التقطت صورة القمر الصناعي ذي الفتحة الاصطناعية (SAR) في حوالي الساعة 10:18 صباحًا بالتوقيت المحلي، صورا يكشف حجم أضرار ضربة إسرائيل في إيران.

ووفقًا لصور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها أومبرا سبيس حصريًا لـCNN، لا يبدو أن القاعدة الجوية التي استهدفها الهجوم العسكري الإسرائيلي قد تعرضت لأضرار كبيرة.

باحث: الهجوم الإسرائيلي على إيران كانت تعلمه طهران منذ أيام (فيديو) الحرس الثوري الإيراني: طهران واجهت الاحتلال الإسرائيلي بأقل الأسلحة لديها

لا توجد حفر كبيرة على الأرض ولا توجد مبانٍ مدمرة مرئية؛ هناك حاجة إلى صور أقمار صناعية إضافية لتأكيد وجود مناطق محترقة حول المجمع قد لا تكون مرئية في صورة الرادار الصناعي.

 

تصوير: SAR data © 2024 Umbra Space, Inc.

وتختلف صور SAR عن صور الأقمار الصناعية التقليدية، ويتم إنشاء صور SAR بواسطة الأقمار الصناعية التي تبث أشعة الرادار التي يمكن أن تمر عبر السحب التي تمنع الأقمار الصناعية من تصوير المنطقة. ينعكس شعاع الرادار عن الأجسام الموجودة على الأرض ويصل إلى القمر الصناعي.

وقالت وكالة أنباء فارس إن أحد الأهداف المحتملة كان راداراً للجيش في قاعدة عسكرية في محافظة أصفهان، وأن الضرر الوحيد الذي نتج عن الهجوم كان تحطيم نوافذ بعض المباني المكتبية.

وتظهر الصور أيضًا أن الطائرات المقاتلة الإيرانية من طراز F-14 توم كات التي كانت متمركزة في القاعدة الجوية في الماضي لم تعد موجودة هناك، وتظهر صور الأقمار الصناعية الإضافية التي أكدتها سي إن إن أن طائرات F-14 توم كات لم تكن موجودة هناك لبعض الوقت قبل الهجوم.

إسرائيل تستهدف موقع رادار دفاع جوى قرب أصفهان

استهدفت إسرائيل  موقع رادار دفاع جوي قرب أصفهان وهو جزء من حماية منشأة نووية، وفقا لما ذكرته فضائية “ القاهرة الإخبارية” نقلا عن وسائل إعلام أمريكية.

انتقادات تطال بن غفير بعد إسناده ضمنيًا مسؤولية انفجارات إيران لإسرائيل

 

وفي سياق متصل، اتهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بإلحاق الضرر بالاستراتيجية التي تنتهجها إسرائيل إزاء طهران من خلال إسناد المسؤولية إليها ضمنًا عن الانفجارات التي وقعت صباح الجمعة في إيران.

 

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، لم يرغب الجيش ولا الحكومة الإسرائيلية في التعليق على الانفجارات التي وقعت في إيران ونسبها مسؤولون أميركيون إلى إسرائيل، وفق ما نقلت وسائل إعلام في الولايات المتحدة.

وكتب بن غفير على منصة "إكس"، "دارداله!" وهي كلمة عبرية تعني "ضعيفة" أو "مثيرة للشفقة".

 

وبغض النظر عن انتقادها، يبدو أن الزعيم اليميني المتطرف يدعم فرضية توجيه ضربة إسرائيلية.

هدّدت إسرائيل بالردّ على الهجوم الذي شنته طهران على إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي بعد هجوم قاتل نُسب إلى إسرائيل ضد قنصليتها في دمشق.

 

وبعد مهاجمة إسرائيل في 13 أبريل، قالت إيران إنها مارست "حقها في الدفاع عن النفس" بعد الهجوم الذي أودى بحياة سبعة من أفراد الحرس الثوري من بينهم ضابطان.

 

وأثار منشور بن غفير سيلا من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي ومحطات التلفزيون.

 

واعتبر زعيم المعارضة اليسارية يائير لبيد "لم يسبق لوزير أن ألحق هذا المقدار من الضرر بالأمن القومي للبلاد وصورتها ومكانتها الدولية".

