توفي ما لا يقل عن 38 مهاجراً أفريقياً، فيما لايزال آخرون في عداد المفقودين، جراء غرق قارب كان يقلهم قبالة السواحل الجيبوتية، أثناء رحلة عودة تلقائية من اليمن.

وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، إنه تم يوم الثلاثاء انتشال ما لا يقل عن 38 جثة لمهاجرين؛ بينهم أطفال، جراء حادثة "مأساوية" لغرق قارب كانوا على متنه قبالة السواحل الجيبوتية.

وأضافت أن 6 مهاجرين آخرين لا يزالون في عداد المفقودين، "ويُفترض أنهم في عداد الموتى" في الحادثة، فيما يقوم مكتب المنظمة والسلطات المحلية في جيبوتي بمساعدة 22 ناجياً منهم.

وأفادت "الهجرة الدولية" أن هؤلاء الضحايا الجدد يضافون إلى ما يقرب من ألف قتيل ومفقود من المهاجرين المسجلين بواسطة مشروع (المهاجرين المفقودين في الطريق الشرقي) منذ عام 2014".

وأوضحت إيفون نديجي، المتحدثة الإقليمية باسم منظمة الهجرة، أن القارب كان يحمل على متنه حوالي 66 مهاجراً أفريقياً غادروا اليمن في الساعة الثانية صباحاً يوم الاثنين 8 أبريل الجاري، في طريقهم نحو القرن الأفريقي.

وأردفت أن القارب تعرض للغرق بعد ساعتين فقط من بداية رحلته، وذلك على مسافة 200 متر من السواحل الجيبوتية و "من المعتقد أن معظم المهاجرين المتواجدين فيه إثيوبيين".

❗️Au moins 24 corps retrouvés, dont enfants, & 20 disparus présumés morts, après un tragique naufrage au large de #Djibouti.
Ils s'ajoutent à près de 1000 #migrants morts & disparus sur la Route de l'Est depuis 2014.
22 survivants sont assistés par l’OIM & les autorités locales. pic.twitter.com/kKwWT2ESgC

— IOM Djibouti (@DjiboutiIom) April 8, 2024

وفي الـ 21 من مارس الماضي، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية العثور على ست جثث متحللة لمهاجرين أفارقة قبالة سواحل الخوخة، جنوب الحديدة (غربي اليمن)، بعد أن غرق قاربهم في عرض البحر.

وخلال السنوات الأخيرة توفي المئات من المهاجرين الأفارقة في حوادث غرق قبالة السواحل اليمنية، أثناء محاولتهم الدخول بطريقة غير شرعية إلى اليمن ومنها إلى دول الخليج للبحث عن فرص عمل لتحسين ظروفهم الاقتصادية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

المهرة… ضبط 306 مهاجرا أفريقيا في منفذ شحن الحدودي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلنت شرطة شحن بمحافظة المهرة، السبت، عن ضبط 306 مهاجراً من الجنسية الإثيوبية القادمين إلى الأراضي اليمنية بطريقة غير شرعية.

وأوضح رشيد الصلاحي نائب مدير أمن شحن ومدير البحث الجنائي، بأنه تم ضبط تلك الجماعات على شكل مجاميع في أماكن مختلفة من المديرية.

ولفت الصلاحي “إلى أنه جرى الترتيب لنقلهم وترحيلهم بوسائل نقل خاصة لإعادتهم إلى مناطق قدومهم برفقة أطقم عسكرية”.

وأوضح الصلاحي، “أن الحملة مستمرة حتى يتم القضاء على المهاجرين غير الشرعيين داخل مديرية شحن بشكل خاص والمحافظة بشكل عام”.

وحذر الصلاحي، مالكي المنازل والفنادق من التأجير لهم، كما أن شرطة المديرية منحت ساكني المنازل من العوائل الأثيوبيين مهلة أسبوع لمغادرة المديرية طوعا مالم ستتخذ ضدهم الإجراءات الصارمة.

وأكد الصلاحي أن “تلك الحملات تأتي بدعم من قيادة الشرطة بالمحافظة وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة، للقضاء على تلك الظواهر الدخيلة.”

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • المهرة… ضبط 306 مهاجرا أفريقيا في منفذ شحن الحدودي
  • زلزال قوي يضرب قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.2 درجة قبالة سواحل نيوزيلندا
  • مصرع مهاجر وإصابة 5 آخرين في اصطدام قارب هجرة بدورية خفر سواحل يونانية
  • البحرية البريطانية تنصح السفن بالحذر بعد حادث قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث قبالة سواحل الحديدة
  • الهجرة الدولية: عودة 982 مهاجراً من اليمن إلى القرن الإفريقي في رحلات طوعية
  • خفر السواحل التركي ينقذ 14 مهاجرا بعد غرق قاربهم
  • خفر السواحل التركي ينقذ 14 مهاجرا ويبحث عن مفقودين جنوب البلاد
  • غرق شحنة إماراتية مخصصة للقواعد العسكرية الأجنبية قبالة سواحل سقطرى