سرايا - قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة أجرت اتصالات مع إيران من خلال وسطاء سويسريين قبل الهجوم الإيراني بصواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل، وبعده. وفق ما أفادت به وكالة «رويترز».

ورفض المسؤول تقديم تفاصيل عن الاتصال، مكتفياً بالقول إن الولايات المتحدة وإيران أجرتا «سلسلة من الاتصالات المباشرة عبر القناة السويسرية».



ورداً على سؤال عن تعليقات وزير الخارجية الإيراني بأن طهران أعطت دول المنطقة إشعاراً بالهجمات قبل 72 ساعة، قال المسؤول إن ذلك غير صحيح. وأضاف المسؤول: «لم يقدموا أي إخطار». وختم: «كانوا يعتزمون بوضوح التدمير والتسبب في سقوط ضحايا».

وأعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوفير غندلمان، فجر اليوم، أن إسرائيل اعترضت الغالبية العظمى من الصواريخ الباليستية الإيرانية التي دخلت المجال الجوي الإسرائيلي، فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه لا ينصح السكان في أي منطقة في إسرائيل بالاستعداد للاحتماء، في إشارة إلى نهاية التهديد الذي تشكله الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية.

وأضاف المتحدث عبر منصة «إكس»: «تم إطلاق أكثر من 200 تهديد جوي حتى الآن على إسرائيل. تم اعتراض العشرات من صواريخ كروز والطائرات المسيرة الإيرانية خارج حدود إسرائيل».

الشرق الأوسط


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

واشنطن حذرت إسرائيل من عملية محدودة في لبنان

قال موقع واللا الإسرائيلي الخميس 6 يونيو 2024 ، إن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، حذرت حكومة بنيامين نتنياهو ، من شن "حرب محدودة" تصعد من خلالها إسرائيل عملياتها العسكرية في إطار المواجهات الحدودية مع حزب الله على خلفية الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 244 يوما على قطاع غزة ، واعتبرت أن ذلك قد يدفع إلى "التدخل".

جاء ذلك بحسب ما نقل موقع "واللا" الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى وآخر إسرائيلي وصف بأنه "مطلع"، فيما تصاعدت حدة المواجهات الحدودية بين جيش الاحتلال الإسرائيلية حزب الله خلال الأسبوعين الماضيين، وباتت المواجهات تتخذ شكلا ينذر بتصعيد خطير.

وتصاعدت التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان، في الأيام الماضية، وسط انتقادات حادة وجهها وزراء في حكومة نتنياهو وأعضاء كنيست من الائتلاف ضد السياسة التي تتبعها الحكومة تجاه جبهة لبنان من جهة، ومن طبيعة الرد العسكري لجيش الاحتلال من جهة أخرى وسط دعوات إلى التصعيد.

وأشار مسؤولون أميركيون وإسرائيليون رفيعو المستوى إلى قلق متزايد في الجيش الإسرائيلي ووزارة الأمن من أن الوضع في لبنان "يصل إلى نقطة تحول"، فيما لم تنجح المحاولات التي بذلتها الولايات المتحدة وفرنسا لإيجاد حل دبلوماسي لخفض التوترات الحدودية، في التوصل إلى تفاهمات بين الجانبين.

وأفاد التقرير بأن "منع نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تؤدي إلى دمار واسع النطاق في لبنان وإسرائيل كان هدفًا رئيسيًا لإدارة بايدن في جهودها لمنع من توسع الحرب على غزة إلى حرب إقليمية أوسع بكثير"، فيما تعتقد واشنطن أنه "سيكون من المستحيل إعادة الهدوء إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية دون وقف إطلاق النار في غزة".

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن إدارة بايدن أوضحت لإسرائيل أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن "حربًا محدودة" في لبنان أو "حربًا إقليمية صغيرة" هي خيارات واقعية، لأنه سيصعب احتواؤه ومنعهما من التوسع والانتشار والخروج عن السيطرة.

وبحسب التقرير، فإن إدارة بايدن حذّرت إسرائيل من اجتياح الأراضي اللبنانية والتوغل حتى لو بشكل محدود في الجنوب اللبناني، واعتبرت أن ذلك قد يدفع إيران إلى التدخل المباشر؛ أحد السيناريوهات التي استعرضتها الإدارة الأمريكية هو إمكانية "إغراق" لبنان بمسلحين موالين لإيران من سورية والعراق واليمن.

قال مسؤول أمني إسرائيلي إن "الوضع يتصاعد منذ شهر أيار/ مايو الماضي، لأن حزب الله تمكن من تنفيذ هجمات ناجحة باستخدام طائرات مسيرة ضد أهداف إسرائيلية لم يتمكن الجيش الإسرائيلي من اعتراضها"، فيما كثف حزب الله من هجماته بصواريخ "بركان" برؤوس حربية تزن 1000-500 كيلوغرام من المواد المتفجرة، مما ألحق أضرارًا جسيمة بقواعد جيش الدفاع الإسرائيلي على طول الحدود.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن الحرب مع حزب الله أو القيام بعملية محدودة في لبنان ستكون لها "عواقب وخيمة على إسرائيل"، وبعد أن تكلف مثل هذه العملية الكثير من الأرواح والموارد، فإنها ستؤدي على الأرجح إلى اتفاق مماثل للاتفاق الذي نحاول نحصيله حاليا بين إسرائيل وحزب الله. علينا أن نفهم ذلك قبل اتخاذ القرارات".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • واشنطن حذرت إسرائيل من عملية محدودة في لبنان
  • إسرائيل تواجه حدثا غير مسبوق من لبنان اليوم الخميس.. بيان عاجل
  • عاجل| مسؤول أميركي: حماس أظهرت قدرة على الظهور مجددا في مناطق اعتقدت إسرائيل أنها خالية من المسلحين
  • إسرائيل: الهجوم على غزة لن يتوقف من أجل أي مفاوضات مع حماس
  • غالانت: الهجوم على غزة لن يتوقف من أجل أي مفاوضات مع حماس
  • تصفية مسؤول عسكري إيراني كبير في دولة عربية وطهران تتوعد بالرد
  • مسؤول أميركي: واشنطن تستبعد نصرا إسرائيليا كاملا بغزة
  • مسؤول أمريكي رفيع المستوى: واشنطن غير مقتنعة بتحقيق إسرائيل نصر كامل
  • تهديد صريح للتواجد الأمريكي.. هجوم علي سفارة واشنطن في بيروت
  • موسكو وبكين وطهران تدعو الدول الغربية المعنية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني