كشف تقرير مشترك للأمم المتحدة والبنك الدولي، قيمة الخسائر الاقتصادية التي شهدها قطاع غزة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وبحسب التقرير الذي حمل عنوان “التقييم المرحلي للأضرار”، خلال الفترة بين السابع من أكتوبر 2023 وآخر يناير 2024، فإن نسب الخسائر بلغت حوالي 18.5 مليار دولار، وهو ما يمثل 97% من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة عام 2022.

وبحسب التقرير،  تكبّد قطاع الإسكان خسائر 72%، وقطاع التجارة والصناعة والخدمات 9%، وقطاع الزراعة 3.4%، وقطاع الصحة 3%، وقطاع الماء والصرف الصحي والنظافة 2.7%، وقطاع البيئة 2.2%، وقطاع النقل 1.9%، وقطاع التعليم 1.8%، وقطاع التراث الثقافي 1.7%، وقطاع الطاقة 1.5%، وقطاع المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات 0.5%، وقطاع الخدمات البلدية 0.1%.

وأشارت الأمم المتحدة والبنك الدولي، في التقرير، إلى أن “أكثر من نصف سكان قطاع غزة باتوا على شفا المجاعة، كما يعاني كامل السكان من انعدام أمن غذائي وسوء تغذية حادين”، موضحة أن “نحو مليون شخص في غزة بلا مأوى، وأصبح 75% من السكان مشردين”.

وقال التقرير: إن “للحرب تأثيرات تراكمية كارثية على الصحة الجسدية والنفسية ضربت بشكل شديد القسوة النساء والأطفال والمسنين وذوي العجز، وتوقع أن يؤدي هذا إلى عواقب مدى الحياة تتعلق بنمو أطفال اليوم في القطاع الفلسطيني”.

وتابع: “مع الضرر أو التدمير الذي طال 84% من المرافق الصحية في غزة ونقص الكهرباء والمياه لتشغيل المرافق الباقية، أصبح السكان يعانون من نقص الوصول إلى الرعاية الصحية وإسعافات إنقاذ الأرواح”.

وأضاف “امتد الانهيار إلى نظام المياه والصرف الصحي في غزة، الذي أصبح أقل من 5% من قدرته السابقة، وبات السكان يعتمدون على حصص مائية محدودة تعينهم على البقاء”.

وأكد التقرير، أن “نظام التعليم في غزة أصابه الانهيار التام، إذ بات 100% من الأطفال خارج المدارس بسبب الحرب”.

وتابع التقرير: “منذ الأسبوع الأول للحرب، تعطلت شبكات الطاقة وأنظمة توليد الطاقة الشمسية في غزة؛ ما أدى إلى انقطاع شبه كلي للطاقة، كما أن “92% من الطرق الرئيسية تدمرت أو تضررت، كما أصاب البنية التحتية لقطاع الاتصالات الشلل؛ وهو ما زاد من صعوبة توصيل الإعانات الإنسانية الأساسية إلى السكان”.

وأوصى التقرير “بزيادة جهود الإغاثة الإنسانية والمساعدات الغذائية، وتوفير المأوى للمشردين، واستعادة الخدمات الأساسية، فيما بلغ عدد المشردين والنازحين بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة خلال الفترة من السابع من أكتوبر إلى الثاني من أبريل 1.7 مليون”.

في السياق، قال الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، إن “الاقتصاد الفلسطيني تكبد خسائر في الإنتاج تقدر قيمتها بـ2.3 مليار دولار خلال الشهور الأربعة الأولى من عدوان الاحتلال الإسرائيلي”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أطفال غزة يموتون جوعا اقتصاد غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يوصي بإنهاء الهجوم في رفح والانتقال إلى لبنان

#سواليف

نصح الجيش الإسرائيلي المستوى السياسي بإنهاء العملية في رفح في أقرب وقت ممكن والمضي قدماً في الهجوم في لبنان، بحسب القناة 12 الإسرائيلية.

وبحسب التقرير، فإن “كابينيت الحرب الإسرائيلي يعقد الليلة مداولات خاصة لدى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حول الشمال”، وأضاف أن “توصية الجيش هي الإنتهاء من رفح في أسرع وقت ممكن، للتفرغ للاستعداد لعملية واسعة في لبنان.

ونقلت قناة كان العبرية عن مسؤول سياسي رفيع المستوى قوله إن “الأصوات تتعالى لتحريك مركز ثقل” العمليات العسكرية في إطار الحرب المدمرة من الجنوب إلى الشمال.

مقالات ذات صلة مسؤول إسرائيلي سابق: حماس مدرسة في التفاوض 2024/06/13

يأتي ذلك ، خلافا لتقيمات الدوائر العسكرية في اسرائيل ، بأن التصعيد من قبل حزب الله ياتي ردا على اغتيال قائده في لبنان وان الأمور لن تنزلق لحرب كبيرة .

ويأتي التقرير الحالي بعد تسجيل مئات الصواريخ اليوم التي تم إطلاقها على مستوطنات الجليل والجولان، مع سماع عشرات من صافرات الإنذار في صفد وبريا ومستوطنات أخرى.

وقال المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى إنه، تم تسجيل إصابات في المناطق المفتوحة والمراعي، مع اندلاع عشرات الحرائق.

(معا)

مقالات مشابهة

  • الحرب الاقتصادية الإسرائيلية تسقط طموحات الضفة الغربية
  • مستشار رئيس فلسطين: غالبية سكان غزة ضد الحرب ومن أدخلهم بها
  • لا توجد أضحية واحدة.. كيف يستقبل سكان غزة العيد؟
  • تحت أصوات المدافع والرصاص.. أهل غزة يبحثون عن بصيص فرحة بعيد الأضحى
  • بالأرقام.. الخسائر الاقتصادية التي شهدها قطاع غزة منذ بدء العدوان
  •  مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة
  • جيش الاحتلال يوصي بإنهاء الهجوم في رفح والانتقال إلى لبنان
  • خلال 250 يوما.. المقاومة في لبنان تنفذ 2125 عملية عسكرية لإسناد الشعب الفلسطيني
  • في استطلاع للرأي: 61% من سكان غزة فقدوا شخصاً على الأقل في الحرب
  • تقرير أممي يُفصّل جرائم الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة