صدى البلد:
2024-06-06@06:23:31 GMT

روسيا تستدعي السفير الفرنسي في موسكو.. ما السبب

تاريخ النشر: 12th, April 2024 GMT


استدعت وزارة الخارجية الروسية السفير الفرنسي في موسكو، بيير ليفي ، على خلفية التصريح الأخير لوزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، وفق ما ذكر موقع نوفا نيوز.

ويخضع كلام وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه للتدقيق، والذي جاء فيه أن “التصريحات التي نشرها المسؤولون الروس تحتوي على معلومات كاذبة”.
وتمحورت تصريحات سيجورنيه حول "عدم اهتمام الجانب الفرنسي بالتحدث مع المسؤولين الروس لأن التصريحات التي ينشرونها تحتوي على معلومات كاذبة".

 
وشددت موسكو على أن مثل هذه التصريحات غير مقبولة و"لا علاقة لها بالواقع".

وأضافت الوزارة في موسكو أن روسيا تعتبر تصريحات سيجورن بمثابة "إجراء متعمد من جانب باريس يهدف إلى تقويض إمكانية الحوار بين البلدين".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجانب الفرنسي التصريحات الخارجية الروسية السفير الفرنسي المسؤولين الروس ستيفان سيجورني ستيفان سيجورنيه معلومات كاذبة

إقرأ أيضاً:

حمية من موسكو: هواجس اللبنانيين المتنوعة تعالج بالحوار والتلاقي

شارك وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية، خلال زيارته الحالية إلى روسيا، في غداء أقامه على شرفه سفير لبنان في روسيا عميد السلك الدبلوماسي العربي السفير شوقي بو نصار، بمشاركة العديد من سفراء الدول العربية لدى روسيا، فلسطين، الجزائر، الاردن واليمن، عبد الحفيظ نوفل، بومدين قناد، خالد الشوابكة وأحمد سالم الوحيشي، وحضور النائب الأول لرئيس مجلس شورى المفتين لروسيا روشان آبياسوف، ممثل بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس لدى بطريركية موسكو المطران نيفون صيقلي ومستشار الرئيس سعد الحريري جورج شعبان.

وأكد حمية خلال اللقاء أن "التطورات على صعيد المنطقة، تتطلب من الجميع أن يكونوا على أهبة الاستعداد لمواجهة آثارها، وخصوصا في ظل العدوان المستمر على قطاع غزة، وحرب الإبادة الجماعية التي يشنها العدو الاسرائيلي على أهل غزة"، مشيرا إلى أن "هذه الإبادة تنقل على الهواء مباشرة، كون العدو يضرب عرض الحائط كل المواثيق والاعراف والاتفاقات الدولية التي تدعو إلى حماية المدنيين".

أما في ما يتعلق بالعدوان المستمر على لبنان والاعتداءات المتكررة على سيادته برا وبحرا وجوا، فأكد حمية أن "العدو يستمر بارتكاب جرائمه المتكررة بحق المدنيين اللبنانيين، ممعنا في أعمال التدمير والتخريب التي يمارسها بحق ممتلكاتهم في مختلف المناطق اللبنانية، إضافة الى غيرها من الأعمال العدوانية الأخرى".

ولفت إلى أن "جبهة الاسناد اللبنانية انطلقت كجبهة مساندة وداعمة لجبهة غزة، ولأجل ذلك، لن يثنيها شيء عن استمرارها حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة"، مشددا على أن "أي توسيع للعدوان على لبنان، من المؤكد حينئذ بأن العدو سيتلقى على إثره الرد المناسب".

وتطرق حمية إلى الملفات الداخلية اللبنانية، فأشار إلى أن "موضوع انتخاب رئيس الجمهورية شأن لبناني، تقع مسؤولية إنجازه على عاتق اللبنانيين أنفسهم"، مشددا على أن "إنجاز هذا الاستحقاق لا يمكنه ان يتم، من دون الحوار بين اللبنانيين أنفسهم"، شاكرا "كل مساعدة خارجية غير مشروطة في هذا المجال".

وأكد أن "الخارج لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يكون بديلا عن الحوار الداخلي، والذي هو سمة لبنان في ماضيه وحاضره، فلبنان بلد ميثاقه مبني على الحوار".

وقال: "من المعلوم أن هواجس اللبنانيين ليست واحدة، لا بل هي متنوعة، انما رغم ذلك، فإن المساحات المشتركة في ما بينهم، كانت دائما وما زالت وستبقى نقطة التلاقي بينهم جميعا".

أما في موضوع العلاقة بين لبنان وروسيا، فقد أكد حمية أن "لبنان وروسيا تربطهما علاقات صداقة ممتازة"، لافتا إلى أن وجوده "اليوم في روسيا، واللقاءات التي سيجريها مع المسؤولين الروس، ولا سيما المعنيين فيها بملفات تعنى بها وزارة الاشغال العامة والنقل، لهو دليل إضافي على انفتاح لبنان على كافة الدول الصديقة إن في الشرق أو في الغرب، كون ذلك يصب في جذب الاستثمارات إلى مرافقه العامة، والتي اعتقدنا ومنذ البداية بأن نهضة لبنان ستكون بنهضتها".

وشدد على أن "العلاقة مع الشرق أو الغرب، تحكمها المصالح المشتركة، وإطلاق مسار النهوض بالوطن، خدمة لمصالح شعبه".

بو نصار

بدوره أشاد سفير لبنان في روسيا بالعلاقات الثنائية بين لبنان وروسيا، مثمنا "ما قام به الوزير حمية على صعيد وزارة الاشغال العامة والنقل، ولا سيما تفعيل المرافق العامة التابعة لها، سواء لناحية المرافئ أو المطار"، منوها بـ"الجهود التي بذلت لجهة الإصلاحات التي أجريت على صعيدها، فضلا عن العمل الدؤوب لتحسين خدماتها وتطويرها على حد سواء".

مقالات مشابهة

  • بوتين يدعو إلى بناء علاقات مع حكومة طالبان
  • موسكو تحذر باريس من المساس بالدبلوماسيين الروس
  • بوتين عن التصريحات عن نية روسيا مهاجمة دول ناتو: هذا هراء يا أغبياء
  • لافروف: عدد المدربين الروس في بوركينا فاسو سيزداد للقضاء على جيوب الإرهاب المتبقية
  • ماذا لو حصلت روسيا على قاعدة دعم لوجستي بالسودان؟
  • "لا نسترشد بالأصول والجينات".. خارجية بولندا تؤكد عودة خريجين من روسيا للعمل فيها
  • موسكو وباريس: هل الحرب ممكنة؟
  • حمية من موسكو: هواجس اللبنانيين المتنوعة تعالج بالحوار والتلاقي
  • السفير الألماني لدى موسكو: روسيا تظل على رأس اهتمامات برلين خاصة لإنهاء أزمة أوكرانيا
  • روسيا تصدر تحذيرا للولايات المتحدة بشأن أوكرانيا