الاحتلال يحاصر 200 موظف ومواطن، كانوا داخل مديرية التربية لحظة دخول القوات الخاصة، ومحاصرة محيط مبنى التربية.

وأضاف، ان الوضع خطير جداً، ونحن نحاول تأمين سلامة الطلاب والحفاظ على سلامتهم، من خلال الاتصال المستمر لتأمين خروجهم، مؤكدا أن قوات الاحتلال حولت محيط مدرستي عزت ابو الرب وقباطية الاساسية لساحة حرب، يجري فيها إطلاق صواريخ "اينيرجا"، والرصاص الحي، وقنابل الغاز.

كما جرفت آليات الاحتلال البنية التحتية في شارع المرج، ومركز الشرطة، في بلدة قباطية.

وباستشهاد الشبان الثلاثة في قباطية، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة بما فيها القدس المحتلة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 710 شهداء بينهم 160 طفلاً، و10 نساء، و9 مسنين.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد
  • "العالم الإسلامي" تُدين قصف الاحتلال مدرسة الزيتون جنوب غزة
  • حماس: قصف مدرسة الزيتون جريمة حرب وانتهاك فاضح للقوانين الدولية
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ ضربات مكثفة على مواقع لحزب الله في جنوب لبنان
  • شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • معركة السطح في جباليا تتكرر بقباطية.. والاحتلال ينكل بالشهداء (شاهد
  • استشهاد 3 شُبّان برصاص قوات الاحتلال في قباطية جنوب جنين
  • 3 شهداء وعدد من الجرحى بقصف الاحتلال منزلاً جنوب جنين
  • شهداء وجرحى بقصف الاحتلال منزلاً جنوب جنين
  • خبير: قوات الاحتلال ستتكبد خسائر فادحة إذا شنت هجومًا بريًا على لبنان