قال حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، إنّ القاهرة لعبت دورًا محوريًا في العمل على إيجاد حل داخلي- سوداني، في إطار أن مبادرة القاهرة كانت من أشمل المبادرات لإيجاد مخرج حقيقي لدعم الأشقاء في السودان، وإنهاء حالة الانقسام الداخلي.

الأزمة السودانية

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية منى عوكل، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الدولة المصرية تسعي بقوة إلى تنفيذ مبدأ دعم الدولة الوطنية السودانية، بما يتوافق مع عدم تفكيك المؤسسات وبالأخص الجيش السوداني، بجانب أنها تسعى لوقف شامل لإطلاق النار.

مصر تدعم عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة السودانية

وأكد أن مصر دعمت عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة السودانية، باعتبار أن القاهرة لديها رؤية استباقية من وجود بعض القوى الخارجية التي تسعى إلى تنفيذ مُخططها في الداخل السوداني، «دور جوار السودان هي الدول المعنية في ضرورة التوافق لإيجاد مخرج للأزمة السودانية، وهو ما جعل مصر تعكف على انعقاد قمة القاهرة لدعم السودان، حتى أنها فتحت المعابر واستقبلت السودانيين باعتبار أنها تسعى لرفع المعاناة عنهم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السودان القضية السودانية الأزمة السودانية

إقرأ أيضاً:

شركات دولية تسعى للفوز بصفقة “القيد الإلكتروني” للسجناء المغاربة

احتدم التنافس بين 16 شركة عالمية لنيل صفقة استعمال آلية “السوار الإلكتروني”، لمراقبة المدانين في قضايا مختلفة خارج السجون، والتي ستصبح سارية المفعول بعد نشر قانون العقوبات البديلة، في الجريدة الرسمية، حسب مصادر متطابقة.

وأكدت المصادر أن شركات دولية تسعى إلى الفوز بهذه الصفقة، ما جعل السلطات الحكومية والأمنية تشدد على ضرورة حماية المعطيات الشخصية، لأن استعمال “القيد الإلكتروني” للمراقبة سيكون حتما مرتبطا بقاعدة البيانات، التي تستخدمها المديرية العامة للأمن الوطني وتدخل في نطاق المحافظة على “السرية”.

وأفادت المصادر ذاتها بأن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، رفض مشاركة شركات أجنبية في صفقة إنتاج واستعمال “السوار الإلكتروني”، قصد حماية المعطيات الشخصية للمدانين، وتفادي إمكانية حصول تجسس خارجي على إدارات مغربية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: هناك ضغوطا هائلة وكبيرة للغاية على دولة الكيان الصهيوني
  • أستاذ علاقات دولية لـرؤيا: المجتمع الدولي يدرك أن تل أبيب سبب أزمة قطاع غزة الإنسانية
  • نائب رئيس «المؤتمر»: مصر تلعب دورا محوريا في تعزيز الجهود الدولية لإنهاء حرب غزة
  • شركات دولية تسعى للفوز بصفقة “القيد الإلكتروني” للسجناء المغاربة
  • معيط: بنك التنمية الجديد يلعب دورا محوريا في تلبية احتياجات البنية التحتية للدول الأعضاء
  • خبير علاقات دولية: زيارة بلينكن تؤكد محورية دور مصر (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: زيارة بلينكن تؤكد محورية دور مصر
  • أستاذ علاقات دولية: مؤتمر غزة سيبحث إيجاد مخرج حقيقي لإيصال المساعدات الإغاثية
  • تكالة يزور مجلس الشورى بدولة قطر لتعزيز علاقات التعاون
  • أستاذ علاقات دولية: تدمير مخيم النصيرات في قطاع غزة جريمة حرب