 

وقال على "إكس": "نجح بن غفير في جعل إسرائيل موضعا للسخرية وجلب العار لها، من طهران إلى واشنطن".

 

من جهته، اعتبر شائيل بن-إفرايم الأكاديمي ومضيف بودكاست جيوسياسي، أن بن غفير "يؤكد العملية الإسرائيلية ويسخر منها".

وكتب على "إكس" أنه بذلك "يقلل من إمكان إسرائيل تقديم نفي قابل للتصديق ويقوّض قدرتها على الردع. إنه عار على وزير".

 

وأعادت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، الجمعة، نشر منشور بن غفير على حسابها.

 

من جهتها، رحّبت تالي غوتليف، وهي عضو في البرلمان عن الليكود، حزب بنيامين نتنياهو اليميني، بالأحداث وكتبت على حسابها في "إكس" إنه "صباح فخر" لإسرائيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صورة القمر الصناعي إيران ميليشيات إيران إيران وإسرائيل إسرائيل حرب ايران على اسرائيل طهران حرب ايران و اسرائيل هجوم إيران إيران إسرائيل حرب ايران حرب ايران واسرائيل الحرب بين إيران وإسرائيل هجوم إيران على إسرائيل روسيا واسرائيل صواريخ ايران ايران و امريكا إسرائيل و ايران إيران تضرب إسرائيل قصف ايران على اسرائيل الان سبب هجوم ايران على اسرائيل ظهران ايران الان

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين

أفصح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن ترحيل عدد من الصحافيين من السعودية إلى إيران، وقال إن ما حدث ناتج عن سوء فهم.

ملك السعودية وولي عهده يقدمان التعازي بوفاة رئيسي "إرنا": الأمير محمد بن سلمان يقبل دعوة محمد مخبر لزيارة إيران

وأوضح كنعاني خلال مؤتمره الصحافي يوم الاثنين، تعليقا على اعتقال السلطات السعودية لعدد من الصحفيين الإيرانيين الشهر الماضي وترحيلهم، أن السلطات الإيرانية ومنذ بداية هذه الحادثة وبعلم السفارة الإيرانية في الرياض، تابعت ما حدث وبذلت مجهودا لإطلاق سراحهم.

وأضاف أن طهران فعّلت ممثليتها السياسية على الفور وتم إجراء اتصالات مع المسؤولين المعنيين في السعودية على مختلف المستويات.

وتابع كنعاني: "اتخذ سفيرنا وقنصلنا العام إجراءات في هذا الصدد وتم إجراء محادثات مع السفير السعودي في طهران وقد حاولنا حل مشكلة أحبائنا حتى يتمكنوا من مواصلة أنشطتهم وأداء مناسك الحج. وفي هذا الصدد عرضت السلطات السعودية أدلة اعتبرناها ناتجة عن سوء فهم وللأسف، لم تصل جهودنا إلى النتيجة المرجوة، وعاد هؤلاء الأحبة إلى إيران".

وأكد أن العلاقات بين البلدين ترتكز على إرادة سياسية لتطوير العلاقات.

وكانت إيران قد أعلنت نهاية الشهر الماضي، ترحيل 6 من أعضاء طاقم تابع للتلفزيون الحكومي الإيراني بعدما احتجزتهم السلطات السعودية لقرابة أسبوع قبيل بدء موسم الحج.

المصدر: إرنا

مقالات مشابهة

  • كنعاني: المضامين المناهضة لإيران في بيان بايدن وماكرون لا أساس لها من الصحة
  • مرشحو الرئاسة في إيران.. الخلفيات والتوجهات
  • بعد تقرير عن تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران.. الكرملين يوضح موقفه
  • طهران تؤكد أن المحادثات بين إيران ومصر تستمر على أعلى مستوى
  • الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وأيديولوجيا الثورة؟
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وإيديولوجيا الثورة؟
  • الانتخابات والتحديات القادمة أمام إيران
  • البحرين وإيران.. “فرصة حقيقية” لاستئناف الدبلوماسية وتجاوز عقود التقلبات
  • القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة في إيران