آخر تحديث: 8 أبريل 2024 - 1:53 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني غياث السورجي، اليوم الاثنين، ان عدم مشاركة الحزب الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية المقبلة الخاصة بالاقليم لن يؤدي الى تاجيلها او ايقافها، لافتا الى ان عدم المشاركة سيؤدي الى حدوث مشاكل في كردستان.وقال السورجي  في حديث صحفي، ان “الحزب الديمقراطي الكردستاني له نفوذ واسع وجغرافية كبيرة، والاقليم كان مقسم الى قسمين وبعد دمجه فأن اربيل ودهوك هي من المحافظات التي يسيطر عليها الحزب المذكور”.

واضاف ان “عدم مشاركة الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقرر اجراؤها في حزيران المقبل، سيخلق العديد من المشاكل، وحتى ان لم يقم باحداث المشاكل، الا انها ستخلق داخل الاقليم”.وبين ان “عملية الاقتراع ستجري حتى وان لم يشترك الحزب الديمقراطي الكردستاني، وخصوصا في اربيل ودهوك حيث ان مشاركة ولو شخص واحد والادلاء بصوته فأن العملية ستمضي، كما مضت غيرها من الانتخابات في عموم العراق”. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يتصارعان على منصب قائممقام مخمور

12 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بدأت المحادثات حول تقاسم المناصب في محافظة نينوى بين الأطراف السياسية، ويطالب كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بمنصب قائممقام قضاء مخمور.

وتخوض الأطراف السياسية في نينوى، محادثات لحسم مصير عدد من المناصب الإدارية في المحافظة ومن بينها مديرو الاستثمار والصحة والتربية والشرطة.

الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي لديه أربعة مقاعد في مجلس محافظة نينوى، فاز حتى الآن بمنصب النائب الأول لمحافظ نينوى.

وأفاد مسؤول من الحزب الديمقراطي الكردستاني في نينوى، أن حزبه طالب بمنصب مدير الصحة أو بمنصبي نائبي مدير الاستثمار والصحة مع قائممقامي قضاءي مخمور والشيخان ومدير ناحية بعشيقة، وهي مناصب يرى الحزب أنها استحقاق له.

للاتحاد الوطني الكردستاني مقعدان في مجلس محافظة نينوى وقد تحالف مع ريان الكلداني الذي لديه ثلاثة مقاعد في المجلس، فحصل على منصب نائب المحافظ للشؤون الفنية الذي ذهب لقائمة ريان الكلداني.

واعلن عضو مجلس محافظة نينوى من قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني، محمد جاسم، أن الاتحاد الوطني يطالب باستحقاقاته ومع كون تقاسم المناصب يجري حسب النقاط، فإن أغلب الأطراف حصلت على مناصب رئيسة كالمحافظ ونواب المحافظ ورئيس ونائب رئيس مجلس محافظة نينوى، والطرف الوحيد الذي لم يفز حتى الآن بأي منصب هو الاتحاد الوطني وحزب تقدم برئاسة محمد الحلبوسي.

محمد جاسم الذي يشغل أيضاً منصب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة نينوى، قال: أي منصب رئيس يوزع هذه المرة سيكون للاتحاد الوطني، ونطالب بمدير التربية أو الاستثمار مع منصب قائممقام قضاء مخمور.

الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي شغل منصب قائممقام مخمور بعد 2003 إلى الآن، ليس مستعداً للتنازل عنه.

يتكون مجلس محافظة نينوى من 29 مقعداً منها ثلاثة كوتا (للمسيحيين والإيزديين والشبك)، عقد الجلسة الأولى لدورته الجديدة في (5 شباط 2024) وانتخب بأغلبية الأصوات عبدالقادر دخيل محافظاً، وأحمد الحاصود رئيس لمجلس المحافظة، ومحمد الجبوري نائباً لرئيس المجلس.

وفي (10 شباط 2024) انتخب مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، سيروان روزبياني، نائباً أول لمحافظ نينوى، وعمر نامق المولى من قائمة الهوية الوطنية التي يرأسها ريان الكلداني كنائب ثان للمحافظ.

تنقسم مقاعد مجلس محافظة نينوى كالآتي: خمسة لكتلة نينوى لأهلها، أربعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، ثلاثة لتحالف العقد الوطني والسيادة، اثنان لتقدم، اثنان للحسم الوطني، اثنان لتحالف الحدباء، اثنان للهوية الوطنية، اثنان لاتحاد أهل نينوى (الاتحاد الوطني الكردستاني)، ومقعد واحد لكل من عزم العراق والحزب الوطني للتجديد، إضافة إلى مقاعد الكوتا الثلاثة للمكونات الشبك والإيزديين والمسيحيين

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات تقرر تمديد تسجيل المرشحين لانتخابات الإقليم
  • الاتحاد الوطني: لا نخشى مشاركة الديمقراطي وجاهزون للانتخابات
  • حزب طالباني: لا نخشى من مشاركة حزب بارزاني في انتخابات الإقليم
  • الاتحاد الوطني: لا نخشى مشاركة الديمقراطي وجاهزون للانتخابات- عاجل
  • الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يتصارعان على منصب قائممقام مخمور
  • حزب طالباني:عودة برلمان الإقليم سينهي تفرد حكومة البارزاني
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟
  • حزب طالباني:زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى أربيل نهاية الأسبوع الجاري “لتعزيز العلاقات”
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • اليكتي مرتاح لعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل