ظلت أسواق النفط التي ارتفعت أسعارها في ظل التهديدات الإيرانية، هادئة في أعقاب الهجوم الذي استهدف إسرائيل ليل السبت الأحد، حيث تراجعت الأسعار على عكس المتوقع خلال تعاملات الإثنين، قبل أن ترتفع طفيفا الثلاثاء.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو، الثلاثاء، سبعة سنتات أو 0.1 في المئة إلى 90.17 دولار للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم مايو ست سنتات أو 0.1 في المئة إلى 85.47 دولار للبرميل، حسب رويترز.

وقادت المخاوف من رد إيران على هجوم تعرضت له قنصليتها في دمشق إلى ارتفاع سعر برنت، الجمعة، إلى 92.18 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر الماضي.

وانخفضت الأسعار في ختام تداولات، الاثنين، ما يؤكد على أن المخاوف من تصعيد الحرب في الشرق الأوسط، بين إسرائيل وإحدى أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، بدت على الأقل في الوقت الحالي، "مبالغا فيها"، حسب مجلة "فورين بوليسي" الأميركية.

ويرجع التأثير المحدود على أسواق النفط، نتيجة أن الهجوم لم يكن أسوأ بالنسبة لأسواق الطاقة من الناحية العملية مقارنة بما حدث منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، وفق المجلة، حيث لا تزال إيران ووكلاؤها يستهدفون إسرائيل التي لا تزال في حالة حرب ضد حماس.

وارتفعت أسعار خام برنت بالفعل منذ أوائل ديسمبر، من مستويات أقل 70 دولارا للبرميل إلى حوالي 90 دولارا، تحسبا للأسوأ، لكن الأسوأ لم يحدث بعد، مع وجود احتمالات لحدوثه، وفق "فورين بوليسي".

ويقول ريتشارد برونز، المؤسس المشارك ورئيس الجغرافيا السياسية في شركة "Energy Aspects"، وهي شركة استشارات بحثية مقرها لندن: "هناك مخاطر جيوسياسية أقل ولكنها لم تُزل تماما. وانخفاض الأسعار قليلا أمر منطقي، لكن لا تتوقع عودتها إلى ما كانت عليه في بداية العام، لمجرد أن هذه المواجهة لم تتصاعد".

تراجع أسعار النفط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل انخفضت أسعار النفط عند فتح الأسواق الآسيوية، الإثنين، مع تقليص أطراف السوق لعلاوات المخاطر في أعقاب هجوم إيراني على إسرائيل في وقت متأخر، السبت، قالت الحكومة الإسرائيلية إنه لم يسفر سوى عن أضرار محدودة. تصاعد التوترات

يهدد الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل، بارتفاع أسعار الوقود إذا تصاعد الصراع في الشرق الأوسط الغني بالنفط، ما قد يعطل الإمدادات العالمية، حسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، الاثنين، حسب الشبكة إن الصراع المتفاقم يثير "خطر زيادة التقلبات في أسواق النفط ويقدم تذكيرا جديدا بأهمية أمن النفط".

ويثير الهجوم الإيراني احتمال تفاقم الصراع بين إسرائيل وطهران الغنية بالنفط، المخاوف من تعطيل الشحن عبر مضيق هرمز، وهو ممر مائي ضيق قبالة الحدود الجنوبية لإيران، ويتدفق من خلاله أكثر من ربع تجارة النفط البحرية العالمية.

وصادرت إيران بالفعل سفينة مرتبطة بإسرائيل، السبت، وأكد القادة العسكريون الإيرانيون مرة أخرى أن بلادهم يمكنها غلق مضيق هرمز كوسيلة للضغط على الولايات المتحدة وإسرائيل، وفق "فورين بوليسي"، فيما نقلت "سي إن إن"، عن سيمون تاغليابيترا، زميل بارز في مركز أبحاث بروغيل ومقره بروكسل، أنه إذا تصاعد الصراع أكثر، فإن إيران لديها القدرة على مهاجمة ناقلات النفط التي تمر عبر مضيق هرمز باستخدام طائرات دون طيار أو صواريخ أو غواصات.

ويضيف أن "السيناريو الأسوأ قد ينطوي على فرض حصار كامل على المضيق من قبل طهران، على الرغم من أن احتمال حدوث أي من هاتين النتيجتين منخفض حاليا".

