أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن تساؤل حول هل يجوز الجمع بين صيام السِّت من شوال وبين صيام القضاء الواجب.

وقال المركز: الْحَمْدُ لِلهِ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَىٰ سَيِّدِنَا وَمولَانَا رَسُولِ اللهِ، وَعَلَىٰ آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ وَالَاهُ.

وبعد؛ فصحة الجمع بين نية القضاء الواجب وصوم النافلة من المسائل التي اختلف فيها العلماء، والأولى ألا يُشغَل يوم الفريضة بصيام غيرها، ثم إذا أتم العبد الفريضة صام ما شاء من النوافل.

وإنما يجوز الجمع بين نيتين لمن نوى صيام سُنَّتَين في يوم واحد، كصيام يوم من ست شوال في يوم الاثنين مثلًا.

وعند الشافعية أن من صام القضاء في شوال قد حصَّل ثواب ست شوال إذا صام ستًا منه بأي نية؛ لعموم قول سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» أخرجه مسلم.

والله تعالى أعلى وأعلم.

وَصَلَّىٰ اللَّه وَسَلَّمَ وبارَكَ علىٰ سَيِّدِنَا ومَولَانَا مُحَمَّد، وَعَلَىٰ آلِهِ وصَحبِهِ والتَّابِعِينَ، والحَمْدُ للَّه ربِّ العَالَمِينَ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صيام الس ت من شوال صيام القضاءالواجب مركز الازهر العالمي للفتوى الالكترونية القضاء سيدنا رسول الله الجمع بین

إقرأ أيضاً:

«الموارد البشرية» توضح طريقة احتساب التوطين حال الجمع بين وظيفتين بالقطاع الخاص

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الاثنين، طريقة احتساب التوطين في حالة جمع الموظف بين وظيفتين في القطاع الخاص.

وأضافت الوزارة، عبر منصة (إكس)، أن الموظف بإمكانه الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص ويتم احتساب نسبة التوطين في المنشأة الأولى التي تم إضافة العامل بها.

جدير بالإيضاح، أن الوزارة صممت برنامج «نطاقات» لاحتساب معدل التوطين وتصنيف المنشآت آليًّا، ويشمل: «النطاق البلاتيني» ويتضمن الكيانات المتميزة، و«الأخضر المرتفع» ويشمل الكيانات المتوسطة من حيث نسب التوطين ضمن الثلث الأعلى وفق نسبة التوطين المطلوبة لذلك التصنيف.

ووضعت كذلك «النطاق الأخضر المتوسط» للكيانات يقع متوسط نسب التوطين لديها ضمن الثلث المتوسط المحدد لذلك النطاق، و«النطاق الأخضر المنخفض»، ويشمل كيانات لديها متوسط نسب توطين ضمن الثلث المنخفض، وفقًا النسبة المحددة لذلك التصنيف، و«النطاق الأصفر»، ويشمل كيانات لم تحقق نسب التوطين المطلوبة، و«النطاق الأحمر» ويشمل الكيانات الأقل في التوطين.

وعليكم السلام
اهلابك ،

بإمكانك الجمع بين وظيفتين في القطاع الخاص ويتم احتساب نسبة التوطين في المنشأة الأولى التي تم إضافة العامل بها ،، شاكرين لك.

— العناية بالمستفيدين (@HRSD_Care) June 10, 2024

مقالات مشابهة

  • فضل يوم عرفة.. وهل يجوز صيامه لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟
  • أخطاء يقع فيها الحاج أثناء أداء مناسك الحج وكيفية تداركها
  • الخميس المقبل.. ندوة لنائب خريجى الأزهر بالغربية عن أحكام الأضحية بالمحلة
  • هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب
  • تشييع شهداء الواجب المتوفين بحادث قبة المهدي
  • 4 عيوب في الأضحية لا تجيز ذبحها.. مركز الأزهر للفتوى يوضح الشروط
  • «الموارد البشرية» توضح طريقة احتساب التوطين حال الجمع بين وظيفتين بالقطاع الخاص
  • هل تجوز صلاة العيد خلف التلفزيون؟.. عضو الأزهر للفتوى تجيب (فيديو)
  • ما حكم الجمع بين نية العقيقة والأضحية؟
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح