عقد  الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى اجتماعاً لمناقشة إجراءات تحسين منظومة توزيع المياه من خلال التحول للإدارة باستخدام التصرفات بديلاً عن المناسيب .

واستعرض الدكتور سويلم خلال الاجتماع المقترح الفني والمالي الخاص بالدراسة التي سوف يقوم بها المركز القومى لبحوث المياه بالتنسيق مع مصلحة الرى و بالتعاون مع معهد دلتارس الهولندي تحت مظلة "برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا" Water JCAR ، والتي تهدف لتحديد مواقع ورسم خرائط لمآخذ المياه بمختلف إدارات الرى ، ومراجعة منحنيات قياس التصرفات المستخدمة حالياً ، مع اقتراح مواقع جديدة للقياس على شبكة الترع والمصارف ، وإعداد قاعدة بيانات لحصر بيانات المناسيب والتصرفات المائية خلال السنوات السابقة .

كما تم استعراض مقترحات تصميم نموذج سهل الاستخدام لوضع منحنيات قياس التصرفات المائية ، مع إمكانية استخدام تقنيات الذكاء الصناعى في تطوير منحنيات قياس التصرفات المائية ، وستشمل الدراسة برنامج لبناء القدرات للسادة مهندسي الوزارة وذلك عن طريق توفير التدريب اللازم  على إستخدام هذا النموذج بالتعاون مع معهد دلتارس الهولندي .

وصرح الدكتور سويلم أن هذه الدراسة تُعد خطوة هامة فى عملية تطوير منظومة توزيع المياه ، وبدء إجراءات التحول من إستخدام المناسيب لإستخدام التصرفات فى إدارة وتوزيع المياه ، وضمان توفير الإحتياجات المطلوبة بكل ترعة طبقاً لإحتياجات المنتفعين على الترعة ، وتنظيم عملية توزيع وإدارة المياه داخل كل حبس هيدروليكى .

وقد وجه الدكتور سويلم بمواصلة العمل على إجراء الدراسة بالتنسيق بين أجهزة المركز ومصلحة الرى مع تدقيق البيانات المستخدمة وإجراء القياسات اللازمة على الطبيعة لمعايرة نتائج النموذج الرياضى المستخدم وتحسين النتائج المتوقع صدورها عن النموذج ، مع إدراج بُعد التغيرات المستقبلية في تنفيذ الدراسة وربطها بخطة ورؤيه الوزارة في إدارة المياه مستقبلاً .

IMG-20240418-WA0082 IMG-20240418-WA0081 IMG-20240418-WA0083

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التصرفات المائیة

إقرأ أيضاً:

بينها "التاكسي الطائر".. وزير النقل السعودي يكشف عن تقنيات حديثة سوف تستخدم في مكة لخدمة الحجاج

أعلن وزير النقل السعودي صالح الجاسري يوم الخميس عن تقنيات حديثة سوف تستخدم في مكة لخدمة الحجاج.

وصول 1.2 مليون حاج إلى مكة لأداء مناسك الحج

وقال صالح الجاسر خلال مؤتمر صحفي: "ستتنوع الخدمات ما بين تجارب "التاكسي الطائر" وخدمة توصيل الطلبات، وغيرها من الخدمات المتنوعة".

وأضاف الجاسر: "أيضا تم في هذا العام تجربة جديدة في الطرق، حيث تم استخدام تقنية خلط المطاط مع الخلطة الأسفلتية في طريق المشاة الرئيسي كتجربة لتعزيز الراحة والسلامة لضيوف الرحمن".

فيديو | وزير النقل م. صالح الجاسر: سنوفر للحجاج خدمة "التاكسي الطائر" وخدمة توصيل الطلبات، ولراحتهم أثناء المشي استخدمنا تقنية خلط المطاط مع الأسفلت لأول مرة في الطرق#الحج_عبر_الإخبارية⁩ | ⁧#يسر_وطمأنينة⁩ pic.twitter.com/i7Nms4FaCh

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 6, 2024

هذا وأعلنت المحكمة العليا في السعودية أن يوم غد الجمعة 1 ذي الحجة 1445 هجري ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق للسابع من شهر يونيو ـ 2024، هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت 9  ذي الحجة 1445 هجري ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق للخامس عشر من شهر يونيو ـ حزيران، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.

المصدر: "واس" + RT

مقالات مشابهة

  • وزير الري يؤكد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وجامبيا في مجال إدارة المياه
  • وزير الري ونظيره في جامبيا يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين
  • بينها “التاكسي الطائر”.. تقنيات حديثة سوف تستخدم في مكة لخدمة الحجاج
  • وزير الري: مصر مستعدة لنقل تجاربها الناجحة في إدارة ومعالجة المياه لـ جامبيا
  • بينها "التاكسي الطائر".. وزير النقل السعودي يكشف عن تقنيات حديثة سوف تستخدم في مكة لخدمة الحجاج
  • وزير الري: البحث العلمي أداة مهمة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • وزير الري: العمل على رفع كفاءة التشغيل بمحطات الرفع لتقليل استهلاك الكهرباء
  • سويلم: حماية شواطئ بطول ١٢٠ كيلومتر واكتساب ١.٨٠ مليون متر مربع من الأراضى
  • وزير الري يستعرض مجهودات الوزارة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • إنجازات داعمة.. أنباء عن استكمال "سويلم" مسيرته بوزارة الموارد المائية والرى