بوابة الفجر:
2024-06-12@10:20:23 GMT

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا؟

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

يعد صيام يوم الجمعة منفرد من الأمور التي نهى عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ أجمع جمهور الفقهاء على ذلك الأمر، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يقول: “لَا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الجُمُعَةِ، إِلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَه”، ليتردد سؤال حول هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا للقضاء؟.


 

هل يجوز صيام يوم الجمعة للقضاء؟


وحول الجواب عن سؤال هل يجوز صيام يوم الجمعة للقضاء، قال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق في الأزهر الشريف، إنه يجوز صيام يوم الجمعة منفرد في قضاء أيام الفطر في رمضان، ويجوز صيام يوم السبت منفردا للقضاء، ويجوز أيضا صيام يومي الجمعة والسبت معا في القضاء، ولا شيء في ذلك إن شاء الله.

وتابع: «صوم يوم الجمعة منفردًا مكروهٌ عند جمهور الفقهاء من الحنفية في معتمد المذهب والشافعية والحنابلة، إلا لمن يتخذ ذلك عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم الجمعة صوم نافلة كيوم عاشوراء، وغير ذلك من صوم النافلة».

حكم إفراد يوم الجمعة بالصيام

ولفت رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إلى أنّ إفراد يوم الجمعة بالصوم تطوعًا فهذا هو المنهي عنه نهيًا تنزيهيا أي أنه مكروه وليس تحريمًا، أما إفراده بالصوم للتعويض عن رمضان أي الصوم يكون فيه قضاء فلا مانع من هذا.

صوم يوم الجمعة منفردًا مكروهٌ عند جمهور الفقهاء من الحنفية -في معتمد المذهب- والشافعية والحنابلة، إلا لمن يتخذ ذلك عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم الجمعة صوم نافلة كيوم عاشوراء، وغير ذلك من صوم النافلة.

قال الإمام الشُّرُنْبُلَالِي الحنفي في "مراقي الفلاح" (ص: 237، ط. المكتبة العصرية): [(وكره إفراد يوم الجمعة) بالصوم.. (إلا أن يوافق "ذلك اليوم" عادته)؛ لفوات علة الكراهة بصوم معتاده] اهـ.

وقال العلامة ابن عابدين الحنفي في "حاشيته على الدر المختار" (2/ 164، ط. دار الفكر) في خصوص كراهة إفراد يوم الجمعة بالصوم: [(قوله ويكره إفراده بالصوم) هو المعتمد وقد أمر به أولًا ثم نهى عنه] اهـ.

وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (6/ 437، ط. دار الفكر): [قال أصحابنا: يكره إفراد يوم الجمعة بالصوم؛ فإن وصله بصوم قبله أو بعده، أو وافق عادة له بأن نذر صوم يوم شفاء مريضه، أو قدوم زيد أبدًا فوافق الجمعة لم يُكره] اهـ.

وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (3/ 170، ط. مكتبة القاهرة): [فصل: ويكره إفراد يوم الجمعة بالصوم، إلا أن يوافق ذلك صومًا كان يصومه، مثل مَن يصوم يومًا ويفطر يومًا فيوافق صومه يوم الجمعة، ومَن عادته صوم أول يوم من الشهر، أو آخره، أو يوم نصفه، ونحو ذلك] اهـ.

وذهب المالكية إلى القول بجواز إفراد يوم الجمعة بالصيام.

قال العلامة ابن عرفة المالكي في "المختصر الفقهي" (2/ 97، ط. مؤسسة خلف الحبتور): [وأجاز مالك صوم الجمعة منفردًا] اهـ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صيام يوم الجمعة يوم الجمعة أبرز أدعية يوم الجمعة صيام الجمعة أبرز دعاء يوم الجمعة إفراد یوم الجمعة بالصوم هل یجوز صیام یوم الجمعة صوم یوم

إقرأ أيضاً:

قبل العيد.. هل تجوز الأضحية عن الميت؟

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يسعى الكثير من المواطنين إلى معرفة كافة التفاصيل عن الأضحية، بغية التقرب إلى الله، ومن بين الأسئلة التي يتم الترويج لها، هي حكم الأضحية عن المي ، وهل يجوز ذلك أم لا.

وزارة الزراعة تحذر المواطنين من ذبح الأضحية في الشوارع وأمام المنازل (شاهد) المفتي: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر دار الإفتاء المصرية

وأجبات دار الإفتاء المصرية في وقت سابق عن ذلك، إنه تجوز التضحية عن الميت ولا إثم في ذلك وفق مذهب الحنابلة والمالكية والحنفية.

وصية الميت بالتضحية

وتابعت الإفتاء: أنه إذا أوصى الميت بالتضحية عنه أو وقف وقفًا لذلك جاز بالاتفاق، فإن كانت واجبة بالنذر وغيره وجب على الوارث إنفاذ ذلك، أما إذا لم يوصِ بها فأراد الوارث أو غيره أن يضحي عنه من مال نفسه.

 الأضحية عن الميت

وكشفت الإفتاء، أنها لا تجوز الأضحية عن الميت عند الشافعية بدون وصية أو وقف،  مؤكدة أن الأضحية مشروعة بالكتاب والسنة، كما أكدت أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أنه من الجائز شرعا أن يضحي الابن عن والديه إذا كانا متوفيين.

 الأضحية سنة مؤكدة

كما أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الأضحية سنة مؤكدة، والاستطاعة والقدرة شرط في التكليف على العموم، وشرط في الأضحية خصوصًا؛ بحيث إنه لا يطلب من المكلف تحصيلها ما دام ليس قادرًا عليها.

شراء الأضحية بالدين

كما يجوز للمكلف أن يستدين ليشتري الأضحية ما دام قد علم من نفسه القدرة على الوفاء بالدين، وأما إن علم من نفسه العجز عن الوفاء به لم يجز له فعل ذلك، وعلى كل حالٍ فإن الأضحية تقع صحيحة مجزئة إذا تمت من مال الدّين.

مقالات مشابهة

  • قبل العيد.. هل تجوز الأضحية عن الميت؟
  • فضل يوم عرفة.. وهل يجوز صيامه لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟
  • تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء
  • فضل صيام يوم عرفة.. تعرف على الاستفادة من اليوم العظيم
  • ما حكم صيام أول أيام عيد الأضحى؟.. الإفتاء توضح
  • الأدعية المستحبة مع صيام ذي الحجة
  • حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.. «الإفتاء» توضح
  • فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)
  • حكم صيام يوم عرفة لـ الحاج.. «الإفتاء» تُجيب
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح