تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بدراسة إمكانية تزويد مستشفى كفر شكر التخصصي، التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، في محافظة القليوبية، بوحدة قسطرة قلبية، حرصا على تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية، وإتاحة الخدمات لعدد أكبر من المرضى بالمحافظة.

جاء ذلك ضمن سلسلة الجولات الميدانية المفاجئة التي يجريها وزير الصحة والسكان، للمنشآت الطبية في جميع محافظات الجمهورية، بهدف ضبط المنظومة الصحية والتأكد من جودة الخدمات الطبية المقدمة للمريض المصري، وللوقوف على انضباط سير العمل ومتابعة تطبيق خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الفطر المبارك.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل زيارته المفاجئة بتفقد قسم الطوارئ بالمستشفى، واستمع إلى نجل إحدى الحالات المرضية المحجوزة، الذي أشاد بسرعة قيام الأطقم الطبية بإسعاف والدته التي تعاني من انخفاض حاد في مستوى السكر بالدم، وسرعة أخذ العينات والتحاليل المعملية وتركيب المحاليل.

ولفت إلى الوزير تأكد من وجود الكوادر الطبية (أطباء وصيادلة وتمريض وإداريين) والالتزام والانضباط الإداري، والإلتزام بتنفيذ خطة العمل وتقديم الخدمة الطبية طبقا لجداول التشغيل والنوبتجيات، إلى جانب الالتزام بخطة وإجراءات الإحالة والاستدعاء الموضوعة لدى المستشفى للتعامل مع الحوادث الكبرى حال حدوثها والتأكد من تمام التنسيق مع الأطراف المعنية داخل المنشأة وخارجها.

ونوه «عبدالغفار» إلى أن الوزير تفقد قسم استقبال وملاحظة الأطفال، واطلع على تقارير حالات الأطفال المحتجزين بالقسم، موجها بضرورة الالتزام بتقديم كافة الخدمات الطبية والمعملية مع المتابعة الدقيقة للحالات.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير تفقد صيدلية الطوارئ بالمستشفى والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة، بنظام النوبتجيات الصباحية والمسائية، واطمأن على توافر مخزون كاف من الأدوية التي تصرف لحالات الطوارئ، موجها بضرورة مراجعة عدد الصيادلة المدرجين ضمن القوة الأساسية بالمستشفى، بما يتماشى مع الاحتياج الفعلي للعمل وإعادة توزيعهم اذا استدعت الحاجة لذلك.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الوزير تابع جولته بتفقد غرف حضانات الأطفال المبتسرين التي تعمل بقوة 15 حضانة، واستمع إلى تقرير مفصل عن حالتهم الصحية والإجراء الطبي المتبع لكل حالة، كما تفقد وحدة الرعاية المركزة للأطفال.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير اطمأن على قيام المستشفى بالتعاقد مع استشاريين وأخصائيين في التخصصات المختلفة من جامعات (المنصورة والقاهرة وبنها والأزهر) وأشاد باستقبال المستشفى لحالات مناظير القنوات المرارية من معهد ناصر، مثمنا قيام المستشفى بتقديم الخدمات الطبية الطارئة والعاجلة لمصابي الحوادث والمرضى المحولين من المستشفيات المجاورة.

وأكد «عبدالغفار» أن الوزير أشاد بما لمسه من انتظام الفرق الطبية، ومستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، وجودة خدمات الأمن والنظافة، واستعدادات المستشفى للتعامل مع المصادر البديلة للكهرباء ومياه الشرب، وخاصة بعد حرصه على الاستماع إلى المرضى، الذين أثنوا في مجملهم على الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى.

IMG-20240410-WA0027 IMG-20240410-WA0026 IMG-20240410-WA0024 IMG-20240410-WA0025 IMG-20240410-WA0019 IMG-20240410-WA0023 IMG-20240410-WA0021 IMG-20240410-WA0022 IMG-20240410-WA0016 IMG-20240410-WA0018 IMG-20240410-WA0017

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استعدادات الحالات المرضية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان الصحة والسكان المراكز الطبية المتخصصة المنظومة الصحية امانة المراكز الطبية المتخصصة ضرورة الإلتزام قسطرة قلبية قسطرة قلب محافظة القليوبية محافظات الجمهورية مستوى الخدمات مستشفى كفر شكر الخدمات الطبیة أن الوزیر IMG 20240410

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مباحثات وزير الصحة مع نظيرته من جنوب السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الدكتورة يولاندا أويل دنج، وزيرة صحة جنوب السودان، والوفد المرافق لها، لبحث سبل التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع استعرض نتائج تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعاف السمع  للأطفال  بجنوب السودان والتي بدأت في فبراير الماضي، حيث تم التنسيق لإطلاق المرحلة الثانية من المبادرة في يوليو المقبل، من خلال إيفاد فريق طبي من وزارة الصحة والسكان المصرية لإجراء ورشة  عمل تدريبية للكوادر الطبية الجنوب سودانية وكذلك إجراء مسح للأطفال ، لتشخيص حالات ضعاف السمع وتركيب السماعات للحالات ذات الاحتياج.

