أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن دعوات الغرب العلنية لإصدار "إنذار جماعي ضد روسيا" تقوض أي فرصة لنجاح مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي أعقب اجتماع مجلس وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة في مينسك، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية: "إنهم (السويسريون) لا يعتزمون دعوتنا، لقد ذكروا بصراحة أنه من الضروري إصدار إنذار جماعي رسمي ضد روسيا، وهذا ببساطة يدمر أي فرصة لنجاح هذه المبادرة السويسرية".

وأشار كبير الدبلوماسيين الروس، إلى أن عقد مؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا هو بمثابة "الطريق نحو اللامكان"، موضحًا أن موسكو لا ترى أن الغرب مستعد بصدق للدخول في مفاوضات عادلة مع روسيا.

يُذكر أن الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد أعلنت سابقًا أن بلادها ستستضيف مؤتمرًا حول ما يسمى "صيغة السلام" الأوكرانية في يونيو المقبل.

وأكدت السفارة الروسية أن "السلطات السويسرية لم ترسل لروسيا دعوة لحضور المؤتمر".

كما صرح المتحدث باسم "الكرملين" دميتري بيسكوف بأن أي محادثات بشأن أوكرانيا بدون روسيا لا معنى لها، وهي في الواقع "عملية تفاوض بلا هدف".

اقرأ أيضاًماذا حدث في دمشق؟.. مفاجأة عن محاولة اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد

حزب الله: أسلحتنا استهدفت موقع «مسكاف عام» الإسرائيلى.. وحققنا إصابات مباشرة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: لافروف مؤتمر سويسرا

إقرأ أيضاً:

سلوتسكي: إذا توقف الغرب عن تسليح أوكرانيا فسينتهي الصراع خلال أسابيع

أكد رئيس لجنة مجلس "الدوما" للشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي أن توقف الغرب عن تسليح خلية فلاديمير زيلنسكي الإرهابية سيؤدي إلى انتهاء الصراع في غضون أسابيع قليلة.

شولتس: القمة السويسرية حول أوكرانيا لن تشكل اختراقا بل ستكون خطوة أولى نحو التسوية

وفي وقت سابق، شبه المستشار الألماني أولاف شولتس المؤتمر المزمع عقده في سويسرا حول أوكرانيا بـ "نبتة" ينبغي "سقيها" حتى تزدهر "الحديقة".

وكتب سلوتسكي في قناته على "تلغرام": "لن تنمو "حديقة مزهرة" من المؤتمر السويسري، فهو أمر بديهي أنه لا يتعلق بالسلام. ومن الممكن أن تأتي نهاية الصراع حرفيا في غضون أسابيع إذا توقف الغرب عن تسليح خلية زيلنسكي الإرهابية، التي استولت على السلطة في أوكرانيا. ومفاوضات السلام ستتم بعد انتصارنا بشروط روسيا وليس على أساس صيغ الإنذار".

وستعقد سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك. وأكدت حوالي 80 دولة مشاركتها، ولن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا المؤتمر.

وتعارض موسكو عقد مؤتمر حول أوكرانيا لا يتضمن مشاركتها ولا يأخذ بهواجسها الأمنية، وكان السكرتير الصحفي للسفارة الروسية في برن فلاديمير خوخلوف قد صرح في وقت سابق بأن سويسرا لم ترسل دعوة للمشاركة في القمة، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا، لأن هذا خيار آخر للدفع بـ "صيغة للسلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار مصالح موسكو.

وذكر الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

ويؤكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "روسيا لن تطلب المشاركة في مؤتمر لا يرى فيه المشاركون مكانا لها فيه"، ويعبر في الوقت نفسه عن استعداده للتفاوض ولكن استنادا للواقع على الأرض وليس على "الرغبات".

ويعتبر بوتين أن " الهدف من مثل هذا المؤتمر هو جمع أكبر عدد ممكن من البلدان، وإقناع الجميع بأن العرض الأفضل هو تلك الشروط التي يقترحها الجانب الأوكراني، ثم يقدمون ذلك كإنذار نهائي لروسيا. فيبدو الأمر وكأن العالم كله يتفق على ذلك".

المصدر: RT 

مقالات مشابهة

  • لافروف: دول بريكس لا تدعم سياسة الغرب
  • سلوتسكي: إذا توقف الغرب عن تسليح أوكرانيا فسينتهي الصراع خلال أسابيع
  • لافروف يكشف عن اتصالات غير معلنة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا
  • ضابط استخبارات أمريكي سابق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ينهار قبل أن يبدأ
  • "لا انسحاب ولا إعادة أراض".. الكشف عن 3 بنود في مسودة بيان "مؤتمر سويسرا" حول أوكرانيا
  • 40 دولة تعلن المشاركة بـ«مؤتمر سويسرا» لحل الأزمة الأوكرانية
  • شولتس: القمة السويسرية حول أوكرانيا لن تشكل اختراقا بل ستكون خطوة أولى نحو التسوية
  • الخارجية السويسرية تعلق على عدم دعوة روسيا لحضور "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا
  • سويسرا تؤكد حضور 90 دولة ومنظمة مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا منتصف يونيو
  • صحيفة سويسرية: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لا يملك مقومات النجاح