الشارقة- العُمانية

تشارك الكاتبة العُمانية الدكتورة وفاء الشامسية بفعاليات البرنامج الثقافي لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تقام دورته الخامسة عشرة خلال الفترة 1-12 مايو المقبل في إكسبو الشارقة.

وتسهم الشامسية في إثراء جلسات المهرجان بخبراتها الواسعة، إذ تُعدّ من الشخصيات الرائدة في مجال أدب الطفل واليافعين، وتُعرَف بمسيرة حافلة بالإنجازات.

وقد أصدرت الشامسية أكثر من 50 قصة مطبوعة وشاركت بأكثر من 60 قصة في برامج إذاعية وتلفزيونية متنوعة.

ويستضيف المهرجان 45 من الكتّاب والمؤلفين الذين أثروا المكتبة العربية بإصداراتهم في مجالات متنوعة تشمل أدب الخيال العلمي، والقصص التاريخية، والألغاز والمغامرات، وكتب التعليم والتربية، مقدمين بذلك مساهمة قيّمة في تنمية مخيلة الأطفال وتوسيع آفاقهم.

ويتضمن المهرجان الذي يقام تحت شعار "كن بطل قصتك"، جلسات حوارية تسلط الضوء على أبرز القضايا والتحديات في عالم أدب الأطفال واليافعين، يقدم فيه المشاركون رؤى وأفكارًا تُسهم في تشكيل مستقبل هذا القطاع المعرفي والثقافي الحيوي.

ومن ضيوف المهرجان، الدكتور طالب عمران، الذي سيسلط الضوء على أهمية عالم الخيال العلمي في تنمية الوعي والثقافة لدى الأطفال.

كما يستضيف المهرجان الدكتور العيد جلولي، الذي يعدّ أحد الأصوات البارزة في مجال الكتابة للطفل.

وتقدم الكاتبة نادية النجار رؤيتها حول تأثير القصص والروايات على تنمية الوعي الثقافي لدى الناشئة. كما يلتقي الجمهور مع الكاتبة عائشة بطي الشامسية، المتخصصة في رعاية وتربية الأطفال، ومديرة مركز "فنن" للتدريب والاستشارات في رعاية وتربية وتعليم الطفولة المبكرة.

وتستعرض نورة خوري خلال جلسات المهرجان خلاصة تجاربها في أدب الطفل، حيث تدمج الكتابة مع عملها التطوّعي في مجال الأمومة والطفولة المبكّرة، وتركّز في كتاباتها على إبراز البيئة الطبيعية ومظاهر التراث.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مصر.. انطلاق مهرجان الطبول والفنون التراثية

مصر – انطلقت أمس الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في مصر، بمسرح سور القاهرة الشمالي الأثري.

وقالت سهام إسماعيل، المديرة التنفيذية للمهرجان، إن الفعاليات تستمر حتى 1 يونيو، تحت شعار “حوار الطبول من أجل السلام”.

وأوضحت أن أول دورة للمهرجان انطلقت عام 2013، في وقت عصيب للدولة، والفكرة كانت للفنان انتصار عبد الفتاح، منوهة إلى أنه من المعروف عن الطبول أنها لغة الحروب، لكن المهرجان يهدف إلى استخدامها لنشر السلام بين الشعوب.

وأضافت أن دورة هذا المهرجان تشهد مشاركة متميزة من فرق السفارات المقيمة في مصر من مختلف ثقافات الشعوب، وهي جنوب السودان وفلسطين واليابان وكولومبيا والصين والهند، وأكثر من 30 فرقة من فرق وزارة الثقافة والفرق المستقلة بأقاليم مختلفة، بالإضافة إلى إقامة معرض لفن العرائس والماريونيت بإشراف المخرج المسرحي محمد فوزي، يشارك فيها أكثر من 20 فنان وفنانة

المصدر: الهيئة الوطنية للاعلام

مقالات مشابهة

  • افتتاح مهرجان الفيلم العربي في روتردام.. ليلة مليئة بالثقافة والفن
  • انطلاق فعاليات مهرجان التذوق بنسخته الثالثة في السليمانية (صور)
  • نصائح ذهبية لاصطحاب الأطفال في السيارة بشكل آمن
  • «الوقاية والسلامة» تشارك في الملتقى الأول للبيئة والصحة المهنية
  • «الوقاية والسلامة» تشارك في الملتقى الأول للبيئة والصحة
  • مصر.. انطلاق مهرجان الطبول والفنون التراثية
  • قصص لا تُطرح عادة.. مهرجان فني في لندن يحتفي بسينما المُسلمين
  • قصصا لا تُطرح عادة.. مهرجان فني في لندن يحتفي بسينما المُسلمين
  • من فلسطين .. تجدد النداء لمقاطعة فعاليات "موازين.. إيقاعات العالم"
  • الشيف بوراك يتعرّض للكثير من الإنتقادات... ما السبب؟