وتابع "عبدالغفار " ان  الاجتماع ناقش مشروع رفع كفاءة وتجهيز وتشغيل وحدة غسيل الكلى في مستشفى جوبا التعليمي ليصبح مركز للغسيل الكلوي بطاقة ٨ وحدات غسيل ملحق به عيادة لأمراض الكلى ومعمل متخصص حيث سيتم تشغيله بواسطة الكوادر الطبية من الجانبين، كما تم الاتفاق على تعديل البروتوكول المبرم مسبقًا بين الجانبين ليكون المشروع بمستشفى جوبا التعليمي بدلا من مستشفى كاردينال بناء على طلب وزيرة الصحة الجنوب سودانية.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن الاجتماع تناول مشروع إعادة تأهيل وتشغيل المركز الطبي المصري في مدينة "أكون بولاية "واراب"، حيث طلبت وزيرة الصحة إجراء زيارة ميدانية للعيادة المصرية لرصد متطلبات إعادة التأهيل والتجهيز للبدء في المشروع، كما تم مناقشة وضع تصور لرفع كفاءة مقر المركز الطبي المصري في "بور" بولاية "جونجلي" تمهيدا للاستفادة منه كمركز تدريب للكوادر الطبية في إقليم جونجلي بناء على طلب الجانب السوداني.

وأكد "عبدالغفار" ان الاجتماع ناقش استئناف إيفاد القوافل الطبية المصرية بصورة منتظمة حيث تم تنفيذ عدة قوافل طبية خلال الأعوام ٢٠٢٢-٢٠٢٣  فى مدن "جوبا" و"بور" و"أكون" وذلك في عدة تخصصات طبية، كما تم إجراء كافة الجراحات التخصصية ب (العظام وجراحة أورام، وجراحة مسالك، والعيون، وأمراض نساء)، كما تم دعم العيادات بالمعدات والأجهزة الطبية اللازمة والأدوية مع النظر في احتياج مواقع عمل تلك القوافل، في مناطق مثل "واو" و"مالاكال"، لافتا إلى إعداد شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية تبلغ حوالي ١٤ طن  ويجري التنسيق لإرسالها إلى جوبا.

وأشار إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار، قام بتسليم وزيرة صحة جنوب السودان دعوة رسمية، لحضور فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر 2024، تحت رعاية وبتشريف فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن جانبها، أعربت وزيرة صحة جنوب السودان، عن رغبتها في الاستفادة من الخبرات المصرية في علاج فيروس "الالتهاب الكبدي بي"، مثمنة جهود مصر في تنفيذ المبادرة الرئاسية للقضاء على "فيروس سي"، والتي نفذت خلال العامين ٢٠١٩-٢٠٢٠  في جنوب السودان وتم تقديم الجرعات كاملة للمرضى المصابين،  كما طالبت باستمرار دعم الدولة المصرية في علاج من تم اكتشاف إصابته، كما طالبت الوزيرة بدعم مصر بتوفير عدد من اللقاحات والطعوم الخاصة بمصل الكلب ولدغ الثعبان والعقارب.

حضر الاجتماع الدكتور أنور اسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية،  والدكتور وجدي أمين، رئيس الإدارة المركزية للأمراض الصدرية والدكتورة سوزان الزناتي، مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتورة فاطمة مميش، رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس هيئة الشراء الموحد.

IMG-20240605-WA0083 IMG-20240605-WA0082 IMG-20240605-WA0081

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث مع نظيرته الأوغندية سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • تفاصيل مباحثات وزير الصحة مع نظيرته من جنوب السودان
  • الصحة بغزة تطلق تحذير بعد فقد مستشفى شهداء الأقصى قدرته الاستيعابية
  • وزير الصحة يستقبل وزير صحة ناميبيا لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل نظيره في ناميبيا لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات
  • وزير الصحة يستقبل نظيره الناميبي لبحث سبل التعاون
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد موقع إنشاء مستشفى مطوبس المركزي الجديد
  • صحة غزة: مستشفى واحد يقدم الخدمات لمليون شخص بالقطاع
  • مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يُنقذ حياة حاج وحاجة من أزمة قلبية
  • جدة.. إنقاذ حياة حاج وحاجة من أزمة قلبية