الحرة:
2024-06-03@04:18:48 GMT

إعلام إسرائيلي: مسؤول سعودي يشن هجوما حادا على إيران

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

إعلام إسرائيلي: مسؤول سعودي يشن هجوما حادا على إيران

انتقد مسؤول من العائلة المالكة السعودية، فضل عدم ذكر اسمه، إيران، بسبب ما اعتبره "هندستها الحرب في غزة" من أجل ضرب التقدم في ملف تطبيع العلاقات مع إسرائيل، حسبما أورده موقع "تايمز أوف إسرائيل"، نقلا عن هيئة البث العامة الإسرائية "مكان".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن المسؤول السعودي صرّح لـ"مكان"، بأن  إيران "دولة راعية للإرهاب، وكان يجب إيقافها منذ زمن طويل".

وحاول موقع "الحرة" التواصل مع وزارة الخارجية السعودية  للتعليق على هذه التصريحات، إلا أنها لم ترد على البريد الإلكتروني حتى تاريخ نشر هذا التقرير.

وتعليقا على الهجوم الإيراني على إسرائيل بمئات المسيرات والصواريخ التي تم اعتراض معظمها، قال المسؤول السعودي إن "أي جسم مشبوه" يدخل المجال الجوي السعودي يتم اعتراضه.

ومثّلت هذه التصريحات، بحسب الصحيفة، "إشارة واضحة إلى الدور المزعوم للرياض في إسقاط طائرات بدون طيار هجومية إيرانية كانت متجهة إلى إسرائيل".

وفي تعليقها على الهجوم الإيراني، أعربت وزارة الخارجية السعودية، الأحد، عن بالغ قلقها، جرّاء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، داعية كافّة الأطراف للتحلّي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.

وأكدت الوزارة على موقف المملكة الداعي إلى ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين، لاسيما في هذه المنطقة بالغة الحساسية للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي سيكون لها عواقب وخيمة في حال توسع رقعتها.

وعرقلت الحرب بين حركة حماس وإسرائيل في قطاع غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر، جهود كانت الولايات المتحدة تقودها بهدف التوصل لاتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية.

ولم تعترف السعودية بإسرائيل، ولم تنضم لاتفاقيات إبراهيم الموقعة في 2020 برعاية أميركية بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

وقبل أسابيع قليلة من اندلاع الحرب في غزة، قال ولي العهد السعودي في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، إن تطبيع السعودية مع إسرائيل "يقترب كل يوم أكثر فأكثر"، فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من منبر الأمم المتحدة، أن بلاده على "عتبة" إقامة علاقات مع المملكة الخليجية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مسؤول (إسرائيلي): نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها السبت

سرايا - قال مسؤول سياسي من حكومة الاحتلال يوم السبت إن تل أبيب تقبل معظم تفاصيل المقترح الجديد الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكنها سنحتفظ بالحق في استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها. وأشار المصدر في تصريح لصحيفة "معاريف" العبرية إلى أن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وهي تشمل تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، وإطلاق سراح جميع المختطفين، وشرط ألا تشكل غزة خطرا على إسرائيل.

وصرح بأن مخطط الإفراج عن المختطفين يجب أن يسمح لإسرائيل بالمطالبة بتلبية جميع هذه الشروط قبل سريان وقف دائم لإطلاق النار.


وقال المصدر الدبلوماسي أيضا إن المخطط يجب أن يؤدي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الـ 125، أولا مرحلة إنسانية مع وقف مؤقت للقتال من أجل إطلاق سراح العشرات من النساء والبالغين والحالات الإنسانية، تتم خلالها المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق للإفراج عن جميع المختطفين والضحايا الآخرين، والانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار.

ووفقا للاتفاق، ستصر إسرائيل على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة فقط بعد التوصل إلى اتفاق على شروط وقف إطلاق النار، كما هو مذكور في نص الاقتراح والذي بموجبه سيتم في موعد لا يتجاوز اليوم 16 بدأ مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين من أجل صياغة اتفاق على شروط تنفيذ المرحلة 2 من هذا الاتفاق.

وشدد المسؤول السياسي على أنه وبحسب الخطوط العريضة، تحتفظ إسرائيل بالحق في استئناف القتال في أي وقت إذا خرقت حماس التزاماتها في الاتفاق بما في ذلك عدم إطلاق سراح عدد الرهائن الذي سيتم الاتفاق عليه، وعندما يكون لدى إسرائيل انطباع بأن المفاوضات عقيمة وغير مجدية وتهدف فقط لإهدار الوقت.


مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: “إسرائيل” تحولت من قوة عظمى إلى كيس ملاكمة
  • انفتاح سعودي على المكون الشيعي في العراق.. تطورات لها أسباب
  • إعلام إسرائيلي: بايدن تجاوز نتنياهو وطالب الجمهور برفع الصوت لإبرام صفقة
  • إعلام عبري: وفد إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة لبحث “فتح معبر رفح”
  • هذه رسائله المبطنة.. مسؤول إسرائيلي: خطاب بايدن يغير قواعد اللعبة
  • مسؤول (إسرائيلي): نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها السبت
  • مسؤول إسرائيلي: نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها
  • الاستقالات المرتقبة لغانتس وآيزنكوت تثير قلقا كبيرا في إسرائيل.. ما علاقة بن غفير؟
  • إعلام إسرائيلي يهاجم "بايدن": خطابه ضعيف وينتصر لـ"حماس"
  • مسؤول إسرائيلي يضع شرطا لانتهاء حرب غزة