بغداد اليوم- متابعة

أعلن متحف متروبوليتان للفنون، أنه أعاد منحوتة سومرية تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد إلى العراق ووصفت عملية إعادة  القطعة إلى وطنها الأم بأنها نتاج جهود مكثفة بذلها المتحف لمراجعة مصادر القطع الموجودة لديه.

وكانت القطعة الأثرية القديمة موجودة في مجموعة المتحف منذ ما يقرب من 70 عاما، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

ونقلت الصحيفة عن بيان صادر عن مدير المتحف ماكس هولين القول "إن متحف متروبوليتان ملتزم بجمع الآثار بشكل مسؤول وبالإدارة المشتركة للتراث الثقافي العالمي". 

وأضاف: "يشرفنا أن نتعاون مع جمهورية العراق في إعادة هذا التمثال، ونحن نقدر العلاقات المهمة التي عززناها مع زملائنا هناك."

والقطعة عبارة عن تمثال مصنوع من النحاس لرجل عارٍ يحمل صندوقا على رأسه وربما يكون قربانا، وفقا لما جاء في الوصف المنشور على موقع المتحف الرسمي.

وقال المتحف إن تاريخ القطعة الأثرية يعود لحوالي 2900-2600 قبل الميلاد، جرى شراؤها في عام 1955.

وأشار متحف متروبوليتان إلى أن القطعة الأثرية كانت معروضة في أروقته خلال العقود الأخيرة قبل أن يجري إغلاق بعض صالات العرض نتيجة أعمال التجديد التي بدأت في يناير 2023. 

وجرت إعادة التمثال النحاسي خلال حفل أقيم في واشنطن وحضره رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء.

وفي مايو آيار الماضي تسلمت سفارة العراق في واشنطن قطعتين أثريتين نهبتا من موقع أثري جنوبي البلاد، وفقا لمتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية.

وقال القائم بالأعمال العراقي في واشنطن، سلوان سنجاري، إن القطعتين سرقتا من موقع أوروك الأثري في العراق أواخر عام 1990، وأضاف أنه تسلمهما من مكتب المدعي العام لمدينة نيويورك.

وقبل ذلك أعلنت السلطات العراقية في ديسمبر كانون الأول 2012 عودة "لوح جلجامش"، التاريخي الذي يقدر عمره بـ 3500 عام إلى موطنه العراق، بمساعدة الولايات المتحدة، وهو الأمر الذي وصفته بـ"الانتصار" على سراق "تاريخ وحضارة" البلاد.

وتعرضت غالبية المواقع الأثرية في العراق للنهب والسرقة على مدى عقود، خصوصا بعد غزو العراق عام 2003 ودخول تنظيم داعش عام 2014.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: القطعة الأثریة

إقرأ أيضاً:

مدحت صالح وريهام عبدالحكيم يُحييان حفل متحف الحضارة

أحتفل متحف  الحضارة بمناسبة مرور 3 سنوات على افتتاحه بالمنطقة المطلة على بحيرة عين الحياة حفل غنائي 

إنهاء إجراءات تقنين أراضي أملاك الدولة على طاولة إجتماعات محافظ سوهاج


 


 


 


 


 


 


 


 


 










، وأحياه المطربان مدحت صالح و ريهام عبد الحكيم،بقيادة المايسترو ناير ناجي، حيث شهدت الإحتفالية حضوراً جماهيرياً واسعًا، علي رأسهم السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالإضافة إلى عدد من الوزراء السابقين والشخصيات العامة،وجمع كبير من محبي الفن والموسيقى.

ويأتي حفل "صوت السينما" ضمن مبادرة  "مصر الخالدة Eternal Egypt "،والتي أطلقها المتحف فى إطار سلسلة من الحفلات الفنية الثقافية بالتعاون شركة   RMC،  لتقديم مختلف الألوان الموسيقية والغنائية التي تطرب الجماهير بمختلف أذواقهم، وتهدف إلى إحياء التراث الحضاري المصري باللغة العربية ومختلف اللغات، والترويج للموسيقى والفن المصري.

من جانبه قال الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، ان الحفل يأتي في إطار مجموعة من الفعاليات التي ينظمها المتحف احتفالًا بمرور ثلاث أعوام على افتتاحه ، وفي إطار جهوده لإحياء التراث الفني والغنائي، والحفاظ على الإرث الثقافي ، بالإضافة إلى أن إقامته في المتحف بمثابة مزج للقوى الناعمة المصرية للفن فى واحدة من أجمل المناطق الأثرية والتاريخية في مصر ، وبالشكل الذي يليق بصرح ثقافي مثل المتحف،ومن أجل إبراز صورة إيجابية عن مصر، والترويج للسياحة المصرية محلياً وعالميًا،بما يساهم في تعزيز السياحة الثقافية في مصر،حيث تعد الموسيقي من أرقى أنواع الفنون العالمية.

هذا وقد أحيا الحفل الثنائي المطرب مدحت صالح والمطربة ريهام عبدالحكيم ، حيث قدما مجموعة مميزة من أجمل الأغاني وموسيقى الأفلام السينمائية المصرية التي لا تُنسى ، وغنى المطرب مدحت صالح أغنية زي ما هي حبها من فيلم مافيا،أغنية يا حلو صبح من فيلم شاطئ الأسرار،وأغنية أسمر يا أسمراني وأغنية تخونوه من فيلم الوسادة الخالية، وأغنية طير بينا يا قلبي من فيلم دايما معاك، وأغنية بتلوموني ليه من فيلم حكاية حب.

وغنت المطربة ريهام عبد الحكيم أغنية وحياة عينيك من فيلم الزوجة 13، وأغنية إيه هو ده من فيلم الشموع السوداء، وأغنية تمر حنة من فيلم تمر حنة، وأغنية حكايتي مع الزمان من فيلم حكايتي مع الزمان، وأغنية قلبي دليلي من فيلم قلبي دليلي، وأغنية فيها حاجة حلوة من فيلم عسل أسود، واختتم  المطربان الحفل بأغنية حبيبي يا عاشق من فيلم شورت وفانلة وكاب .

جاءت هذه الاحتفالية تحت رعاية الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وشركة اي فاينانس، وبنك القاهرة ، وبنك saib ، وسوماباي ، وقناة القاهرة والناس ، وجريدة الشروق والمصرى اليوم ،ومجلة البيت ونصف الدنيا ،و إذاعة نجوم إف إم ،وشركات كل من ايديتا وسي سي بلاس ، وآڤيس بادچيت.


 

مقالات مشابهة

  • سائحون أجانب يزورون مدينة بصرى الشام الأثرية في درعا
  • هل يواجه محمد شياع السوداني مصير عادل عبدالمهدي
  • تفاصيل مقتل علي جبريل قائد قوات الدعم السريع بدارفور
  • في مصر..صاحب هذا التابوت شكلّ لغزًا حتى كشفت تفاصيل عن اسمه الشهير
  • حصر السلاح بيد الدولة.. شعار حكومات متعاقبة مصيره الفشل: هل ستنجح حكومة السوداني؟
  • محمد سعيد المرتجي: هذه أسباب وفرة البحوث الفرنسية عن الفن الإسلامي
  • أوريد: فصل جديد من الحرب الحضارية التي تنبأ بها المهدي المنجرة نعيشه في غزة
  • الخرطوم تحتضر.. كيف سيتعرف عليها سكانها بعد الحرب؟
  • السوداني لباقري:اقتصاد وثروات العراق تحت التصرف الإيراني
  • مدحت صالح وريهام عبدالحكيم يُحييان حفل متحف الحضارة