ثورة كبيرة في عالم التكنولوجيا أحدثها ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي «AI»، التي سَهُلَ من خلالها تنفيذ مهام مختلفة في مجالات عدة بنقرة زر واحدة، وكما هو معتاد، راح البعض يستخدم هذه الأدوات في تزييف الحقائق للوصول إلى أغراض شخصية؛ ما أظهر ضرورة استخدام مهارات الذكاء الاصطناعي نفسها في كشف هذه التزييفات، وهو ما انتبهت له طالبات إعلام الأزهر فراحن تسلطن الضوء من خلال مشروع تخرجهن «Double Face» على خطورة المحتوى الإلكتروني الزائف على الفرد والمجتمع، وكيفية التصدي له وكشف حقيقته.

«Double Face» مشروع تخرج لكشف المحتوى الإلكتروني الزائف

تحت عنوان «Double Face» أو «للحقيقة وجه آخر»، أطلقت 26 طالبة من قسم العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر، مشروع تخرجهن، وهو عبارة عن حملة توعوية تهدف إلى رفع مستوى التربية الإعلامية الرقمية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال تسليط الضوء على المحتوى الزائف الإلكتروني وتأثيره السلبي على الفرد والمجتمع.

«خلال حملتنا بنهتم إننا نوعي الشباب من مستخدمي السوشيال ميديا أساليب كشف المحتوى الزائف باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي قبل المشاركة في نشره وإثارة البلبلة وإحداث الفوضى في المجتمع»، جملة قالتها فاطمة طعيمة، إحدى الطالبات المشاركات في مشروع التخرج، خلال حديثها لـ«الوطن»، موضحة أن فكرة الحملة تدور حول توضيح مخاطر التزييف في جميع الوسائط الرقمية وكيفية التصدي له باستخدام مستوى الذكاء الطبيعي، أو عن طريق بعض أدوات الذكاء الاصطناعي، وتوضيح أثاره السلبية على المجتمع.

استغلال منصات التواصل الاجتماعي

ولتفعيل دور الحملة على مستوى واسع، حرصت طالبات إعلام الأزهر على المشاركة في المؤتمر الدولي الخامس لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة بقاعة الأزهر للمؤتمرات، إلى جانب اهتمامهن بالنزول إلى المدارس والجامعات والالتقاء بالطلاب، وأيضًا استغلال الانتشار الواسع لمنصات التواصل الاجتماعي باعتبارها أكبر منصة إعلامية على مستوى العالم، في مخاطبة روادها وتعليمهم كيفية كشف التزييف في المحتوى الرقمي.

«حابين نشكر الدكتورة آمال زيدان والدكتور رفيف عزوز على تعبهم معانا، وكمان الدكتورة منى عبد الجليل رئيسة قسم العلاقات العامة والإعلان بالكلية»، حسب «فاطمة»، التي أكدت أنها ستحاول وباقي زميلاتها مواصلة جهود الحملة لتحقيق أهدافها على نطاق واسع، وألا تقتصر على كونها مشروع تخرج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي أدوات الذكاء الاصطناعي تقنيات الذكاء الاصطناعي مشروع تخرج الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

إطلاق محاكي الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة

أعلنت شركة «كامب إيه آي» Camb.AI إطلاق «مارس 5»، محاكي الذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر، والأكثر قدرة في العالم ويتميز في تكرار الأداء، وتوليد الأصوات والنصوص، بمئات اللغات.

جاء الإعلان خلال «خلوة الذكاء الاصطناعي 2024» التي عقدت برعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة «دبي للمستقبل»، ونظمها «مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي»، بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي في أكبر تجمّع لتسريع تبنّي تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماته، بمشاركة 1000 من صنّاع القرار والخبراء والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.

ويجمع «مارس 5» بين نماذج ذكاء اصطناعي مختلفة، تجمع النصوص والمشاعر والأداء والمعاني بشكل فريد، يتميز بالتغلب على العمليات الصعبة، مثل المعادلات الرياضية والأفلام والرسوم المتحركة، وغيرها، خلال بضع ثوانٍ فقط، كونه مصدراً مفتوحاً بالإنجليزية من 1.2 مليار من أجهزة الكمبيوتر العملاقة التي دُرّبت على البيانات لنحو 150 ألف ساعة. كما يمكن الوصول إلى «مارس 5» بنحو 140 لغة أخرى بإمكانات فريدة، لتمييز الصوت والترجمة الواقعية، ممثلاً حقبة جديدة لنماذج الذكاء الاصطناعي.

وأشادت الشركة خلال الإعلان بجهود دبي ودولة الإمارات، وبيئتها المتميزة لتحويل الأفكار واقعاً وبناء شركات ذكاء اصطناعي فريدة ومتميزة من مدينة دبي، ما يرسخ مكانتها وجهةً عالميةً لروّاد الأعمال والباحثين، لبدء قصص نجاحهم من دبي.

وطوّر هذا النموذج بجهود مشتركة وبالتعاون مع «أمازون للحوسبة السحابية»، التي دعمت النموذج بحوسبة وحدة معالجة الرسوم، وأسهمت في دفع حدود الابتكار. كما طوّر بالتعاون مع شركة «إنفيديا الرائدة» التي سهلت إمكانية الوصول إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي للجميع، عبر وحدات معالجة الرسوميات H100 الخاصة بها، واستخدام النموذج الواسع Triton Inference Server من «إنفيديا»، لتوسيع نطاق الاستدلال لنموذجيه MARS وBOLI، فضلاً عن مستثمري النموذج الأوائل والمتمثلين ب DFDF وCourtside وTRTL و5PointVentures وIkemori Ventures. (وام)

مقالات مشابهة

  • «محمد بن راشد للإدارة الحكومية» تتعاون مع «غوغل» في مشروع بحثي
  • إطلاق محاكي الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة
  • بلدية دبي تُطلق «خارطة طريق الذكاء الاصطناعي»
  • آبل تدمج الذكاء الاصطناعي ” “ChatGPT في أجهزة الآيفون
  • تمهيدًا لعرضه على البرلمان.. الاتصالات تكشف عن تشريع جديد لتداول البيانات
  • الذكاء الاصطناعي وارتباطه بالعالم الجديد
  • فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً
  • جامعة الأميرة نورة تخرج الدفعة الأولى من طالبات «الأمن السيبراني» و«علم البيانات» و«الذكاء الاصطناعي»
  • أبو هشيمة: من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على 60 % من الوظائف
  • "الشيوخ" يفتتح جلساته بمناقشة مشروع "الشباب والذكاء الاصطناعي الفرص والتحديات"