خلف الكواليس.. إسرائيل توجه "رسائل" لدول عربية بشأن "الرد على إيران"  وجهت إسرائيل رسائل من وراء الكواليس إلى الدول العربية في المنطقة، مفادها أنها لن ترد على الهجوم الإيراني بما يعرضها أو يعرض أنظمتها للخطر، بحسب تقرير لهيئة البث الإسرائيلية الثلاثاء.

ومن شأن تعطيل أو عرقلة حركة المرور في مضيق هرمز أن يغير قواعد اللعبة، وفق ريتشارد برونز الذي يقول: "إنه الطريق الرئيسي أو الوحيد لمصدري النفط في الشرق الأوسط"، بما في ذلك أعضاء أوبك السعودية والكويت والإمارات.

ويرى برونز أن "المسار الأكثر ترجيحا هو خفض التصعيد بدلا من المزيد من التصعيد"، نظرا للدعوات العلنية من حلفاء إسرائيل إلى ممارسة ضبط النفس.

ويقول كيفن بوك، المدير الإداري لشركة "ClearView Energy Partners"، وهي شركة استشارية في مجال الطاقة مقرها واشنطن، لمجلة "فورين بوليسي": "الأسوأ قد يحدث بعد".

ويضيف: "مع استمرار التوازن الدقيق بين العرض والطلب على النفط العالمي وإصرار تحالف أوبك+ على إبقاء الإنتاج تحت السيطرة لرفع الأسعار، لا يزال هناك مجال لوقوع صدمة أو صدمتين سياسيتين أو جيوسياسيتين لزعزعة أسواق النفط".

والثلاثاء، نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، القول إن بلاده سترد على أي إجراء يستهدف مصالحها، وذلك بعد يوم من توعد إسرائيل بالرد على الهجوم الذي شنته طهران بطائرات مسيرة وصواريخ في مطلع الأسبوع، حسب رويترز.

وتنتج إيران أكثر من 3 ملايين برميل يوميا من النفط الخام وهي منتج رئيسي بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الهجوم الإیرانی فورین بولیسی أسواق النفط على إسرائیل مضیق هرمز

إقرأ أيضاً:

تحدى خامنئي علانية.. أحمدي نجاد يترشح لرئاسة إيران

المناطق_متابعات

مصحوباً بأنصاره الذين لوحوا بالأعلام الإيرانية وهتفوا تأييداً له، وصل الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد إلى مقر وزارة الداخلية في طهران، من أجل تسجيل ترشحة للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 28 من الشهر الحالي (يونيو 2024).

 

أخبار قد تهمك السفير الإيراني يشكر السعودية لتسهيل شؤون حجاج بلاده 2 يونيو 2024 - 2:15 مساءً القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإيطالية بذكرى يوم الجمهورية لبلاده 2 يونيو 2024 - 2:07 مساءً

وحين سألته إحدى الصحافيات عما إذا كان مجلس صيانة الدستور سيؤيد أهليته للترشح، اكتفى الرئيس الأسبق بالابتسام من دون التفوه بكلمة، وفق “العربية”.

 

 

ضغط على خامنئي
لا سيما أن ترشح الزعيم الشعبوي الأسبق يشكل ضغطا على المرشد علي خامنئي. فخلال توليه منصبه، تحدى أحمدي نجاد علانية رجل الدين البالغ من العمر 85 عاما، وقد منعت السلطات محاولته الترشح عام 2021.

 

 

كما منعه مجلس صيانة الدستور من الترشح لانتخابات 2017 بعد عام من تحذير خامنئي له من أن دخول المنافسة “ليس في مصلحته ومصلحة البلاد”. وكان قد نشأ خلاف بين الاثنين بعدما دعا أحمدي نجاد صراحة إلى فرض ضوابط على سلطة خامنئي المطلقة.

 

 

ففي 2018، وفي انتقاد نادرا ما يوجه لخامنئي، كتب أحمدي نجاد إليه يدعوه إلى إجراء انتخابات “حرة”.

