أعلنت محكمة أمريكية في ميامي، الحكم على السفير الأمريكي السابق فيكتور مانويل روشا، بالسجن لمدة 15 عامًا، وذلك بعد أن اعترف بالتهمة الموجهة إليه، وهي التجسس لعدة سنوات لحساب كوبا، التي تعد واحدة من أشد أعداء الولايات المتحدة.

وحكم على الدبلوماسي السابق «روشا» الذي عمل سفيرا للولايات المتحدة في بوليفيا سابقا، بالسجن لمدة 15 عاما، بالإضافة إلى غرامة نقدية قدرها 500 ألف دولار، بسبب ارتكابه للتجسس لصالح كوبا، فيما ذكر ممثلوا الادعاء إن «فيكتور» البالغ من العمر 73 عاما، نقل معلومات سرية إلى الحكومة الكوبية لأكثر من 40 عاما، وفقا لما ذكرته شبكة «سي بي سي».

من هو السفير الأمريكي السابق المتهم بالتجسس لصالح كوبا؟

تعد قضية التجسس من بين أبرز القضايا على الإطلاق بين الولايات المتحدة وكوبا، خاصة أن أمريكا تفرض حصاراً على كوبا منذ العام 1962، وتدرجها على قائمة الدول الداعمة للإرهاب، وخلال الجلسة الأخيرة اعترف «روشا» بتسريب معلومات سرية عن الولايات المتحدة، نظرا لصلاحياته المتعددة كسفير أمريكي سابق، قائلا: «أشعر بالذنب الشديد»، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

- ولد «روشا» في كولومبيا،  وحصل على الجنسية الأميركية، وبدأ يعمل لحساب جهاز الاستخبارات الرئيسي في حكومة كوبا الشيوعية اعتباراً من العام 1981 بحسب ما كشفه التحقيق.

- تلقى تعليمه في جامعة ييل وجامعة هارفارد.

- تولى «روشا» منصب سفير للولايات المتحدة في بوليفيا بين عامي 1999 و2022.

- كما تولى عدة مناصب  دبلوماسية  في الأرجنتين وهندوراس والمكسيك وجمهورية الدومينيكان.

- شغل «روشا» مناصب حكومية أخرى، بما في ذلك دوره في مجلس الأمن القومي.

- بعد انتهاء «روشا» من خدمته الدبلوماسية، عمل كمستشار للقيادة الجنوبية للجيش الأمريكي، التي تشرف على كل أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي  بما في ذلك كوبا الشيوعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوبا الولايات المتحدة التجسس

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء الأردني السابق: كلمة "السيسي" قوية في لغتها ومفرداتها ومعانيها

علق الدكتور جواد العناني، نائب رئيس الوزراء الأردني السابق، على دلالات وأهمية انعقاد المؤتمر الدولي الطارئ لحل الأزمة الإنسانية في غزة، موضحًا أن هذا المؤتمر هو من أجل البحث عن ضغط على الحكومة الإسرائيلية المارقة لكي تلتزم بالقانون الدولي والإنساني، مشددًا على أن الأمر البارز للجميع أن خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي جاء قويًا بلغته وبمفرداته ومعانيه، وحدد النقاط الخامس ويؤكد أن هذه الإجراءات لا بد أن تتبع.

 

وأشار “العناني”، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامية شيرين عفت، ببرنامج “اليوم”، المُذاع عبر شاشة “دي أم سي”، إلى أن العالم الآن يدرك أن إسرائيل دولة مارقة ومطلوب من الولايات المتحدة الأمريكية بذل المزيد من الجهود بالتزامن مع جولة وزير الخارجية الأمريكية ولا يدري ما يحمله وزير الخارجية الأمريكي في هذه الجولة، مؤكدًا أن إسرائيل استغلت وجود بلينكن في المنطقة وصعدت من عدوانها وعملياتها العسكرية في قطاع غزة.

 

وشدد على أنه لا بد من فرض ضغوط على الولايات المتحدة الأمريكية وعلى كل من يساند إسرائيل في هذه الفترة؛ لأنه أصبح متواطئا معها ضد قرارات الأمم المتحدة والحقوق المنصوص عليها في ميثاق الإنسانية، موضحًا أن حركة حماس لم تعط موقفا رسميا بشأن مقترح بايدن، إسرائيل حتى الآن تماطل والشخص الوحيد الذي من مصلحته أن يماطل يستمر الحرب هو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • الأسطول الأمريكي يتحرك في مواجهة سفن روسية.. ما القصة؟
  • توتر أمريكي روسي قرب سواحل كوبا
  • نائب رئيس الوزراء الأردني السابق: كلمة "السيسي" قوية في لغتها ومفرداتها ومعانيها
  • محلل أمريكي: الذكاء الاصطناعي يهدد بعصر جديد من الصراعات الدولية
  • مسؤول أمريكي سابق: واشنطن ترفض التفاوض حول أوكرانيا بسبب نجاحات الجيش الروسي
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • اليوم التصويت: مشروع قرار أمريكي يدعو لهدنة فورية في غزة
  • مشاهدة مباراة الارجنتين والاكوادور الودية بث مباشر اليوم
  • تتويج زوجة عسكري أمريكي كأول ملكة جمال متحولة جنسيا (صور)
  • كولومبيا تسحق الولايات المتحدة 5-1 تحضيرا لكوبا أمريكا