وجه النائب البرلماني المهدي الفاطمي عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت الطالب، حول اختفاء دواء خاص بمرضى الباركنسون في الصيدليات.

وقال البرلماني سؤاله، إن “اختفاء دواء (أرتان) من الصيدليات بالمغرب تسبب في معاناة حقيقية لمرضى الارتعاش (الباركنسون) وكذلك المرضى النفسانيين، مما أضحى يهدد هذه الفئة من التأثيرات الممكن وقوعها على صحتهم ومحيطهم العائلي”.

وساءل البرلماني وزير الصحة عن أسباب غياب الدواء، وعن الإجراءات العاجلة التي سيتخذها من أجل تزويد الصيدليات المغربية به حتى يتسنى للمرضى استكمال علاجهم دون مضاعفات أو اضطرابات قد تهدد حياتهم وحياة أسرهم.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

من 12 جنسية وعبر 31 سيارة.. “الصحة” تنقل 18 حاجًا مريضًا من المدينة للمشاعر المقدسة لإتمام نسكهم

ضمن جهود وزارة الصحة لرعاية ضيوف الرحمن، وتمكين المرضى منهم من أداء مناسك الحج، انطلقت فجر اليوم قافلة “الصحة” ناقلة 18 حاجًا من 12 جنسية، يمثلون المرضى المنومين في مستشفيات المدينة المنورة؛ لإيصالهم إلى المشاعر المقدسة، وتنويمهم في مستشفى جبل الرحمة في مشعر عرفات؛ لتمكينهم من استكمال الخطة العلاجية لهم، وأداء مناسك الحج.
وأوضحت الوزارة أن القافلة تضم أسطولاً متكاملاً مكونًا من 31 سيارة إسعاف، مزودة بجميع التجهيزات الطبية المتكاملة، مع وجود فريق طبي متخصص مكون من 133 ممارسًا متخصصًا من أطباء وممرضين ومسعفين، وتتضمن 6 سيارات إسعاف متمركزة على طريق الهجرة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، وسيارتَي إسعافات للعناية المركزة، إضافة إلى 4 وحدات إسعاف مساندة، وكابينة أوكسجين متكاملة، وورشة إسعافات متنقلة، وحافلة لنقل مرافقي المرضى.
وتعمل “الصحة” في كل عام على نقل الحجاج المنومين في مستشفيات المدينة المنورة إلى المشاعر المقدسة؛ ليتمكنوا من إتمام مناسك حجهم بصحة وسلام، واستكمال مراحل علاجهم في مستشفيات المشاعر المقدسة بعد أن تقدم لهم الخدمات الطبية اللازمة كافة في مستشفيات المدينة المنورة.
وعبر عدد من الحجاج المرضى ومرافقيهم عن شكرهم وتقديرهم خلال عملية التفويج لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، لتسهيل سبل أداء فريضة الحج، ومستوى الرعاية الصحية التي قدمت لهم بالمدينة المنورة منذ قدومهم حتى موعد مغادرتهم إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

مقالات مشابهة

  • تجمع مكة الصحي ينفذ “فرضية” حريق في مشعر منى
  • وزير الأوقاف ..أي تقصير في حق الحاج من مقدمي الخدمات سيُعَرض صاحبها للمساءلة القانونية والعقوبات الصارمة
  • من 12 جنسية وعبر 31 سيارة.. “الصحة” تنقل 18 حاجًا مريضًا من المدينة للمشاعر المقدسة لإتمام نسكهم
  • “الصحة” تنقل 18 حاجًا عبر 31 عربة إسعافية من المدينة المنورة إلى المشاعر المقدسة
  • “الصحة” تطلق الدليل الإرشادي لأماكن عمل خالية من التبغ
  • “الصحة” تحصد جائزتين ضمن مسابقة CIO Connect Awards 2024
  • “لجنة الصداقة مع البرلمانات العربية” تبحث التعاون البرلماني مع مجلس الشعب السوري
  • “الصحة”: اكتمال جاهزية مركز الاتصال “937” لخدمة ضيوف الرحمن بموسم الحج
  • “الصحة” تطلق خدمات مركز الاتصال “937” في موسم الحج
  • “الصحة” تطلق خدمات مركز الاتصال “937” في موسم حج العام 1445هـ