RT Arabic:
2024-06-13@19:26:48 GMT

اتفاق مالي جديد بين بغداد وكردستان العراق

تاريخ النشر: 29th, July 2023 GMT

اتفقت حكومة بغداد وإقليم كردستان العراق على تنفيذ بنود الموازنة العامة، وتسليم جميع الإيرادات غير النفطية إلى الحكومة المركزية.

وقال مسؤولون عراقيون إن الاتفاق الجديد سيضع حدا للأزمة التي سادت علاقات الطرفين خلال الفترة الماضية.

.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الميزانية بغداد كردستان العراق

إقرأ أيضاً:

العراق يسترد متهما بالرشوة من مصر

12 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: استردت الشرطة العربية والدولية المتمثلة بمكتب انتربول بغداد، عراقيا متهما بالرشوة من العاصمة المصرية القاهرة.

وذكر بيان لوزراة الداخلية العراقية، أنه بجهود حثيثة في مجال مكافحة الجريمة العابرة للحدود، تمكنت مفارز مديرية الشرطة العربية والدولية المتمثلة بمكتب انتربول بغداد، بالتنسيق مع مكتب أنتربول القاهرة من استرداد متهم عراقي مطلوب عن جريمة الرشوة.

وأشار البيان، إلى أن المتهم مطلوب للقضاء محكمة جنايات البصرة المختصة بقضايا النزاهة، مبينا أنه تم تسليمه إلى الجهات المعنية لغرض إكمال الإجراءات القانونية بحقه وفق مادة الاتهام الموجهة إليه.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية استرداد، مبلغ قدره نحو 3.5 مليون دولار أميركي خلال الأشهر الأولى من العام 2024.

فيما كانت قد أشارت إلى أن الأموال التي تمت إعادتها إلى خزينة الدولة خلال 2023، بلغت (429,671,871,625) مليار دينار.

وقدَّر البنك الدولي أن مستثمرين عراقيين وغيرهم هربوا للخارج أكثر من 300 مليار دولار، نتيجة التهديدات التي تعرضوا لها من الفصائل المسلحة ومافيات الجرائم المنظمة بالقتل والاعتقال والابتزاز المالي.

وانتشرت الأموال العراقية في العديد من دول العالم عن طريق طرف ثالث من العراق من خلال عمليات الصرافة، أو غسيل الأموال، ومن الممكن أن تخرج كعملة نقدية بالدولار عن طريق الحدود البرية مع دول الجوار، ومنها تكمل طريقها إلى جهات أخرى.

وقبل عامين ذكرت تقديرات بأنه تم تهريب ونهب نحو تريليون دولار في العراق، والآن المبلغ يقدر بتريليون و320 مليون دولار، ولا أحد يعرف حركة هذه الأموال بأي اتجاه، منها ما قد يكون تم غسيله في العراق عبر شراء ممتلكات مثل العقارات.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مخرجات اجتماع بغداد وكردستان بشأن تصدير النفط عبر جيهان التركي
  •  انخفاض في أسعار صرف الدولار في أسواق العراق
  • وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل بغداد
  • هل فقد المواطن العراقي حصانته ؟
  • حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق
  • حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق- عاجل
  • العراق يسترد متهما بالرشوة من مصر
  • سمير فرج: فشل اتفاق هدنة في غزة ينهي مستقبل بايدن السياسي بأمريكا
  • التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية