أعلنت هيئة الطاقة الذرية، ختام الندوة الدولية الثلاثون حول تفاعل النيوترونات مع النوى، والتي أقيمت بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الدكتورأيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

مدة فعاليات الندوة

وأشارت الهيئة، إلى أن الفعاليات استمرت على مدار 4 أيام، ونظمتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية، وجامعة XJTU بالصين، ومعمل فرانك لفيزياء النيوترونات.

محاور الندوة

شملت محاور الندوة  الخصائص الأساسية للنيوترون، والتفاعلات المتوسطة والسريعة المستحثة بالنيوترونات، والتقنيات النووية والتحليلية ذات الصلة في علوم البيئة والمواد، وتناقش الجلسات كذلك مصادر النيوترونات المتقدمة والتجارب المستقبلية.

المشاركون بالندوة

شارك في الندوة 208 باحثين يمثلون عدد 21 دولة، بينهم 75 مشاركاً بالحضور من «روسيا، مصر، والصين»، بالإضافة إلى 85 مشاركا أونلاين، كما حضر 48 مشاركاً في مدينة لانتشو في الصين.

ويجدر الإشارة بأن الندوة قد عقدت بالتوازي في 3 دول، هي «دوبنا في روسيا، شرم الشيخ في مصر، لانتشو بالصين».

عرض أحدث الأبحاث والنتائج في مجالات ومحاور الندوة

صرح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، في حفل ختام الندوة بأن الهيئة قامت بمشاركة كبيرة في الندوة بعدد 18 من شباب الباحثين، من إجمالي 23 باحثا مصريا، وقاموا بعرض أحدث الأبحاث والنتائج في مجالات ومحاور الندوة.

وأشار الحاج، إلى أن نتائج الندوة تؤكد على أهمية التعاون بين هيئة الطاقة الذرية وجميع المراكز والجهات العلمية، وكذلك تميز شباب الباحثين بالهيئة في هذا المجال، مع التأكيد على الدور الذي قامت به أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في تنظيم الندوة.

تعزيز التعاون المستقبلي

وكان من أبرز نتائج الندوة، هو إنشاء منتدى للعلماء والمهندسين لعرض إنجازاتهم ومشاركة أفكارهم، وتعزيز التعاون المستقبلي في مجالات التفاعلات النيوترونية وتطبيقاتها، كما تم الاتفاق على قيام اللجنة المنظمة بعرض جميع الأعمال البحثية على لجنة تحكيم متخصصة وسيتم نشر أعمال مختارة في مجلة فيزياء الجسيمات الأولية والنوى الذرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستخدامات السلمية الطاقة الذرية الأعمال البحثية لجنة تحكيم منتدى العلماء الباحثين التقنيات النووية هیئة الطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في المؤتمر العام لـ«عربية الطاقة الذرية» بتونس اليوم

أناب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، لحضورالمجلس التنفيذي الـ72 والمؤتمر العام الـ36 للهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس اليوم.

ويشارك في الهيئة العربية للطاقة الذرية مجموعة من الدول العربية وهي: مصر، الأردن، البحرين، تونس، السعودية، السودان، سوريا، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، اليمن.

تنفيذ الاستراتيجية العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

ويشمل جدول أعمال المؤتمر بحث ومناقشة مجموعة من الموضوعات المهمة ومنها متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى عام 2030، وكذلك مناقشة تحديات التنمية المستدامة، واستعراض برامج التعاون بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى جانب متابعة تنفيذ أهم القرارات الصادرة عن الدورة السابقة للمؤتمر العام في عام 2023.

يتضمن الجدول مناقشة تنظيم الهيئة العربية للطاقة الذرية للمؤتمر العربي الـ16 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية الذي سيعقد بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية في ديسمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • «الطاقة الذرية» تطلق فعاليات التدريب على جديد المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية
  • الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • رئيس هيئة الطاقة الذرية يشارك في المؤتمر العام الـ36 للهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس
  • مصر تشارك في المؤتمر العام لـ«عربية الطاقة الذرية» بتونس اليوم
  • وزير الكهرباء ينيب رئيس هيئة الطاقة الذرية لحضور المؤتمر العام للهيئة العربية بتونس
  • رئيس "الرعاية الصحية" يبحث التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث دعم التعاون مع بعثة المنظمة الدولية للهجرة
  • رئيس شركة هندسة الطاقة الصينية: مصر من أكبر الأسواق الواعدة في مجالات الطاقة والهيدروجين الأخضر
  • الرئيس السيسي: حريصون على زيادة الاستثمارات الصينية في مصر