 

 

علما أن المرشد الإيراني كان دعم أحمدي نجاد بعد أن أثارت إعادة انتخابه في 2009 احتجاجات قُتل فيها العشرات واعتقل المئات، مما هز صورة النخب الحاكمة، قبل أن تتمكن قوات الأمن بقيادة الحرس الثوري من قمع الاضطرابات.

حرة وسعيدة

وبعيد تقديم ترشحه اليوم الأحد شدد أحمدي نجاد على أن كل مشاكل البلاد يمكن حلها وفق التفاعل البناء مع العالم.

كما أكد المرشح الذي كان عضوا سابقا في الحرس الثوري، وفاز برئاسة الببلاد لأول مرة في 2005 واستمر حتى 2013، استعداده لتولي مسؤولية بناء “إيران مزدهرة وحرة وسعيدة”.

أتت عودة السياسي المثير للجدل في وقت يتصاعد فيه التوتر بين إيران والغرب بشأن برنامجها النووي وتسليحها لروسيا في حربها على أوكرانيا، فضلا عن حملاتها واسعة النطاق ضد المعارضة.

كما جاءت بعد مقتل الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في التاسع عشر من مايو إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله خلال عودته من خودافرين إلى تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية وسط ظروف جوية سيئة. فيما عُيّن محمد مخبر، النائب الأول للرئيس، لإدارة السلطة التنفيذية في البلاد مؤقتا حتى إجراء الانتخابات.

 

 

يذكر أنه من المقرر أن ينشر مجلس صيانة الدستور في 11 يونيو المقبل قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة بعد إجراء تدقيق بشأنهم.

 

 

 

وكانت لجنة الانتخابات الإيرانية أعلنت أمس السبت أنها سجلت 17 مرشحا لخوض الانتخابات الرئاسية. وقال المتحدث باسمها محمد إسلامي إن 80 شخصا تقدموا للجنة على مدى الأيام الماضية، حيث تم تسجيل 17 شخصا من إجمالي هذا العدد.

2 يونيو 2024 - 2:30 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 يونيو 2024 - 1:59 مساءً“المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية وفرت كميات خزن مائي تجاوز 3 ملايين متر مكعب أبرز المواد2 يونيو 2024 - 1:57 مساءًالكويت.. ولي العهد يؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد أبرز المواد2 يونيو 2024 - 1:54 مساءًتغطية طرح “أرامكو” الثانوي بالكامل بحجم 12 مليار دولار أبرز المواد2 يونيو 2024 - 1:38 مساءًأمير منطقة تبوك يعتمد أسماء الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية في عامها الـ33 أبرز المواد2 يونيو 2024 - 1:31 مساءًالنيابة العامة: إدانة مواطن بجريمة تزوير شيكات تقدر بـ أكثر من 34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية2 يونيو 2024 - 1:59 مساءً“المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية وفرت كميات خزن مائي تجاوز 3 ملايين متر مكعب2 يونيو 2024 - 1:57 مساءًالكويت.. ولي العهد يؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد2 يونيو 2024 - 1:54 مساءًتغطية طرح “أرامكو” الثانوي بالكامل بحجم 12 مليار دولار2 يونيو 2024 - 1:38 مساءًأمير منطقة تبوك يعتمد أسماء الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية في عامها الـ332 يونيو 2024 - 1:31 مساءًالنيابة العامة: إدانة مواطن بجريمة تزوير شيكات تقدر بـ أكثر من 34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية السفير الإيراني يشكر السعودية لتسهيل شؤون حجاج بلاده السفير الإيراني يشكر السعودية لتسهيل شؤون حجاج بلاده تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • تحدى خامنئي علانية.. أحمدي نجاد يترشح لرئاسة إيران
  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+
  • بعد قرار ترشحها للرئاسة الإيرانية.. من هي النائبة السابقة زهرة اللهيان؟
  • بعد إعلانه ترشحه للرئاسة.. من هو الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد؟
  • إيران تنتج 4 ملايين برميل نفط يوميا.. وخبير: أمريكا تحتاج لموازنة السوق العالمية
  • إيران وقطر تبحثان الوضع في غزة
  • تأبين رئيسي في الأمم المتحدة يُظهر العزلة الدولية لإيران
  • لاريجاني الممنوع يرشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • من مواليد النجف.. لاريجاني يترشح رسمياً للانتخابات الرئاسية في إيران