أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بدء موسم توريد وحصاد القمح الموسم الحالي، إلى صوامع وشون المحافظة، حيث جرى توريد 2710 طنا و716 كيلوجراما من القمح لـ55 موقعًا مختلفًا، مشدداً على ضرورة مراعاة الضوابط والشروط التخزينية حفاظًا على الكميات الموردة من الأقماح.

55 موقعًا تخزينيًا

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين أن الأقماح المحلية لموسم 2024 يتم توريدها إلى 55 موقعًا بينها 42 شونة مطورة حكومية، و13 صومعة بطاقة تخزينية تصل إلى 802572 طن بمختلف المراكز والمدن، تابعة لـ(الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين - شركة مطاحن شمال القاهرة - شركة مطاحن جنوب القاهرة – شركة مطاحن شرق الدلتا - البنك الزراعي المصري).

حصاد 16 ألف فدان من محصول القمح 

وفي سياق متصل أوضح المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة أن ما تم حصاده من محصول القمح بلغ 16329 فدانًا حتى الآن، علمًا بأن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت 394146 فدانًا، لافتًا إلى ضرورة التزام المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعًا لزيادة الفاقد، موكدًا أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية التموين القمح الزراعة

إقرأ أيضاً:

توريد 271 ألف طن من القمح إلى شون وصوامع المنيا

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، مشيرًا إلى توريد 271 ألفًا و423 طنًا من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعًا تخزينيًا تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لاستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من المحصول، إذ أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة بلغت 216 ألف فدان لهذا العام.

التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين

وشدد محافظ المنيا اللواء أسامة القاضي، في بيان، اليوم الثلاثاء، على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفًا رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانيًا لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

تكثيف حملات الرقابة على الجهات التي تستخدم القمح المحلي

كما وجه المحافظ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ومصادرة الكميات المضبوطة وتحرير محضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضي وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم.

ولفت إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة، فضلًا عن تذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين، وفقًا للقواعد والاشتراطات اللازمة وحفاظًا على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

مقالات مشابهة

  • توريد 96 ألف و580 طن قمح لشون وصوامع سوهاج
  • محافظ الشرقية: توريد 591 ألفا و113 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • محافظ أسيوط: انتهاء حصاد محصول القمح وتوريد 153 ألف طن بالشون والصوامع
  • محافظ الإسماعيلية يعلن عن إرتفاع حصيلة توريد القمح
  • الإنتهاء من حصاد المساحة المنزرعة بالقمح وتوريد 153 ألف طن بأسيوط
  • محافظ أسيوط: الانتهاء من حصاد القمح وتوريد 153 ألف طن للشون والصوامع
  • محافظ أسيوط: الانتهاء من حصاد المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى المحافظة
  • توريد 589161 طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • محافظ القاهرة يعلن نسب توريد القمح ويصدر توجيهات عاجلة
  • توريد 271 ألف طن من القمح إلى شون وصوامع المنيا