أبوظبي - وام

عقد كل من ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وأحمد بن علي الصايغ، وزير دولة، اجتماعا، الخميس، في ديوان عام وزارة الخارجية بأبوظبي مع لومينيتا أودوبيسكو، وزيرة خارجية جمهورية رومانيا.

وركز الحوار على تعزيز النمو الاقتصادي، وتوسيع إمكانات الاستثمار، وتعزيز التعاون بين البلدين، ومواجهة التحديات الإقليمية.

وأكد اللقاء الالتزام المشترك بين الإمارات العربية المتحدة ورومانيا لتعزيز العلاقات الثنائية واستكشاف سبل النمو المتبادل.

وأكد الجانبان على الإمكانات الهائلة للتعاون بين البلدين في مختلف القطاعات، بما في ذلك التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والبنية التحتية.

كما تطرقت المناقشات إلى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية. وأكد الجانبان التزامهما بتعزيز الحوار والتعاون وحل النزاعات بالطرق السلمية لمواجهة التحديات المشتركة وتعزيز السلام والازدهار في المنطقة.

وأسفر اللقاء عن نتائج مثمرة ومهّد لتعزيز التعاون والتضافر في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات ريم الهاشمي أحمد الصايغ الإمارات رومانيا

إقرأ أيضاً:

اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين

وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الخميس بالرباط، مع نظيره الصيني راو تشوان، على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الثقافة 2024 – 2028، بين حكومة المملكة المغربية، وجمهورية الصين الشعبية.

ويهدف هذا الاتفاق حسب بيان على تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، وتشجيع الزيارات الثنائية، وخلق مبادرات وإطارات تعاون، بغرض تشجيع الثقافة بين البلدين.

كما يروم الاتفاق التنسيق والتعاون على مستوى منظمة اليونيسكو، وتبادل الخبرات والتكوين المستمر.

وخلال لقاء الطرفين تم التأكيد على الدينامية الإيجابية التي « تعرفها العلاقات الثنائية منذ التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وفخامة الرئيس شي جين بينغ، بمناسبة الزيارة الملكية إلى بكين سنة 2016، وهو ما يعكس علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ».

وتباحث الطرفان حول سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وتقريب الشعبين المغربي والصيني عبر الثقافة بالنظر إلى تاريخ العلاقات التي تربط المغرب بالصين.

كما شملت المباحثات، آليات تنفيذ التعاون الثقافي، فضلا عن إنشاء مبادرات ثنائية في مجال السينما، والصناعات الثقافية، وصناعة الألعاب الالكترونية.

 

كلمات دلالية الصين المغرب

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد يتبادلان في اتصال هاتفي التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، ويؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • عبدالله بن زايد يبحث التعاون مع وزيرة الخارجية السلوفينية
  • المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية
  • وزيرة الشؤون تبحث مع مسؤولين أسترالي وسنغافوري الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • وزير التعليم العالى يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المشترك
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • وزير الخارجية يستعرض أوجه التعاون مع نظيره الإيراني
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني أوجه التعاون بين البلدين 
  • هيئة قناة السويس تبحث مع مجموعة موانئ أبوظبي سُبل التعاون المشترك.